تسجيل الدخول

بكلفة مليار دينار بحريني «تمكين» يمول أكثر من 51 ألف مؤسسة و183ألف فرد

زاجل نيوز1 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بكلفة مليار دينار بحريني «تمكين» يمول أكثر من 51 ألف مؤسسة و183ألف فرد

كشفت أحدث إحصائيات صندوق العمل «تمكين» أن قيمة دعم القطاع الخاص منذ تأسيس «تمكين» في عام 2006 حتى الآن بلغت نحو مليار دينار بحريني.

وشملت برامج تمكين منذ التأسيس أكثر من 225 مبادرة لدعم الأفراد، استفاد منها أكثر من 183 ألف فرد، فيما بلغ إجمالي المبادرات الموجهة لدعم المؤسسات أكثر من 114 مبادرة، استفادت منها أكثر من 51 ألف مؤسسة.

وتأتي برامج دعم المؤسسات بوصفها أحد أهم البرامج التي تقدمها لدعم بيئة ريادة الأعمال في مملكة البحرين، وتشجيع تنويع موارد الدخل في الاقتصاد الوطني، حيث تشمل برامج دعم المؤسسات برامج أساسية تصب في دعم تطوير الأعمال وتمويل المشاريع ودعم التدريب والأجور والتي بدورها تنطوي على حزمة من المبادرات المختلفة.

وفي هذا الصدد، ذكر«تمكين» أن إجمالي قيمة التمويل المقدم من خلال برامج التمويل بالتعاون مع البنوك الشريكة منذ 2007 حتى أكتوبر 2019 يصل إلى 736.4 مليون دينار بحريني.

ووصل عدد المؤسسات التي تم تقديم الدعم لها ضمن برنامج التمويل إلى ما يفوق 8170 مؤسسة وذلك بقيمة تصل إلى أكثر من 516 مليون دينار بحريني، فيما تم تقديم الدعم لـ 112 مؤسسة ضمن برنامج «تمويل+» وذلك بقيمة تصل إلى أكثر من 211 مليون دينار بحريني. ويستهدف «تمويل+» المؤسسات المتوسطة والكبيرة، حيث يبلغ حجم الحد الأدنى للتمويل مليون دينار، والأقصى مليونين ونصف.

وضمن برنامج «ريادات» المخصص لمشاريع النساء، قدمت تمكين الدعم لأكثر من 224 رائدة أعمال، ضمن مبالغ تمويل تصل إلى ما يعادل 4.9 ملايين دينار بحريني.

وبحسب الأرقام، بلغ عدد المبادرات التي قدمها «تمكين» للمؤسسات 114 مبادرة منذ التأسيس حتى سبتمبر 2018، فيما ضخت ما يقارب 130 مليون دينار بحريني عبر برنامج دعم المؤسسات منذ تدشين البرنامج في الربع الرابع من 2014 حتى أكتوبر 2019. وبحسب الأرقام فإن 75 مؤسسة قطاع مالي استفادت من برامج دعم المؤسسات بقيمة 4.14 ملايين دينار بحريني.

كما استفادت 92.8% من المؤسسات من برنامج دعم المعدات والحلول الرقمية وتقنية المعلومات والاتصالات منذ الربع الرابع لعام 2015 حتى أكتوبر 2019. وتشمل فرص الدعم التي يقدمها «تمكين» دعم مسار السجلات الافتراضية «سجلي» بمنح تصل إلى 5 آلاف دينار بحريني.

وذكر الصندوق أن نسبة المؤسسات الناشئة التي تم دعمها ضمن برنامج دعم تطوير الأعمال بلغت 44.7%. وتتنوع الحلول التي يقدمها تمكين بين الدعم الاستشاري، والتدريبي، والتقني والتمويلي لمؤسسات القطاع الخاص من جميع الفئات.

ويشتمل برنامج تطوير الأعمال على 8 مجالات دعم رئيسة وهي: الأعمال الاستشارية، التسويق والهوية، الآلات والمعدات، إدارة الجودة، المشاركة في المعارض، تقنية المعلومات والاتصالات، المحاسبة والتدقيق، الحوسبة السحابية.

وبالشراكة مع البنوك المحلية، يحرص تمكين على تقديم الحلول التمويلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. ويتراوح مبلغ التمويل بين 500 دينار بحريني و10.000 دينار بحريني.

ويحرص الصندوق على تقديم حزمة من البرامج والمبادرات في مختلف مراحل نمو المؤسسة بدءًا من مرحلة طور التأسيس ومرورًا بمرحلة المشاريع الناشئة وحتى مرحلة المشاريع النامية وفي طور التوسع، حيث تشمل البرامج دعم تطوير الأعمال من خلال تغطية 50% من كلفة المواد والخدمات المعتمدة. بالإضافة إلى برنامج التدريب ودعم الأجور وبرامج التمويل المختلفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.