تسجيل الدخول

كهرباء ومياه دبي تحقق نتائج مهمة ضمن مبادرة “شمس دبي”

zajelnews2015 zajelnews201514 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
كهرباء ومياه دبي تحقق نتائج مهمة ضمن مبادرة “شمس دبي”

Satellite

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تحقيق نتائج مهمة ضمن مبادرة “شمس دبي” التي تسمح لأصحاب المباني بتركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتقوم الهيئة بربطها مع شبكة الكهرباء في دبي حيث يتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها داخليا مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة وإجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المنتجة والمستهلكة.

وذكرت الهيئة انه تم الانتهاء من تركيب 30 نظاما من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية وتم ربط ستة أنظمة منها بشبكة الهيئة فيما يجري العمل على ربط بقية الأنظمة بشبكة الكهرباء في دبي ..مشيرة الى ان من أبرز المشروعات التي اكتملت في إطار مبادرة “شمس دبي” التي تم الانتهاء من ربط أنظمتها الكهروضوئية بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي هو مشروع بقدرة 1.5 ميجاوات في مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة الذي يعد أحد أكبر المشاريع على سطح واحد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وخلال المشروع قامت الهيئة بتركيب 5240 لوحة كهروضوئية على مساحة تبلغ 23 ألف متر مربع على سطح خزان مياه الشرب التابع للمحطة “إم” لتوليد الكهرباء وتحلية المياه حيث يساهم المشروع في تخفيض 1600 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا.

كما تم ربط مشروع بقدرة 1 ميجاوات في “مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات” في منطقة ورسان في دبي لتعزيز استخدام الطاقة البديلة والحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن مختلف أنشطة وعمليات المركز حيث تم تركيب 2990 لوحا من ألواح الطاقة الشمسية على مساحة 8 آلاف متر مربع أعلى مظلات منطقة صف السيارات في المركز لإنتاج أكثر من 1900 ميجاوات/ساعة من الكهرباء سنويا.

وتم الانتهاء كذلك من ربط نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في شركة “بريمير كومبوزيت تكنولوجيز” في مجمع دبي للاستثمار بقدرة 200 كيلووات لإنتاج أكثر من 320 ميجاوات/ساعة من الكهرباء سنويا وتركيب نظام الطاقة الشمسية على سطح مبنى مساكن “جميرا ليفنج” بالمركز التجاري العالمي بقدرة 31.1 كيلووات لإنتاج 46 ميجاوات/ساعة سنويا باستخدام 102 من ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مساحة 247 مترا مربعا.

كما تم تركيب نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مبنى بلدية دبي في منطقة الكفاف بقدرة 12 كيلووات ما يتيح توليد 17 ميجاوات/ساعة من الطاقة الكهربائية سنويا باستخدام 48 لوحا من ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مساحة تقارب 127 مترا مربعا.

ومن بين أوائل المشروعات التي تم تنفيذها ضمن مبادرة “شمس دبي” مشروع بقدرة 30 كيلووات من على سطح مبنى بوابة الموظفين في مطار آل مكتوم الدولي وتم ربطه مع شبكة الهيئة.

وتتعاون هيئة كهرباء ومياه دبي مع 18 مؤسسة حكومية في دبي لربط 37 مشروعا ضمن مبادرة “شمس دبي” بقدرة إجمالية تبلغ 279 كيلووات تولد مجتمعة نحو 445 ميجاوات/ساعة من الكهرباء سنويا حيث تم الانتهاء من تركيب 20 نظاما من أنظمة الطاقة الشمسية تشمل 5 مدارس حكومية و10 فلل ضمن مشاريع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان ومؤسسة دبي للإعلام ومبنى صحيفة البيان والإمارات اليوم ودائرة الأراضي والأملاك ومجمع حمدان بن محمد بن راشد الرياضي وهيئة تنمية المجتمع وتبلغ القدرة الإجمالية لهذه المشروعات 146 كيلووات وتنتج مجتمعة نحو 235 ميجاوات/ساعة من الكهرباء سنويا.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ان دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله تولي اهتماما كبيرا بتنويع مصادر الطاقة في الدولة انطلاقا من رؤية ثاقبة تدرك أهمية الطاقة المتجددة في تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة للحفاظ على حق الأجيال القادمة في العيش في بيئة نظيفة وصحية وآمنة.

وأضاف ان الهيئة اطلقت مبادرة “شمس دبي” في إطار جهودها لتحقيق مبادرة “دبي الذكية” التي تهدف إلى أن تكون دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم وتمكين وتقديم وتعزيز تجربة المدينة الفعالة السلسة والآمنة والمؤثرة للمواطنين والمقيمين والزائرين .. كما تنسجم “شمس دبي” مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى تحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر وزيادة نسبة الطاقة النظيفة في دبي لتصل إلى 75 بالمائه بحلول 2050.

وأشاد سعادة الطاير بالجهات الحكومية والخاصة التي بادرت بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية ضمن مبادرة “شمس دبي” لإنتاج الطاقة الكهربائية محليا ..مثمنا الدور الذي تلعبه هذه المؤسسات في الحفاظ على البيئة وتقليل البصمة الكربونية عبر الاستفادة من الطاقة الشمسية .

ودعا أصحاب البيوت والفلل إلى الاستفادة من هذه المبادرة وان يكونوا شركاء للهيئة في إنتاج الطاقة المتجددة وتحقيق أهداف حكومة دبي لتنويع مصادر الطاقة ضمن مفهوم المدينة الذكية المستدامة والسعيدة ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأن تكون دبي الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050 وضمان مستقبل مستدام لنا ولأجيالنا القادمة.

وبينت الهيئة خطوات تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المنازل والمباني ضمن مبادرة “شمس دبي” حيث تبدأ باستعانة المتعامل بأحد الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين لدى هيئة كهرباء ومياه دبي لدراسة إمكانية تركيب نظام الطاقة الشمسية واقتراح أفضل الحلول الملائمة التي تناسب المكان وبعد الحصول على الموافقات اللازمة يقوم الاستشاري أو المقاول بتنفيذ الأعمال الفنية للموقع.

واوضحت الهيئة انها تعمل على تسجيل الاستشاريين والمقاولين لضمان تركيب الأنظمة الشمسية وفق أعلى المستويات حيث حصل 143 من المهندسين على شهادة “خبير في الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.