تسجيل الدخول

وزراء مالية مجموعة العشرين يجتمعون الخميس في واشنطن

مال وأعمال
amir13 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
وزراء مالية مجموعة العشرين يجتمعون الخميس في واشنطن

يعقد مسؤولو المالية في مجموعة العشرين اجتماعاً الخميس في واشنطنـ في ظل وضع اقتصادي عالمي يعاني تبعات الحرب الروسية الأوكرانية، فيما تثير مشاركة روسيا شكوكاً حول إمكانية التوصل إلى أي تسوية.

زاجل نيوز، ١٣، تشرين أول، ٢٠٢٢ | مال وأعمال

وسيبحث وزراء المالية وحكام المصارف المركزية في الدول العشرين خلال الاجتماع الذي يعقد من الساعة 9.30 إلى الساعة 13.30 بتوقيت واشنطن، من بين المواضيع المطروحة عليهم إصلاح النظام الضريبي العالمي والقطاع المالي.

وبعد عشاء عمل جمعهم مساء الأربعاء، يناقش المسؤولون الماليون خلال هذا المنتدى الحكومي مسائل مخصصات حقوق السحب الخاصة التي يصدرها صندوق النقد الدولي للدول الفقيرة، والديون، ووضع الاقتصاد العالمي بعد ثمانية شهور من الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأفاد صندوق النقد الدولي الثلاثاء أن الاقتصاد العالمي سجل تباطؤاً شديداً، معلناً عن توقعات مخفضة للنمو العالمي العام المقبل ومتوقعاً ركوداً في ألمانيا وإيطاليا. وفيما يتعلق بديون الدول الفقيرة، حذر البنك الدولي الجمعة من احتمال حصول «أزمة ديون» جديدة نتيجة الزيادة الحالية لمعدلات الفائدة مقترنة بالارتفاع الحاد في أسعار الطاقة. وفي سياق التباطؤ الاقتصادي الحالي، فإن مشاركة روسيا في مناقشات مجموعة العشرين ستعقّد مهمة قادة المنظمة الساعين للتوصل إلى إجماع في بيانها الختامي.

وقال مصدر في وزارة الاقتصاد الفرنسية إنه قد يكون من الصعب التوصل إلى بيانات مشتركة سواء خلال اجتماع مجموعة العشرين أو في اجتماعات صندوق النقد الدولي، نظراً لمشاركة روسيا.

ولم يكن من الممكن التوصل إلى أي بيان خلال الاجتماعين السابقين للمسؤولين الماليين في مجموعة العشرين في نيسان/إبريل وتموز/يوليو، بسبب الخلافات الكبيرة في وجهات النظر بين الدول التي تجتمع هذه السنة في ظل الرئاسة الإندونيسية.

وقبل القمة المقبلة لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين في تشرين الثاني/نوفمبر، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء أن لا نية لديه في لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي تبقى مشاركته في قمة بالي غير مؤكدة نظراً إلى الظروف الدولية.

وإزاء العرقلة المتواصلة ومع استحالة التوصل إلى توافق داخل مجموعة العشرين، أكد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الأربعاء خلال مشاركته عبر الإنترنت في اجتماع للدول الكبرى السبع في واشنطن أن أمام مجموعة السبع دوراً حقيقياً ينبغي أن تلعبه.

وسعت مجموعة السبع خلال الاجتماع لإحراز تقدم حول اقتراح فرض سقف لأسعار النفط الروسي، وتواصل بحث الآليات الضرورية لتطبيق هذا الإجراء فعلياً.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.