تسجيل الدخول

الإمارات بوابة تجارة العالم.. 37 مليار دولار “فائض” مع العالم العربي

اخبار الخليج
rema27 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الإمارات بوابة تجارة العالم.. 37 مليار دولار “فائض” مع العالم العربي

زاجل نيوز- الاربعاء -27/01/2021-اخبار الخليج أظهرت أظهرت أحدث الاحصائيات الصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء التي ترصد حركة التبادل التجاري للإمارات مع جميع دول العالم، وصول الفائض في الحساب التجاري بين الإمارات والعالم العربي إلى مستوى 136.5 مليار درهم – 37.7 مليار دولار – خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020.

الإمارات تدعم التجارة ونقل البضائع في الأسواق النامية

وجاءت القفزة الكبيرة في فائض الحساب التجاري للدولة مع الدول العربية مجتمعة خلال الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي، لتؤكد مجددا ريادة الإمارات كبوابة رئيسية للتجارة في المنطقة ،وهو ما يعزز من مكانتها كلاعب محوري في التجارة الدولية .

وبلغ إجمالي قيمة صادرات الإمارات ” تشمل تجارة الصادرات وإعادة التصدير” إلى دول مجلس التعاون الخليجي 121.1 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، فيما وصلت قيمة وارداتها من هذه الدول إلى 32.6 مليار درهم تقريبا، مما يعني تحقيق فائض في الحساب التجاري بقيمة 88.5 مليار درهم.

اقرأ ايضا : الامارات…قدمت مساعدات لدعم موريتانيا في احتواء كورونا

وكانت السعودية تصدرت المركز الأول عربيا والثاني على مستوى العالم في التبادل التجاري مع الإمارات وبقيمة تجاوزت 90.8 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020 .

3 قطاعات تقود أسواق المال الإماراتية لربح 3.3 مليار درهم

وعلى مستوى تجارة الإمارات مع بقية الدول العربية الأخرى، بلغ إجمالي قيمة صادراتها إلى هذه الدول نحو 74.722 ميار درهم، فيما وصلت قيمة وارداتها إلى 26.731 مليار درهم، مما يعني تحقيق فائض لصالح الإمارات بقيمة 48.036 مليار درهم تقريبا خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020.

وأعلنت 3 مؤسسات رائدة في الإمارات، انضمامها إلى مبادرة “الجواز اللوجستي العالمي” والتي تهدف لتعزيز الفرص التجارية بين الأسواق النامية.

وتساعد هذه المبادرة على إعادة تصوّر عملية نقل البضائع والخدمات حول العالم، كما تساهم في زيادة مرونة سلاسل التوريد وإزالة الحواجز التي تمنع الاقتصادات النامية من التجارة بحريّة.

فقد انضم “الاتحاد لائتمان الصادرات ECI” ومركز دبي للسلع المتعددة (DMCC) وفلاي دبي إلى المبادرة.

وعبر هذه المزايا تستطيع الدول والمناطق المختلفة الوصول إلى أسواق جديدة وتنويع التجارة في المنتجات الحالية وزيادة الحصص السوقية في المنتجات الرئيسية بين الاقتصادات النامية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.