تسجيل الدخول

البحرين تنشئ مسلخا يضاهي المسالخ الأوروبية يلحق به قسم لتصنيع منتجات اللحوم

زاجل نيوز6 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
البحرين تنشئ مسلخا يضاهي المسالخ الأوروبية يلحق به قسم لتصنيع منتجات اللحوم

4

كشف محمد العصفور رئيس مجلس إدارة شركة الريم للمواشي عن البدء في إنشاء مسلخ مركزي جديد على أعلى مستوى من التطور يضاهي المسالخ في الدول الأوروبية، وأيضا سيكون فيه جزء لتصنيع منتجات اللحوم.
وقال العصفور في تصريح لـ«أخبار الخليج» إنه حصل على موافقة مبدئية من الزراعة والثروة البحرية على إنشاء المسلخ على قطعة أرض مساحتها حوالي 3 آلاف متر مربع، متوقعا البدء في الإنشاء نهاية الشهر الجاري على أن يتم الإنشاء في مدة تتراوح بين 6 أشهر و9 أشهر، بكلفة تبلغ حوالي مليون دينار (2.5 مليون دولار).
وأشار إلى أن المسلخ ستكون سعته الاستيعابية حوالي 55 آلاف رأس في اليوم، وأنه يمكنه أن يغطي احتياجات البحرين وأيضا المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن وجود مثل هذا المسلخ سيعمل على تخفيض أسعار اللحوم في المملكة.

(التفاصيل)

كتب وليد دياب:
كشف محمد العصفور رئيس مجلس إدارة شركة الريم للمواشي عن البدء في إنشاء مسلخ مركزي على اعلى مستوى من التطور وأحدث الآلات، لافتا الى ان هذا المسلخ سيضاهي المسالخ الموجودة في الدول الأوروبية من حيث المستوى، وأيضا سيكون به جزء لتصنيع منتجات اللحوم.
وقال العصفور في تصريح لـ«اخبار الخليج» انه قام مع مجموعة من مستوردي المواشي بإنشاء شركة الريم لاستيراد المواشي وانهم قد حصلوا على التراخيص اللازمة لإنشاء الشركة من وزارة التجارة والصناعة والسياحة، كما ان وكالة الزراعة والثروة البحرية منحتهم موافقة مبدئية على إنشاء المسلخ الجديد على قطعة أرض مساحتها حوالي 3 الاف متر مربع.
وأضاف ان الشركة ستبدأ في أقرب فرصة ممكنة في إنشاء المسلخ، وانهم ينتظرون فقط إجازات البناء، مشيرا الى أنهم قد انتهوا من دراسة الجدوى للمشروع وإعداد جميع الخرائط والتصميمات وكل الأمور الأخرى.
وتوقع أن يتم البدء في إنشاء المسلخ أواخر الشهر الجاري، وان تستغرق عملية الانشاءات ما بين الستة أشهر والتسعة أشهر، بتكلفة مليون دينار حوالي 2.5 ملايين دولار.
وأشار الى انه قام بعدة زيارات لدول الخليج لمشاهدة مستوى المسالخ الموجودة وأنهم قرروا إنشاء هذا المسلخ بمستوى عالمي بأحدث الأجهزة التكنولوجية وستخصص به أماكن لذبح الأغنام وأخرى لذبح الابقار وأيضا أماكن لذبح الجمال، لافتا الى ان المسلخ ستكون سعته الاستيعابية حوالي 5 الاف رأس في اليوم، وانه يمكنه ان يغطي احتياجات البحرين وأيضا المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.
وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة الريم للمواشي أنه عقب اغلاق المسلخ المركزي اتجهت الناس الى اللحوم المجمدة، ولكن عندما نقوم بإنشاء هذا المسلخ بهذه الإمكانيات ونوفر مواشي حية تضاهي أسعارها أسعار اللحوم المثلجة فإن جميع المستهلكين سيفضلون الحي وبالتالي سيزيد عدد الذبائح في المسلخ وخاصة ان المسلخ سيكون بمواصفات عالمية وسيتم الذبح فيه تحت إشراف بيطري ومراقبة من وزارة الصحة ووكالة الزراعة، وبالتالي نتوقع إقبالا كبيرا على المسلخ الجديد.
وكشف عن انهم قد وضعوا ضمن خطة عملهم اعادة استيراد الأغنام الأسترالية مرة أخرى، لافتا الى ان هناك اتصالات قائمة بينهم وبين الجانب الأسترالي من اجل هذا الامر وخاصة ان المسلخ سيقام على اعلى المعايير العالمية وبالتالي لن نجد أي دولة تعترض على الإجراءات التي ستتم بالمسلخ من ذبح أو نظافة.
يذكر ان وكالة الزراعة والثروة البحرية قد أعلنت الأسبوع الماضي توفير مسلخين مؤقتين متنقلين بإشراف بيطري كامل وفقا لأفضل المعايير الصحية، بالإضافة إلى مسلخ الهملة، وذلك في إطار الاستعداد لشهر رمضان الفضيل الذي يتزايد فيه الطلب على الذبائح.
وأوضحت الزراعة أن المسلخين المتنقلين تتوافر فيهما المواصفات والمعايير العالمية، سواء على صعيد الآليات الحديثة في تجهيز الذبائح أو عبر توفير فرق عمل بيطرية متخصصة، مكلفة بإجراء أدق الاختبارات والفحوص للتأكد من سلامة اللحوم المذبوحة ومطابقتها أفضل المعايير الصحية.
ودعت الزراعة جميع المستهلكين إلى الاستفادة من خدمات المسالخ المعتمدة لديها، وعدم اللجوء إلى المسالخ العشوائية الملوثة؛ نظرا إلى خطورتها على الصحة العامة وانعكاساتها السلبية على البيئة، وأنها تقوم بالتعاون مع وزارة الصحة بالمراقبة والتفتيش على الأسواق ومواقع بيع اللحوم للتأكد من وجود أختام الذبح على الذبائح المعروضة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.