تسجيل الدخول

دبي تطور النظام الآلي لتقييم وصيانة حالة الطرق

اخبار الخليج
H4CK3D BY Z3US24 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
دبي تطور النظام الآلي لتقييم وصيانة حالة الطرق

طَوَّرَت هيئة الطرق والمواصلات في دبي النظام الآلي لتقييم حالة الطرق وإدارة صيانتها، سعياً منها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية ذات الصلة.

زاجل نيوز، ٢٤، آب، ٢٠٢٢ | اخبار الخليج 

ويُعتَبَرُ هذا النظام برنامجاً شاملاً لأتمتة وحوكمة تقييم أداء حالة الرصف الوظيفية والإنشائية لشبكة الطرق من خلال تطبيقات برمجية كأنظمة آلية لإدارة الرصف.

وقال حمد الشحي، مدير إدارة صيانة الطرق ومنشآتها بمؤسسة المرور والطرق في الهيئة: «يعتبر هذا النظام النسخة الرقمية (الإلكترونية) للطرق مع تقنيات الذكاء الصناعي في تطبيق استراتيجيات وسياسات الهيئة وإدارة الصيانة لتقييم شبكة الطرق والاختيار الأمثل لنوع الصيانة المناسب، ضمن الميزانيات المرصودة لصيانة شبكة الطرق. ويخضع هذا التطور لتحديات كبيرة، بالنظر لاستمرار توسّع الشبكة من خلال إنشاء طرق جديدة، وتتمثّل هذه التحديات بتعرّض هذه الشبكة لعوامل مختلفة تؤدي إلى ظهور بعض الأضرار لتقادمها مع الزمن، وذلك بسبب العوامل البيئية أو الحمولات التشغيلية».

وأضاف: «لتحقيق التحول إلى النسخة الرقمية للطرق، تم توفير آلية برمجية تنفذ برمجة تحديد احتياجات الصيانة السنوية وبرمجة تنفيذها، بناءً على التخطيط الذي يتم من خلال تلك النظم الحديثة، لإسعاد وإرضاء مستخدمي الطريق أولاً وترشيد النفقات التشغيلية ثانياً. وقد تم تطوير النظام للعمل على توزيع الميزانية على فعاليات صيانة الشبكة، بما يكفل أن تحافظ على جودتها بالشكل الأمثل وفي الوقت نفسه يتم استغلال الميزانية المتوفرة بالشكل الأفضل».

وأكّد أن النظام الآلي لتقييم حالة الطرق وإدارة صيانتها، هو عبارة عن نظام ذكي وتقني بتقنيات المسح الليزرية، لتكوين النسخة الرقمية للطرق وللتحقق من دورة حياة أصول الرصف وصيانتها في إدارة صيانة الطرق ومنشآتها وتتميّز دورة حياة النظام في الهيئة (RTA Agile PMS) بدقة البيانات ومرجعيتها المطابقة للواقع، حيث إن جميع أجزاء شبكة الطرق ضمن النظام، لها تسمية رقمية ثابتة في قاعدة بيانات النظام تمثل أصغر جزء يمكن استخدامه في التخطيط لأعمال الصيانة.

وأشار إلى تقسم الشبكة في النسخة الرقمية للطرق إلى أجزاء لا تتجاوز الـ 100 م/مسار وهذا بداعي رفع دقة البيانات بنسبة 99% من خلال رفع مؤشر موثوقية دقة البيانات ومطابقتها بالمواقع إلى أكثر من 97%، دقة تحديد مواقع الأضرار على الشبكة من خلال الكشف الآلي على الأضرار، دقة تحديد نوع الصيانة الأمثل على الشبكة وترشيد النفقات التشغيلية من خلال إجراء الصيانة للمواقع التي تكون لها الأولوية المثلى بالصيانة مع الاستفادة القصوى من الميزانية المتوفرة.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.