تسجيل الدخول

تعرفوا على الجبل الذي يمنع على النساء دخوله!…

zajelnews2015 zajelnews201530 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تعرفوا على الجبل الذي يمنع على النساء دخوله!…
8e98f8260a30b9723fe7085ad5cfe80f

– زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جبل آثوس المقدس في اليونان للاحتفال بمرور ألف عام على وجود رهبان روس أرثوذكس هناك.
ويعد هذا الجبل الذي تبلغ مساحته نحو 335 كيلومتراً مربعاً أكبر منطقة في العالم يحظر دخولها على النساء وإناث الحيوانات، وفي تحقيق كتبه موقع “بي بي سي” لتبيان سبب منع النساء من الدخول الى الجبل، قال أندي والكر “إذا رغبت في زيارة جبل آثوس يجب أولا تقديم صورة من جواز سفرك لمكتب زوار جبل أثوس.
وفي كل يوم، يسمح لـ100 من الأرثوذكس و10 من غير الأرثوذكس الذكور بالإقامة لمدة ثلاث ليالي في أحد أديرة شبة الجزيرة البالغ عددها 20 ديراً”.
وتابع التحقيق ان المكتب لا يمنح تصريحاً لأي امرأة ويتعين عليهن البقاء بعيداً بينما يبحر الذكور على متن عبّارة منطلقين من ميناءين قريبين.
و طوال أكثر 1000 عام ظل جبل آثوس محرماً على النساء، وغير مسموح لهن بالاقتراب لمسافة 500 متر من الشاطئ.
وفي السياق قال الدكتور غراهام سبيك، مؤلف كتاب جبل آثوس ان “تجديد الجنة، فإن ميثاقاً يعود إلى القرن العاشر نص على استثناء إناث الحيوانات لكنه لم يقل شيئا عن النساء لأن “الجميع كان يعرف أنه لم يكن مسموحا للنساء الدخول إلى أديرة الرجال”.
وتابع سبيك إن هذه كانت الطريقة الأسهل للتأكد من التبتل، مضيفا أن “ما يميز آثوس عن الأديرة الأخرى أن شبه الجزيرة بالكامل تعد ديرا واحدا ضخما.”
كما يشير سبيك إلى أن ثمة اعتقادا بأنه “أثناء محاولة مريم العذراء الإبحار إلى قبرص، نزلت عند جبل آثوس، فأعجبها بشدة وطلبت من ابنها منحها إياه، ووافق”، اذ لا تزال المنطقة تسمى بـ”حديقة أم الرب”، وهي مخصصة لتمجيدها وكانت هي الوحيدة المسموح لها بتمثيل النساء على جبل آثوس”.
وينطبق الحظر على كلا من البشر والحيوانات، ما عدا القطط حيث تتواجد إناث القطط على الجبل، ويشير سبيك من الخارج.
وتابع: “يأكلون القليل جدا من منتجات الألبان، لكن يوجد بعض الجبن، فهم يحبون الجبن في السلطة”، كما ان هناك استثناءات أيضا فيما يتعلق بالحيوانات البرية، لأنه من شبه المستحيل السيطرة عليها.
في المقابل وخلال الحرب الأهلية اليونانية، في الفترة من 1946 و1949، لجأت حيوانات تخص مجموعات من الفلاحين إلى جبل آثوس، وكانت الفتيات والنساء ضمن مجموعة دخلت آثوس تعقبا للحيوانات.
وفي عام 1953، تنكرت اليونانية ماريا بوامندو في زي الرجال لتمكث في آثوس ثلاثة أيام مما دفع الحكومة لسن قانون يمنع النساء من دخول الجبل ومن يخالف يعاقب بالسجن 12 شهرا كحد أقصى.
وفي آيار 2008 أرسل مهربون أوكرانيون أربع سيدات من مولدوفيا إلى آثوس، واعتقلتهم الشرطة بعد برهة، لكن أحد الضباط قال إن “الرهبان عفوا عنهن”.
وتعد زيارة الرئيس بوتين هي الثانية لدير القديس بندلايمون على جبل آثوس، اذ كانت زيارته الأولى عام 2005 وكان غالبية الزوار من اليونان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.