تسجيل الدخول

القوات الروسية تشن ضربات صاروخية على مدن أوكرانية

2022-02-26T12:58:35+02:00
2022-02-26T15:45:29+02:00
عربي دولي
rema26 فبراير 2022آخر تحديث : منذ سنتين
القوات الروسية تشن ضربات صاروخية على مدن أوكرانية

زجل -كييف- 26 فبراير 2022- قال مسؤولون عسكريون وشاهد من رويترز إن القوات الروسية شنت هجمات صاروخية ومدفعية منسقة على مدن أوكرانية يوم السبت من بينها العاصمة كييف حيث اندلع إطلاق نار بالقرب من مبان حكومية في وسط المدينة.

قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو ، صباح السبت ، إن عشرات الأشخاص أصيبوا بجروح في قتال وقع ليلاً في كييف.

وأضاف أنه حتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت جرينتش) أصيب 35 شخصا بينهم طفلان.

و من غير الواضح ما إذا كان يشير فقط إلى المدنيين.

و حثت السلطات الأوكرانية المواطنين على المساعدة في الدفاع عن كييف من تقدم القوات الروسية التي غزت يوم الخميس في أسوأ أزمة أمنية أوروبية منذ عقود.

ولكن حتى مع اشتداد حدة القتال ، أشارت الحكومتان الروسية والأوكرانية إلى انفتاحهما على المفاوضات ، وقدمت بصيص أمل للدبلوماسية منذ أن شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغزو.

وقال شاهد من رويترز إن قذائف مدفعية انفجرت في كييف.

من جانبهم قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية أطلقت صواريخ كروز من البحر الأسود على مدن سومي وبولتافا وماريوبول ووقع قتال عنيف بالقرب من مدينة ماريوبول الجنوبية.

وتحدث الرئيس فولوديمير زيلينسكي في رسالة بالفيديو من خارج مكتبه في كييف ، وكان متحديًا.

وقال زيلينسكي: “لن نضع السلاح ، سندافع عن دولتنا”.

وأبلغت قيادة القوات الجوية في وقت سابق عن قتال عنيف بالقرب من قاعدة جوية في فاسيلكيف جنوب غربي العاصمة ، والتي قالت إنها تعرضت لهجوم من المظليين الروس.

وأضافت أن أحد مقاتليها أسقط طائرة نقل روسية.

ولم يتسن لاحد التحقق من صحة هذه المزاعم بشكل مستقل.

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء إن القوات الروسية سيطرت على محطة الطاقة الكهرومائية في كييف لكن ميخايلو بودولاك مستشار مكتب الرئيس قال إن الوضع في كييف وضواحيها تحت السيطرة.

وقال بودولياك: “هناك حالات تخريب ومجموعات استطلاع تعمل في المدينة ، وتعمل الشرطة وقوات الدفاع الذاتي بكفاءة ضدهم”. طلبت وزارة الدفاع من سكان كييف صنع قنابل حارقة لصد الغزاة.

واجليت بعض العائلات في الملاجئ وغادر مئات الآلاف منازلهم بحثًا عن الأمان، وفقًا لمسؤول إغاثة تابع للأمم المتحدة.

وقالت أوكرانيا إن أكثر من ألف جندي روسي قتلوا. ولم تنشر روسيا أرقام الضحايا. وقال زيلينسكي في وقت متأخر يوم الخميس إن 137 جنديا ومدنيا قتلوا وأصيب المئات.

أعلنت الدول الغربية عن سلسلة من العقوبات على روسيا ، بما في ذلك إدراج بنوكها في القائمة السوداء وحظر صادرات التكنولوجيا.

لكنهم لم يصلوا إلى حد إجبارها على الخروج من نظام SWIFT للمدفوعات المصرفية الدولية. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف ووزير الدفاع سيرجي شويغو ورئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف.

وكان الاتحاد الأوروبي وبريطانيا قد جمدا في وقت سابق أي أصول يحتفظ بها بوتين ولافروف في أراضيهما. اتخذت كندا خطوات مماثلة. تسبب الغزو في موجة من تحركات التصنيف الائتماني يوم الجمعة ، حيث خفضت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيف روسيا إلى حالة “غير مرغوب فيه” ، ووضعتها وكالة موديز للمراجعة لخفض التصنيف الائتماني إلى غير مرغوب فيه ، وقطعت ستاندرد آند بورز وفيتش أوكرانيا بسرعة بسبب مخاوف التخلف عن السداد.

لكن وسط فوضى الحرب جاء بصيص أمل.

وقال متحدث باسم زيلينسكي إن أوكرانيا وروسيا ستتشاوران في الساعات المقبلة بشأن موعد ومكان المحادثات.

وقال الكرملين في وقت سابق إنه عرض الاجتماع في العاصمة البيلاروسية مينسك بعد أن أعربت أوكرانيا عن رغبتها في مناقشة إعلان نفسها دولة محايدة بينما اقترحت أوكرانيا وارسو كمكان.

وقد أدى ذلك ، وفقًا للمتحدث الروسي دميتري بيسكوف ، إلى “توقف” الاتصالات.

وقال المتحدث باسم زيلينسكي ، سيرجي نيكيفوروف ، في منشور على فيسبوك: “كانت أوكرانيا ولا تزال مستعدة للحديث عن وقف إطلاق النار والسلام”. “اتفقنا على اقتراح رئيس الاتحاد الروسي.”

لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس قال إن العرض الروسي كان محاولة لإجراء دبلوماسية “بفوهة البندقية” ويجب على جيش بوتين التوقف عن قصف أوكرانيا إذا كان جادًا بشأن المفاوضات.

وفي الأمم المتحدة ، استخدمت روسيا حق النقض ضد مشروع قرار لمجلس الأمن كان من شأنه أن يأسف لغزوها ، بينما امتنعت الصين عن التصويت ، وهو ما اعتبرته الدول الغربية دليلاً على عزلة روسيا. كما امتنعت الإمارات العربية المتحدة والهند عن التصويت بينما صوت الأعضاء الـ 11 الباقون لصالح القرار.

وقال مسؤولون إن البيت الأبيض طلب من الكونغرس 6.4 مليار دولار كمساعدات أمنية وإنسانية للأزمة ، وأصدر بايدن تعليمات لوزارة الخارجية الأمريكية بالإفراج عن 350 مليون دولار من المساعدات العسكرية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.