تسجيل الدخول

بعد غياب ثلاث سنوات بعلبك تعيد الجمهور إلى مهرجانات الصيف اللبنانية

عربي دولي
H4CK3D BY Z3US9 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
بعد غياب ثلاث سنوات بعلبك تعيد الجمهور إلى مهرجانات الصيف اللبنانية

أعادت مهرجانات بعلبك الدولية الجمهور إلى الهياكل الأثرية الرومانية معلنة بدء موسم المهرجانات الصيفية في لبنان بعد غياب ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا وأسوأ أزمة اقتصادية تمر بها البلاد.

زاجل نيوز، ٩، تموز، ٢٠٢٢ | عربي دولي 

وتحت عنوان “رجعت ليالي بعلبك”، قدم المايسترو لبنان بعلبكي وشقيقته المطربة سمية بعلبكي ليل الجمعة حفلة جمعت بين التراث والأغاني الشعبية اللبنانية. وارتأت إدارة مهرجانات بعلبك افتتاح لياليها من هذا العنوان بالتحديد للدلالة على أنها عادت إلى الحياة، كما تقول المسؤولة الإعلامية للمهرجان مايا الحلبي.

وفي ظلال معبد باخوس الأثري وقفت الفنانة اللبنانية سمية بعلبكي تشدو أغنيات عاشت لسنوات بين الهياكل فيما كان شقيقها المايسترو لبنان بعلبكي يتولى إدارة فرقة موسيقية فاقت الأربعين عازفا وعازفة بمشاركة جوقة سيدة اللويزة.

وبفستانها الأبيض الذي أرخت عليه إضاءة الأعمدة ألواناً، متموجة قدمت بعلبكي إحدى أكثر الأغنيات اللبنانية شعبية (يسلم لنا لبنان) والتي اشتهرت بها الفنانة الراحلة صباح على أدراج المهرجانات نفسها في القرن الماضي.

وامتلأت مدرجات مسرح باخوس أو ما يعرف بمعبد الشمس بمن حضروا من مدن لبنانية عدة ليكسروا الطوق والعزلة بالاستماع إلى الطرب الشعبي والفولكلور. وتخلل العرض لوحات للدبكة اللبنانية إحياء للتراث فيما قدم الكورس مقتطفات من مسرحيات للأخوين رحباني والفنانة فيروز

ويتضمن برنامج مهرجانات بعلبك حفلة في العاشر من يوليو (تموز) مع فرقة أدونيس اللبنانية التي تؤدي البوب روك، وأخرى في 11 يوليو تموز تمزج بين الفلامنكو والجاز ويحييها عازف الغيتار وملحن الفلامنجو الإسباني خوسيه كيفيدو (بوليتا) الذي سيقدم “كاوتيكو تريو” وهو يجمع بين الفلامنجو التقليدي وأصوات موسيقى الجاز.

أما حفل الختام فسيكون في 17 يوليو (تموز) مع عازف البيانو الفرنسي اللبناني سيمون غريشي والراقصة الصوفية الإيرانية رنا جرجاني حيث يقدم الثنائي أمسية تمزج بين البيانو والرقص بمشاركة جاكوبو بابوني شيلينجي مؤلف الموسيقى الكهروصوتية الذي سيقدم فواصل مستوحاة من الشرق تعمل على الربط بين مقاطع البيانو المختلفة

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.