تسجيل الدخول

واقع الرعاية والتأهيل طويل الأمد في المملكة العربية السعودية

اخبار الخليج
rema23 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
واقع الرعاية والتأهيل طويل الأمد في المملكة العربية السعودية

فرص النمو والازدهار في القطاع

زاجل نيوز – دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 مارس 2022 – أصدرت شركة كوليرز، الرائدة في مجال الخدمات المهنية المتنوعة وإدارة الاستثمار، مؤخراً تقريرها حول الرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل في المملكة العربية السعودية.
ويُعد التقرير الإصدار السادس عشر من سلسلة النبضة البحثية حول الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ويشكل مجال الرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل أحد أهم النقاط المحورية في تنويع قطاع الرعاية الصحية وتطويره في المملكة العربية السعودية، مدفوعاً بعامل أساسي يتمثل بتغيّر التركيبة السكانية وتناقص معدلات الخصوبة وزيادة متوسط الأعمار، لذا من المتوقع أن تزداد نسبة السكان فوق عمر 60 عاماً من 5.5% في عام 2020 إلى 11% في عام 2030.
ويركز هذا التقرير حول الرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل في المملكة العربية السعودية على كيفية تأثير تطوير القطاع في إحداث تغيير إيجابي في مجال الرعاية الصحية المركّزة خلال الحالات الحرجة وبعدها، ويساهم النقل التدريجي للمرضى الملازمين للسرير من المستشفيات إلى المنشآت المتخصصة بالرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل ومن ثم إلى العلاج المنزلي في تخفيف الضغط عن المستشفيات المتخصصة برعاية الحالات الحرجة.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال منصور أحمد، رئيس قسم الرعاية الصحية والتعليم والشراكة بين القطاعين العام والخاص لدى كوليرز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “يمر السوق حالياً في طور النشوء، وتفتقر العديد من مرافق الرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل والرعاية المنزلية الحالية إلى القدرات الطبية المتقدمة، وسيشهد السوق، بالتزامن مع نضوجه، دخول مزيد من المراكز التي تقدم خدمات إعادة تأهيل شاملة ومتخصصة مثل، إعادة التأهيل العصبي، وإعادة التأهيل القلبي الرئوي، وإعادة تأهيل الأطفال، وإعادة التأهيل العضلي الهيكلي”.
وتقدر أبحاث كوليرز أن تصل حاجة المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030 إلى ما بين 28 و30 ألف سرير للرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل (أي 22 ألف إلى 24 ألف سرير إضافي عن المتوفر حالياً)، إلا أن تحقيق معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يتطلب توفير 34 ألف إلى 36 ألف سرير جديد (أي 28 ألف إلى 30 ألف سرير إضافي عن المتوفر حالياً)، كما تتطلب المملكة 40 ألف إلى 42 ألف أخصائي علاج فيزيائي لتحقيق معدل المنظمة البالغ 93.6 أخصائي لكل 100 ألف نسمة بحلول عام 2030.
وتبلغ تكلفة توفير 22 ألف إلى 24 ألف سرير جديد للرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل حوالي 6.5 إلى 7.5 مليار دولار أمريكي، إلا أن تحقيق معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (أي توفير 28 ألف إلى 30 ألف سرير إضافي) يتطلب حوالي 8.5 إلى 9 مليار دولار أمريكي، فضلاً عن الحاجة إلى مبلغ يتراوح من 1 إلى 1.2 مليار دولار أمريكي للتجهيزات الطبية، وتعمل المملكة العربية السعودية على تعزيز دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص والخصخصة كمحرك لتوفير المتطلبات الإضافية من أسرّة الرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل ومؤسسات الرعاية الصحية الإضافية الأخرى، ويعمل فريق كوليرز للرعاية الصحية بشكل وثيق مع العديد من المستثمرين والمشغلين المحليين والإقليميين والدوليين لتيسير الدخول وتوسيع الأعمال في قطاع الرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل المثمر في السعودية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.