تسجيل الدخول

السعودية: انتهاء رحلة الحج واكتمال التفويج بتقنيات الذكاء الاصطناعي

اخبار الخليج
H4CK3D BY Z3US13 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
السعودية: انتهاء رحلة الحج واكتمال التفويج بتقنيات الذكاء الاصطناعي

انطوت مع غروب شمس يوم أمس الثلاثاء، «ثالث أيام التشريق»، رحلة الحج‏ لهذا العام، وسط نجاح كبير حققته السعودية في تنظيم وإدارة الحجيج، وتوفير كل سبل الراحة والاطمئنان لهم، فيما أشادت منظمات وروابط إسلامية وعربية بهذا النجاح الكبير في تنظيم موسم الحج للعام الحالي، بعد الظروف الاستثنائية التي خلفتها جائحة كورونا التي عصفت بالعالم أجمع.

زاجل نيوز، ١٣، تموز، ٢٠٢٢ | اخبار الخليج 

وكشفت وزارة الحج والعمرة السعودية عن اكتمال خطط التفويج وإدارة الحشود من داخل الأماكن المقدسة، واستمرار التفويج للحجاج المغادرين عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية، ضمن منظمة إلكترونية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وأجهزة لمتابعة تقديم أفضل الخدمات للتنقل بين المدن والمغادرة بكل يسر وطمأنينة.

أداء متميز

أشادت رابطة العالم الإسلامي بالأداء المتميز لخطة الحج؛ حيث تعاملت السعودية بكفاءتها المعهودة مع المخاطر القائمة لجائحة «كوفيد – 19»، والتداعيات الناجمة عنها، مع المحافظة التامة على أعلى معايير السلامة الصحية بين الحجاج، مهنئة السعودية بمناسبة نجاح موسم الحج الحالي.

وأكدت الرابطة، في بيان، أمس الثلاثاء، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أن العالم الإسلامي ثمّن عالياً التنظيم والنجاح الكبير لحج هذا العام.

وأشار البيان إلى أن الرابطة تلقت تنويه مفتي وعلماء العالم الإسلامي بالخدمات الجليلة المقدمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في سياق شرف خدمة حجاج بيت الله الحرام، مؤكدين تقديرهم الكامل للجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وما توفره من سبل الراحة والرعاية لحجاج بيت الله الحرام، ليؤدوا مناسكهم بأمن ويسر وسكينة.

بدوره، ثمّن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، ما قدمته المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وما وفرته لكل ما يلزم لخدمة إقامة المشاعر المقدسة للحجاج من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، والعالم كله.

المفتي يهنئ القيادة

إلى ذلك، هنأ المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بمناسبة نجاح موسم الحج.

وقال المفتي في كلمة له: «إن مناسك حج هذا العام جرت في سهولة ويسر وسلام، ولله الحمد، وتمكن الحجيج من أداء الشعائر في أمانة وفي مناخ صحي كامل، نظراً للجهود التي بذلتها سلطات الحج في السعودية لتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة لضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم من دون عقبات أو صعوبة، بتوجيهات مباشرة ومستمرة من القيادة الرشيدة، التي لم تدخر جهداً في تيسير الحج، وخروج الموسم على الوجه الأكمل، فجزاها الله خيراً عن الإسلام والمسلمين».

وأضاف أنه منذ تأسيس المملكة، وهي تثبت في كل عام قدرتها وكفاءتها في التنظيم الناجح للحج، وتوفير جميع الخدمات والمجهودات التي تقدم للحجاج منذ لحظة وصولهم إلى الأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم سالمين، مشيراً إلى أن هذا العام واصلت المملكة هذا النجاح، بالرغم من الظروف الصعبة التي يواجهها العالم بسبب استمرار توابع وآثار الجائحة، سائلاً الله تعالى أن يزيح هذه الغمة، ويتم نعمته بكمال زوالها.

ودعا المفتي، الله أن يحفظ بلاد الحرمين الشريفين، وأن يجازي قيادتها عما تقدمه للإسلام والمسلمين خير الجزاء، وأن يتقبل من حجاج بيت الله الحرام عبادتهم وحجهم وسعيهم ويغفر ذنوبهم، وأن يديم على المملكة الاستقرار والأمن والازدهار.

متابعة مستمرة

هنأت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء خادم الحرمين الشريفين،وولي عهده بمناسبة نجاح موسم الحج.

ونوّهت بما تحقق، ثم بالمتابعة المستمرة والخطط المدروسة التي تشرف عليها حكومة خادم الحرمين الشريفين، وتسهم في تنفيذها كل القطاعات الأمنية والمدنية.

كما هنأ رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، بمناسبة النجاح المتميز لموسم الحج لهذا العام وزيادة عدد الحجاج إلى مليون حاج بعد الظروف الاستثنائية الصحية التي عصفت بالعالم أجمع؛ وبما يحقق متطلبات سلامة الحجاج وحمايتهم من مخاطر جائحة كورونا.

زاجل نيوز

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.