تسجيل الدخول

الأطعمة التي يمكن أن تسبب الكسل والإرهاق

المطبخ
rema1 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
الأطعمة التي يمكن أن تسبب الكسل والإرهاق

زاجل نيوز – دبي في 1 نوفمبر 2021-يعتمد شعور الجسم البشري ووظائفه على ما يأكله الشخص. يؤثر الطعام بطريقته الخاصة على جميع أنواع ردود الفعل في أجسامنا، وخاصة الهرمونات. عادة ما تكون الهرمونات غير متوازنة عندما يأكل الشخص الأطعمة التي تجعله يشعر بالكسل. يجب تجنب تناول المنتجات الـ 11 التالية للشعور بالحيوية وعدم الكسل .
الوجبات السريعة
قطع الدجاج، البطاطس المقلية، البيتزا، البرغر، على الرغم من أنها تجعل الشخص ممتلئًا، إلا أنها عادة لا توفر جميع العناصر الغذائية الضرورية. تحتوي هذه الأطعمة غير الصحية عادة على الدهون المشبعة والمتحولة والكربوهيدرات المصنعة والكثير من السكر. لذلك، فإن استخدامها المنتظم يقلل من مستوى طاقة الشخص ويجعله يشعر بالتعب المزمن.
الأغذية المصنعة
تحتوي العديد من الأطعمة المعبأة على مكونات ضارة مثل الدهون المتحولة والجلوتامات أحادية الصوديوم، بالإضافة إلى المزيد من الأملاح التي تعمل كمواد حافظة ومحسنات النكهة ومحسنات النكهة. الأطعمة المهدرجة جزئيًا تعطل الوظائف المعرفية للدماغ، بالإضافة إلى جعل الشخص يشعر بالكسل، مما يعيق هرمونات الجسم الرئيسية.
الأطعمة النشوية
الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (الخبز الأبيض، المعجنات، المعكرونة، منتجات الدقيق المكرر)، على الرغم من احتوائها على الكربوهيدرات، تتكون في الواقع من القمح المخصب، والذي يمكن أن يتسبب في نقص الطاقة في الجسم.
تتحلل هذه الكربوهيدرات بسرعة أكبر إلى جزيئات الجلوكوز. عندما يحدث هذا، ترتفع مستويات السكر في الدم على الفور بسبب زيادة إفراز هرمون الأنسولين. هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم وبالتالي يسبب الشعور بالكسل والتعب والنعاس.
المنتجات التي تحتوي على مواد التحلية الاصطناعية
عندما يأكل أي شخص الأطعمة الحلوة، ترتفع مستويات السكر في الدم على الفور. استجابة لذلك، يبدأ البنكرياس في إفراز المزيد من الأنسولين في مجرى الدم.
الأنسولين يخفض سكر الدم بسرعة في غضون دقائق، مما يجعل الناس كسالى أو متعبين. لتجنب تأثير الفشل، حاول تناول الحلويات بنظام غذائي متوازن.
المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم
الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل الموز وبذور اليقطين أو سمك الهلبوت، يمكن أن تجعلك كسولًا أو متعبًا أو دوارًا. لا يريح المغنيسيوم عضلات الجسم تمامًا فحسب، بل يؤثر أيضًا على مستوى الطاقة في الجسم.
الأطعمة الدسمة
الأطعمة الغنية بالدهون (اللحوم، الحليب كامل الدسم، المعجنات، جميع أنواع الأطعمة المقلية، الصلصات الكريمية والمرق) يمكن أن تسبب التعب والكسل، وكذلك زيادة الوزن. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الأطعمة الغنية بالدهون يصعب هضمها، مما يجعل الناس يشعرون بالكسل والتعب والنعاس. لذلك، من الأفضل دائمًا تناول كمية صغيرة من الطعام بنظام غذائي متوازن.
المنتجات التي تحتوي على الميلاتونين
• عصير الكرز هو مصدر طبيعي للميلاتونين، وهو هرمون يسبب النوم ويجعل الشخص يشعر بالكسل والنعاس. لذلك، يُنصح دائمًا بتناول هذا الطعام في المساء وليس أثناء النهار.
• على الرغم من أن سمك السلمون مصدر غني لأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتينات، إلا أنه غني أيضًا بهرمون النوم الذي يسبب الميلاتونين. وبالتالي، فإن تناول سمك السلمون يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالكسل والتعب.
• اللحوم الحمراء، على الرغم من كونها مصدرًا ممتازًا للحديد، لها خصائص تحفز على النوم. وبالتالي، فإن تناول اللحوم الحمراء أثناء النهار يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالشبع أو الكسل أو النعاس طوال الوقت.
• تحتوي أوراق الخس على مهدئ طبيعي يسمى اللاكتوسين، والذي له تأثير مماثل على المواد الأفيونية على الدماغ. بسبب هذا المهدئ، فإن تناول السلطة يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالكسل طوال اليوم.
• لحم تركي. يحتوي على التربتوفان، وهو مقدمة لهرمون تعديل الحالة المزاجية المعروف باسم السيروتونين، والذي يسبب مزاجًا سعيدًا. عندما يتم تناول الديك الرومي مع أي أطعمة كربوهيدراتية، يتحول السيروتونين إلى الميلاتونين ويمكن أن يحفز على النوم وبالتالي يمكن أن يجعلك تشعر بالكسل طوال اليوم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.