تسجيل الدخول

المجموعة العربية الدبلوماسية تنظم محاضرة بالاتحاد النسائي عن الضغط النفسي.

زاجل نيوز1 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
المجموعة العربية الدبلوماسية تنظم محاضرة بالاتحاد النسائي عن الضغط النفسي.

uhuhjjyjy

أبوظبي / وام / نظمت المجموعة العربية الدبلوماسية برئاسة سحر الرفاعي حرم سفير الكويت لدى الدولة محاضرة عن الضغط النفسي والصحة ضمن فعاليات صالون المجموعة الأدبي الدبلوماسي .

حضر المحاضرة في مقر الاتحاد النسائي العام في أبوظبي .. عدد من سمو الشيخات وأعضاء السلك الدبلوماسي وكبار الشخصيات كان في استقبالهم عقيلات السلك الدبلوماسي أعضاء المجموعة العربية الدبلوماسية وسعادة نورة خليفة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام.

وافتتحت نادية الحشاني حرم سفير جمهورية ليبيا لدى الدولة المحاضرة رحبت خلالها بالحضور.. فيما ألقت المحاضرة الدكتورة فدوى محمد بشير المغيربي أستاذ مساعد في قسم علم النفس في جامعة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت الدكتورة فدوى مفهوم الضغط النفسي الذي يعني استجابة جسمية غير محددة لأي متطلب يقع على الجسم ويشمل كل استجابة جسمية للمتطلبات الخارجية أو الداخلية.

وقدمت بعض النصائح للمساعدة في تجنب الضغوط النفسية أو تخفيفها إن وجدت مثل الاهتمام بالنفس قبل الآخرين فالإنسان لن يتمكن من العطاء إن لم يكن راضيا وسعيدا بنفسه وتحديد الأهداف الصغيرة ووضع بدائل لهذه الأهداف.

وأشارت إلى أن نسبة الكورتيزول العالية بسبب الضغط النفسي المستمر تؤدي إلى موت خلايا منطقة معينة “منطقة الحصين ” في المخ التي لها علاقة بالذاكرة والتعلم مما يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة والتركيز.

وأوضحت مفهوم الأمراض النفسجسدية ” الآثار الفيزيولوجية ” والتي تطلق على الأمراض التي أساسها نفسي وهي أمراض حقيقية تؤثر في الجهاز العصبي اللاإرادي مثل القرحة وأمراض القلب والقولون العصبي و الربو.

وقالت الدكتورة فدوى إن الضغوط النفسية قد تثير الجهاز العصبي وكل نوع من الضغوط يؤدي إلى استجابة فسيولوجية مختلفة من الممكن أن تغير هذه العوامل في ظهور أو عدم ظهور بعض الصفات الجينية وقد يكون لهذه الضغوط – مع عوامل أخرى- آثار سلبية على الصحة والذاكرة و قد تؤدي الضغوط النفسية المستمرة والشديدة إلى آثار جسدية ومعرفية ونفسية وسلوكية.

وأكدت أن للانفعالات والضغط النفسي سلوكيات تتبعها كنوع من التكيف كالعصبية أو الصراخ وغالبا ما تكون هذه السلوكيات نداء استغاثة.

وعن كيفية التعامل مع هذه الضغوط .. أوضحت الدكتورة فدوى أنه للتخفيف من حدة الضغط النفسي المستمر يجب تحقيق المؤازرة الاجتماعية وهي أهم العوامل وأكثرها تأثيرا لمعالجة الضغوط النفسية ثم الراحة والاسترخاء والرياضة والموسيقى إضافة إلى التفكر والتدبر.

جدير بالذكر أن الدكتورة المغيربي حاصلة على شهادتها الجامعية من جامعة الإمارات عام 1986 إضافة إلى شهادتي الماجستير والدكتوراه في علم الأعصاب السلوكي من جامعة نيويورك وعملت في مستشفى توام كأخصائية نفسية واجتماعية ثم كمساعدة باحث في جامعة الإمارات ثم معيدة في قسم علم النفس وكرئيس قسم علم النفس من عام 2008 – 2012 إضافة إلى التدريس تعمل حاليا كمساعد العميد في شؤون البحث العلمي والدراسات العليا.

و تتركز أبحاثها حول موت خلايا المخ الضغط النفسي آثار المستخلصات العشبية على الذاكرة و المخ و الزهايمر والأمراض الخبيثة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.