تسجيل الدخول

«الوزاري الخليجي» يستعرض المستجدات والتطورات الإقليمية والدولية

اخبار الخليج
amir8 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
«الوزاري الخليجي» يستعرض المستجدات والتطورات الإقليمية والدولية

استعرض المجلس الوزاري الخلیجي مستجدات العمل الخلیجي المشترك وتطورات القضایا السیاسیة إقلیمیاً ودولیاً. جاء ذلك في البیان الصادر عن الدورة 153 للاجتماع الوزاري لمجلس التعاون لدول الخلیج العربیة الأربعاء، في مقر الأمانة العامة برئاسة وزیر الخارجیة السعودي رئیس الدورة الحالیة للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الأمیر فیصل بن فرحان؛ حیث ترأس خليفة شاهين المرر وزير دولة، وفد الإمارات في الاجتماع، وبمشاركة الأمین العام لمجلس التعاون لدول الخلیج العربیة نایف الحجرف.

زاجل نيوز، ٨، أيلول، ٢٠٢٢ | اخبار الخليج 

وذكر البیان، أن المجلس الوزاري اطلع على ما تقوم به اللجان العاملة في إطار مجلس التعاون من جھود، لتنفیذ رؤیة خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز بشأن تعزیز العمل الخلیجي المشترك في جمیع المجالات.

وأوضح أن المجلس أخذ علماً بالاجتماعات التي عقدتھا اللجان الوزاریة واللجان الفنیة منذ عقد دورته (152) المتعلقة بتطویر العمل الخلیجي المشترك وتنفیذ قرارات مقام المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الثانیة والأربعین.

وحول مكافحة الإرھاب، أكد المجلس الوزاري مواقف مجلس التعاون الثابتة تجاه الإرھاب ونبذه لكافة أشكال العنف والتطرف والتزام الدول الأعضاء بمواصلة جھودھا ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظیم «داعش» الإرھابي والجھود الدولیة والإقلیمیة ضد كافة التنظیمات الإرھابیة المتطرفة وتجفیف منابع تمویلھا.

وأكد المجلس وقوف دول المجلس ومساندتھا لكل ما تتخذه السعودیة من إجراءات لحمایة أمنھا واستقرارھا والتصدي لكل من تسول له نفسه المساس بأمنھا واستقرارھا وسلامة المواطنین والمقیمین على أراضیھا، مشیداً بكفاءة وقدرة الأجھزة الأمنیة المختصة في السعودیة في التعامل مع أحد العناصر المطلوبة أمنیاً في مدینة (جدة) والذي فجر نفسه، وأدى إلى إصابة عدد من رجال الأمن.

ترحيب بمقتل الظواهري

ورحب المجلس بإعلان الولایات المتحدة الأمریكیة، استھداف ومقتل زعیم تنظیم «القاعدة» الإرھابي أیمن الظواھري، الذي یعد من قیادات الإرھاب التي تزعمت التخطیط والتنفیذ لعملیات إرھابیة في المملكة العربیة السعودیة والولایات المتحدة الأمریكیة، وعدد من دول العالم الأخرى قتل إثرھا الآلاف من الأبریاء من مختلف الجنسیات والأدیان.

وأكد المجلس أھمیة تعزیز التعاون وتضافر الجھود الدولیة لمحاربة آفة الإرھاب واجتثاثھا داعیاً جمیع الدول للتعاون في ھذا الإطار لحمایة الأبریاء من التنظیمات الإرھابیة.

إدانة العمليات الإرهابية بأفغانستان

ودان المجلس كافة العملیات الإرھابیة التي تتعرض لھا أفغانستان والتي تستھدف المدنیین الأبریاء والمنشآت المدنیة كالمدارس ودور العبادة والمستشفیات، والتأكید على تضامن مجلس التعاون مع جمھوریة أفغانستان في محاربة كافة التنظیمات الإرھابیة وتعزیز الأمن والاستقرار في أراضیھا.

إشادة بلقاء العاهل السعودي ببايدن

وأشاد المجلس الوزاري بنتائج لقاء خادم الحرمین الشریفین مع الرئیس الأمریكي جوزیف بایدن ولقاء ولي العھد نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الدفاع السعودي الأمیر محمد بن سلمان مع الرئیس الأمریكي خلال زيارته إلى المملكة یولیو/تموز الماضي، بجدة.

وأكد المجلس أھمیة تنفیذ ما تم الاتفاق عليه في البیان الختامي للقمة الخلیجیة الأمریكیة في جدة في یولیو الماضي والتي تأتي امتداداً للقمم الخلیجیة – الأمریكیة السابقة المنعقدة في كامب دایفید في مایو/أيار 2015 وفي الریاض إبریل/ نيسان 2016 ومایو 2017 مرحباً بنتائج قمة جدة للأمن والتنمیة لدول مجلس التعاون والأردن ومصر والعراق والولایات المتحدة الأمریكیة التي عقدت في السعودیة یولیو الماضي.

تهنئة السعودية على نجاح موسم الحج

وھنأ المجلس الوزاري السعودیة بنجاح موسم الحج لھذا العام، معرباً عن تقدیره للجھود والتسھیلات الكبیرة التي قدمتھا حكومة خادم الحرمین الشریفین من أجل رعایة حجاج بیت الله الحرام والمعتمرین والزائرین للأماكن المقدسة في المملكة والتنظیم الممیز لحج عام 1443 ھجري وتمكین ضیوف الرحمن من أداء المناسك في بیئة صحیة آمنة خالیة من الأوبئة وفق ما تقتضیھ الضوابط والمعاییر الصحیة العالمیة

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.