تسجيل الدخول

طريقة عمل الدوناتس الهشة والخفيفة

المطبخ
زاجل نيوز22 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
طريقة عمل الدوناتس الهشة والخفيفة

تعد حلوى الدوناتس من أنواع الفطائر أو المعجنات الحلوة ذات الطعم الشهى واللذيذ والتى تنال إعجاب جميع الأفراد صغيراً وكبيراً فهى تعتبر الحلوى المفضلة لدى الجميع رغم إنتشارها فى السنوات الأخيرة و أصبح هناك محلات متخصصة فى إعداد و تحضير الدوناتس وبيعها فقط ورغم أن هناك الكثيرون الذين يعرفون هذه الحلوى الآن إلا أن عدد قليلاً منهم من يعرف أصلها التاريخى وأنه بإمكانهم تحضيرها فى المنزل بكل بساطة.
فيرجع أصلها أن هناك من يقول إن أصلها أمريكى ومن يقول إن المستوطنين الهولنديين ابتكروها فى القرن التاسع عشر، حيث توجد روايتين فالرواية الأولى هى إن الأمريكى “هانسون جريجورى” هو أول من اخترع الدوناتس عام ١٨٤٧ حين كان عمره ١٦ عاماً وكان يعمل على متن سفينة وكان غير راضِ عن شكل الكعكة التى تقدم لهم فقرر أن يصنع هذه الكعكة ويضيف إليها جوزة الطيب والقرفة ويضع البندق أو الجوز فى منطق الكعكة، والرواية الأخرى التى توضح أن وصفة الدوناتس كانت مدونة فى كتاب طبخ إنجليزى منذ العام ١٨٠٣ تحت تصنيفها الوصفات الأمريكية وإنها وصلت أمريكا عبر المستوطنين الهولنديين وبعد أن تناولنا نبذة عن أصلها إليكِ سيدتى الطريقة خطوة بخطوة.
مقادير إعداد الدوناتس الهشة فى المنزل
-خمس أكواب دقيق
-بيضتان بدرجة حرارة المطبخ
-نصف كوب زبدة بدرجة حرارة المطبخ
-كوب وربع حليب دافئ
-ملعقة كبيرة خميرة فورية
-ملعقة صغيرة بيكنج بودر
-ملعقتين كبيرتين سكر
-ذرة ملح
-ملعقة صغيرة فانيليا
طريقة تحضير الدوناتس الهشة فى المنزل

أولاً أختبار للخميرة والتأكد من نشاطها

نقوم بإختبار الخميرة الفورية لنتأكد من نجاحها ودلك بإحضار ربع كوب اللبن الدافئ ونضع به ملعقة كبيرة لكلاً من الخميرة الفورية َالسكر ونقلبهم جيداً ونغطى الكوب ونتركه حتى تتفاعل وتنشط الخميرة.
ثانياً تحضير المواد الجافة

– نقوم بإحضار طبق عميق ونضع ملعقة صغيرة من البيكنج بودر وذرة الملح مع الخمس أكواب دقيق ونقلبهم مع بعض حتى يمتزجوا ونقوم بنخلهم جيداً.
ثالثاً تجهيز وإعداد المكونات السائلة

– نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به بيضتان ونصف كوب من الزبدة كلاً منهما بدرجة حرارة المطبخ مع ملعقة صغيرة من الفانيليا ونخفقهم جيداً بمضرب يدوى أو بالمضرب الكهربائى ثم نصف كوب الحليب الدافئ مع ملعقة كبيرة من السكر مع إستمرار الخفق ثم نضف الخميرة بعد التأكد من نشاطها مع الخفق المستمر.
رابعاً إعداد عجينة الدوناتس وعجنها لمدة عشر دقائق

– نقوم بإضافة المكونات الجافة المنخولة على الخليط السائل مع التقليب المستمر لمدة عشر دقائق حتى تتجانس المكونات كلها مع بعضها حتى يصبح الخليط عجينة لينه لاتلتزق فى اليد نقوم بتغطية العجينة بورق الإستريتش الشفاف الخاص بالمطبخ ونتركها حتى تختمر لمدة ساعة تماماً دون أن تزيد أو تَنْقُص.
خامساً تشكيل قطع الدوناتس بالأدوات المتاحة

– بعد أن أختمرت العجينة نقوم بفردها على رخامة مُبطنة بالدقيق أو المفرش السيليكون الخاص بالمعجنات ونفرد جيداً مع مراعاة أن تكون العجينة سميكة قليلاً ثم نقوم بتقطيع العجينة بقطاعة الدوناتس وفى حالة عدم توافر قطاعة الدوناتس يمكن التقطيع بكوب كبير ومن المنتصف بغطاء زجاجة مثلاً ثم نتركها لمدة نصف ساعة على الأقل وهذه خطوة مهمة حتى تختمر مرة أخرى.
سادساً طريقتين لطهى ونضج الدوناتس

– أما أن نضعها فى إناء كبير مبطن بملعقة كبيرة من الزيت ونضعها فى فرن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ١٨٠ ونتركها حتى تأخذ لوناً ذهبياً مميزاً.
– أو الطريقة الأخرى هى أن نضع إناء عميق على النار ونضع به زيت غزير وننتظر حتى يسخن مع مراعاه أن يكون بدرجة حرارة متوسطة ثم نضع قطع الدوناتس ونقوم بقليها على كلاً من الجانبين حتى تأخذ لوناً ذهبياً مميزاً وهى لاتحتاج إلى وقت كثير للقلى فكل وجه يأخذ دقيقة أو دقيقتين للحصول على اللون الذهبى ثم نقوم بتصفيتها تماماً من الزيت و توضع على مناديل مطبخ ورقية حتى تهدأ وتبرد قليلاً.
سابعاً تزين قطع الدوناتس

– تزين قطع الدوناتس بعد أن هدأت تماماً بالسكر البودر أو بالصوص الشيكولاتة المذابة وذلك بأن نغمرها في صوص الشيكولاتة المذابة ورفعها بسرعة ونضعها على طبق وبعد أن تتماسك الشيكولاتة يمكن تزينها بخطوط رفيعة من صوص الشيكولاتة البيضاء وتقدم أشهى وأطعم دوناتس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.