تسجيل الدخول

إفريقيا تواجه أزمة” لم يأتي مثلها” بسبب الغزو الروسي لإوكرانيا

2022-05-09T17:21:21+02:00
2022-05-09T17:22:57+02:00
عربي دولي
rema9 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
إفريقيا تواجه أزمة” لم يأتي مثلها” بسبب الغزو الروسي لإوكرانيا

حذّر المسؤولون  في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أن إفريقيا تواجه أزمة “لم يأتي مثلها” بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، بالأخص مع ارتفاع أسعار الوقود. وبقاء أسعار المواد الغذائية يقيمة عالية.

التداعيات الاقتصادية للغزو الروسي لأوكرانيا لا تقتصر على الدولتين، بل اجتاحت مختلف دول العالم، وخاصة الدول النامية. وقال كبير الاقتصاديين في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إفريقيا، ريموند غيلبين، خلال مؤتمر صحافي في جنيف بسويسرا “هذه أزمة لم يأتي مثلها على القارة ” الإفريقية. وتحدث غيلبين في المؤتمر عن ارتفاع التضخم في جنوب إفريقيا وزيمبابوي وسيراليون. حيث توقع الخبير الاقتصادي “انخفاضًا في النمو الاقتصادي في القارة الذي من المفترض أن يرتفع قليلاً هذا العام بعد جائحة كورونا، وسيناهز نمو الصادرات 4 بالمئة وليس 8,3 بالمئة كما كان متوقعا”.

بسبب ذلك ستواجه ملايين الأسر صعوبات مالية يمكن أن تهيج من الغضب الاجتماعي في أنحاء القارة التي تضم غالبية أفقر دول العالم. وأضاف ريموند غيلبين “نرى احتمال ظهور توترات في بؤر ساخنة مثل الساحل وأجزاء من وسط إفريقيا والقرن الإفريقي”. وأردف المسؤول الأممي “التوترات خصوصا في المناطق الحضارية والمجتمعات ذات الدخل المنخفض، يمكن أن تتفاقم وتؤدي إلى متظاهرين وأعمال شغب عنيفة”، و ذلك في البلدان التي تجري انتخابات هذا العام أو العام المقبل. ويعود ذلك خصوصا الى اعتماد العديد من الدول الإفريقية على روسيا وأوكرانيا في استيراد المواد الغذائية، وهما مصدران رئيسيان للقمح والذرة وبذور اللفت وزيت دوار الشمس.

من جانبها، أوضحت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة أهونا إيزياكونوا أن “بعض البلدان الإفريقية يستورد ما يصل إلى 80 بالمئة من القمح من روسيا وأوكرانيا. مع الاضطرابات التي تحدث الآن، هناك حالة طوارئ بصدد التشكل”. وتساءلت إيزياكونوا المديرة الإقليمية لمكتب إفريقيا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “أين تتجه هذه البلدان بين عشية وضحاها بحثًا عن سلع أساسية؟ وأشدد على أنها سلع أساسية”. ولفتت المسؤولة إلى معدلات اقتراض شديدة الارتفاع لدول إفريقية. وأضافت أهونا إيزياكونوا “إنها أعلى من أي مكان آخر في العالم.

ومن حيث الديون، هناك عدد من البلدان التي تعاني أصلا ضائقة”، مشيرة خصوصا إلى غانا المثقلة بالديون.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.