تسجيل الدخول

«جانجنام ستايل» ملهمة البث التدفقي

منوعات
H4CK3D BY Z3US16 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
«جانجنام ستايل» ملهمة البث التدفقي

عندما أطلق مغني الراب الكوري الجنوبي ساي أغنية «جانجنام ستايل» قبل 10سنوات، لم يتوقع كثيرون أنّها ستحقق نجاحاً عالمياً كبيراً وتشكل إيذاناً ببدء حقبة البث التدفقي.

زاجل نيوز، ١٦، تموز، ٢٠٢٢ |  منوعات 

وأطلقت في 15 يوليو/ تموز 2012 أغنية ساي المصورة، التي تضم رقصة الحصان، التي باتت أشبه بالعلامة التجارية الخاصة لهذا العمل.

وتتطرق الأغنية التي حصدت شهرة عالمية في غضون أسابيع فقط على إطلاقها، إلى المجتمع الكوري الجنوبي؛ إذ تسخر من حي جانجنام الغني الواقع في سيول.

وحصدت الأغنية المصورة بحلول ديسمبر/ كانون الأول 2012 مليار مشاهدة عبر «يوتيوب»، في سابقة حينها على هذه الخدمة العملاقة التابعة لمجموعة «جوجل».

كما انتشر عبر مواقع التواصل عدد لا يحصى من رسومات الميم والمحاكاة الساخرة، بالإضافة إلى مقاطع فيديو تظهر تجمعات مفاجئة (فلاش موب) تؤدي الرقصة، من أذربيجان إلى نيوزيلندا.

ويقول بيرني تشور، وهو رئيس وكالة «دي إف إس بي كوليكتيف» (مقرها سيول) المتخصصة في توفير خدمات للفنانين وشركات الإنتاج والخبيرة في مجال الموسيقى بكوريا الجنوبية، إنّ ساي «كسر قواعد اللعبة بوضعه نهاية لوسائل التسويق والترويج التقليدية».

وأظهر نجاح عمله «أهمية منصة «يوتيوب» وتأثيرها في موسيقى البوب والثقافة المرتبطة بها في مختلف أنحاء العالم».

وكان عالم البث التدفقي لا يزال في مهده سنة 2012؛ إذ كان يُسهم في أقل من 7% من عائدات الموسيقى العالمية، على ما تذكر مجموعة «آي إف بي آي».

لكن النجاح المذهل لـ«غانغنام ستايل»، بالإضافة إلى الانتشار الواسع لمقاطع فيديو خاصة بفنانين من أمثال جاستن بيبر وكارلي راي جيبسن أظهرا أسلوباً جديداً يُعتمد عليه من أي مكان في العالم، ليس فقط لإطلاق أعمال موسيقية، بل لتحقيق إيرادات من الإعلانات الإلكترونية كذلك، بالإضافة إلى العثور على جهات راعية، والحصول على فرص للمشاركة في حفلات موسيقية، بحسب المحللين.

وأصبح البث التدفقي بعد 10 سنوات المصدر الرئيسي للإيرادات المحققة في مجال الموسيقى العالمي؛ إذ تشير «آي إف بي آي» إلى أنّ الإيرادات المسجلة من البث التدفقي بلغت 65% من الإجمالي المحقق سنة ٢٠٢١

زاجل نيوز

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.