تسجيل الدخول

مصر: لا حاجة لمزيد من واردات القمح في المدى القصير أو المتوسط

عربي دولي
rema10 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
مصر: لا حاجة لمزيد من واردات القمح في المدى القصير أو المتوسط

زاجل – 10 مارس 2022-قال وزير التموين المصري علي المصيلحي ، خلال لقاء مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، لمتابعة توفير السلع الأساسية في الأسواق المحلية، إنه لا داعي لأية واردات قمح إضافية على المدى القصير أو المتوسط.

وقال مدبولي إن الحكومة تكثف العمل لمواصلة توفير احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية وخاصة القمح.

واضاف “(نحن) نوفر الاموال المالية اللازمة لوزارة التموين لتسريع تسديد مستحقات المزارعين الذين سيقومون بتوريد محصول القمح خلال نيسان المقبل مع منحهم الحوافز اللازمة في هذا الصدد.

واستطرد القول “الحكومة … تراقب عن كثب التطورات الحالية على المستوى العالمي، والاضطرابات التي تشهدها بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها … خاصة نقص عدد من السلع وارتفاع الأسعار في جميع أنحاء العالم.”

في العام الماضي، استحوذت روسيا على 69.4٪ من واردات مصر من القمح، في حين شكلت أوكرانيا 10.7٪.

وكان وزير المالية محمد معيط قال في وقت سابق إن ارتفاع أسعار القمح في الأسواق العالمية سيؤدي إلى زيادة تكلفة واردات مصر من هذه السلعة.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعد إن مصر تعمل على خطة لاستيراد القمح من مناطق أخرى بدلاً من روسيا وأوكرانيا.

وأضاف أن مصر وافقت على توريد القمح إلى 14 دولة بعضها خارج أوروبا.

وأشار سعد إلى أن “مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يقترب من 5 ملايين طن في صوامع أو مطاحن، وسوف ينضم إليها قمح محلي اعتبارًا من 15 أبريل المقبل، ليكفي المخزون لمدة تسعة أشهر”.

مصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم، وتتوقع الحكومة انخفاض واردات القمح من 5.5 مليون طن في 2021 إلى 5.3 مليون هذا العام بسبب نمو الإنتاج المحلي.

المصدر.. بوابة أوكرانيا

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.