تسجيل الدخول

قادة العالم يتعهدون بمنع وصول الأسلحة النووية للمتطرفين

zajelnews2015 zajelnews20153 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
قادة العالم يتعهدون بمنع وصول الأسلحة النووية للمتطرفين

aae5b0ef7810f29cba90a70f9aff1b19

أكد زعماء العالم، في بيان مشترك في قمة الأمن النووي التي استضافتها واشنطن، التزامهم بمنع وصول الأسلحة النووية إلى أيدي المتطرفين، إلا أنهم حذروا من أن التهديد “في تطور مستمر”.

ودعا الرئيس الأميركي باراك أوباما عشرات من زعماء العالم إلى واشنطن لحضور القمة، حيث تمت مناقشة خطط عمل لتأمين المخزون العالمي من الوقود النووية والمواد المشعة التي يمكن استخدامها في سلاح نووي أو “قنبلة قذرة”.

وأضاف القادة في بيانهم: “إننا نؤكد مجدداً التزامنا بأهدافنا المشتركة لنزع السلاح النووي، وعدم الانتشار النووي، والاستخدام السلمي للطاقة النووية”.

وعل هامش القمة أعلنت المملكة عن تبرعها بمبلغ 10 ملايين دولار لإنشاء مركز متخصص لمكافحة الإرهاب النووي في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، والتبرع بمبلغ خمسمائة ألف يورو لمشروع تحديث معامل الوكالة في سايبرزدورف، مؤكدة في نفس الوقت أن المملكة كانت من أوائل الدول التي دعمت القرارات الدولية ذات الصلة بالأمن النووي وأولت اهتماماً خاصاً بمسألة تطوير البنية التحتية للأمن النووي.

جاء ذلك في كلمة المملكة أمام مؤتمر القمة ألقاها رئيس وفد المملكة للقمة رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة هاشم يماني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.