تسجيل الدخول

بعد ركود طويل .. صفقة «أمريكانا» تعيد الروح لبورصة الكويت

zajelnews2015 zajelnews20155 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
بعد ركود طويل .. صفقة «أمريكانا» تعيد الروح لبورصة الكويت

th

أنعشت أنباء اتفاق مبدئي لبيع حصة مجموعة الخرافي في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) إلى مجموعة خليجية في صفقة قد تصل قيمتها إلى نحو 1.8 مليار دولار، آمال المتداولين في بورصة الكويت بعد فترة طويلة من الركود.

وأغلق المؤشر الكويتي أمس مرتفعا 1.55 في المائة ليصل إلى مستوى 5198.4 نقطة، بعد أن مني بخسائر فادحة بلغت 10.8 في المائة من قيمته في كانون الثاني (يناير) الماضي بسبب هبوط أسعار النفط وانخفاض الأسواق العالمية.

وقفز سهم أمريكانا 5.3 في المائة بنهاية تداولات الأمس ليصل إلى دينارين مدعوما بأنباء الصفقة.

ووقعت مجموعة استثمارية يقودها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار اتفاقا مبدئيا لشراء حصة مجموعة الخرافي الكويتية في شركة أمريكانا في صفقة تقدر قيمتها بنحو 1.78 مليار دولار طبقا لسعر إغلاق السهم أمس.

وشركة أمريكانا هي صاحبة حقوق امتياز لسلاسل مطاعم منتشرة في منطقة الشرق الأوسط من بينها “كنتاكي” و”بتزاهت”، كما تنتج مجموعة واسعة من الأطعمة الاستهلاكية ذات العلامات التجارية المشهورة والمنتشرة في جميع أسواق المنطقة.

وتمتلك مجموعة الخير للأسهم والعقارات 66.799 في المائة من أسهم أمريكانا طبقا لبيانات بورصة الكويت. ولم يذكر بيان الشركة السعر المبدئي للبيع أو المبلغ الإجمالي للصفقة، ولكن طبقا لحسابات “رويترز” تبلغ القيمة السوقية الإجمالية لشركة أمريكانا بنحو 2.67 مليار دولار، حيث يبلغ إجمالي أسهمها المصدرة 402 مليون سهم.

وقال مصطفى بهبهاني رئيس المجموعة الخليجية للاستشارات الاقتصادية لـ”رويترز”: إن أهمية الإعلان عن الصفقة تأتي من كونه جاء بعد “فترة صعبة” وهبوط كبير منيت به بورصة الكويت، كما أن مثل هذه الصفقة من شأنها أن توفر سيولة كبيرة للسوق.

وأضاف بهبهاني أن الصفقة تأتي في “الوقت المناسب” لمجموعة الخرافي وهي من أكبر المجموعات الاستثمارية في بورصة الكويت نظرا لأن المجموعة تحتاج إلى سيولة للوفاء بالتزاماتها.

وأضاف أن الصفقة ضرورية أيضا لتقسيم ميراث عائلة الخرافي، إذا احتاج الورثة إلى ذلك بعد وفاة مؤسسي المجموعة ناصر الخرافي وجاسم الخرافي.

وأعلنت شركة أمريكانا في بيان لبورصة الكويت أن شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات التابعة لمجموعة الخرافي الكويتية طلبت منها السماح لشركة “إدبتيو إل.إل.سي” بالاطلاع على بيانات أمريكانا تمهيدا لبيع حصتها بها.

وقال بيان أمريكانا إن شركة الخير للأسهم والعقارات وقعت اتفاقا أوليا لبيع كل الأسهم المملوكة لها في شركة أمريكانا لشركة “إدبتيو إل.إل.سي” المملوكة لمجموعة من مستثمري دول الخليج بقيادة العبار.

وقال البيان إن الصفقة “تخضع لعدد من الشروط بما في ذلك إتمام الدراسة النافية للجهالة من قبل المشتري للشركة”.

وقال العبار وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية أكبر شركة تطوير عقاري في دبي في بيان إنه يرى “مستقبلا مشرقا لأمريكانا”. وأضاف أنه يتطلع للعمل مع الإدارة لتحقيق إمكانات النمو الكبيرة التي تتمتع بها والمضي قدما في أعمالها. وأضاف الشخص أنه من المبكر الحكم على التأثير طويل المدى للصفقة على بورصة الكويت ولا سيما أن المدى الزمنى لها غير محدد حتى الآن، مبينا أن الوقت الذي قد يستغرقه الفحص النافي للجهالة قد يصل إلى ثلاثة أشهر ثم تأتي بعدها إجراءات الاستحواذ الإلزامي وموافقة الجهات الرقابية وهي “مدة غير معروفة”.

وأشار الشخص إلى أنه خلال هذه المدة قد تتغير عوامل كثيرة منها وضع السوق الكويتية وسعر السهم ما سيؤثر حتما في نجاح الصفقة والسعر الذي ستتم به.

وطبقا لبيانات بورصة الكويت فإن مجموعة الخير للأسهم والعقارات تمتلك 66.799 في المائة من أسهم أمريكانا، في حين نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن بيان للمجموعة قوله إن حصتها تبلغ 69 في المائة.

ومن شأن هذه الصفقة أن تلزم الطرف المشتري بطرح عرض إلزامي لشراء باقي الأسهم من جميع المساهمين الراغبين في البيع بالسعر نفسه والشروط نفسها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.