تسجيل الدخول

الإمارات تشارك في اجتماعات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

2019-05-29T08:59:46+02:00
2019-05-29T09:29:37+02:00
اخبار الخليج
زاجل نيوز29 مايو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
الإمارات تشارك في اجتماعات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

تشارك دولة الامارات ممثلة في ديوان المحاسبة في اجتماعات فرق العمل التابعة لتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والمنبثقه عن مؤتمر الدول الاطراف في اتفاقية الامم المتحده لمكافحة الفساد والتي ستعقد بمقر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في فيينا خلال الفترة من 27 لى وحتى 31 مايو الجاري.
وتأتي مشاركة الدولة بصفتها طرفا في الاتفاقية المذكورة عبر وفد رسمي تم تشكيله من قبل ديوان المحاسبة بصفته السلطة المركزية المعنية بمتابعة تنفيذ الاتفاقية في الدولة.
وتتناول اجتماعات الدورة الحالية مواضيع جوهرية عدة تتعلق بالاتفاقية، بما فيها استعراض تنفيذ الاتفاقية وعملية سحب القرعة لاختيار الدول الأطراف المستعرَضة والمستعرِضة خلال السنة الرابعة من الدورة الثانية من آلية استعراض تنفيذ الاتفاقية، بالإضافة إلى مناقشة أداء آلية استعراض التنفيذ والمساعدة التقنية والمسائل المالية المتعلقة بالميزانية.

ومن المتوقع استعراض تنفيذ دولة الامارات العربية المتحدة لكل من الفصل الثاني /التدابير الوقائية/ والفصل الخامس /استرداد الموجودات/ من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وذلك في إطار الدورة الثانية من آلية استعراض تنفيذ الاتفاقية.
وسيُعقد اجتماع الفريق العامل الحكومي الدولي المفتوح العضوية المعني باسترداد الموجودات في دورته الثالثة عشرة والذي سيناقش تعزيز المساعدة القانونية المتبادلة لأغراض التعاون الدولي واسترداد الموجودات حيث سيستعرض مدى التقدم المحرز في تنفيذ الاختصاصات المتعلقة باسترداد الموجودات كما يقيم الفريق منتدى لمناقشة تعزيز الجوانب العملية لاسترداد الموجودات متضمنة التحديات القائمة والممارسات الجيدة، بما فيها مناقشة مشروع المبادئ التوجيهية غير الملزمة بشأن تبادل المعلومات في الوقت المناسب وفقاً للمادة 56 من الاتفاقية وبشأن تحسين التواصل والتنسيق بين مختلف شبكات ممارسي استرداد الموجودات، بالإضافة إلى تنظيم حلقة نقاش حول مسألتين، الأولى بشأن أفضل الممارسات لتحديد هوية مختلف أنواع الضحايا وتعويضهم وفقاً لأحكام الاتفاقية، والثانية بشأن التحديات التي تواجه الأطراف الثالثة وتأثيرها على استراد الموجودات بمقتضى الفصل الخامس من الاتفاقية، وأخيراً يقيم الفريق منتدى لمناقشة موضوع بناء القدرات والمساعدة التقنية في سياق مواد الفصل الخامس من الاتفاقية.
وفي الختام سيقام الاجتماع الثامن للخبراء الحكوميين الدوليين بشأن التعاون الدولي وذلك لمناقشة تنفيذ الفصل الرابع من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بما فيها الدروس المستفادة والممارسات الجيدة والتحديات القائمة، والاطلاع على التقدم المحرز في تنفيذ اختصاصات الخبراء ونتائج الاستعراضات القُطرية المتعلقة بتنفيذ الفصل الرابع من الاتفاقية، كما ستنظم حلقة نقاش بشأن موضوع الأسباب الشائعة لرفض وتأجيل الاستجابة لطلبات المساعدة القانونية المتبادلة المتعلقة بجرائم الفساد المندرجة في إطار الاتفاقية والحلول المبتكرة، علاوة على مناقشة المسائل العملية ذات الصلة بالتعاون الدولي في المسائل المدنية والإدارية، كما سيستعرض الخبراء الادوات والخدمات التي يوفرها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لتعزيز التعاون الدولي، بالإضافة إلى تبادل الآراء والتجارب بشأن أوليات بناء القدرات من أجل التصدي للتحديات القائمة في مجال التعاون الدولي على مكافحة الفساد.
وأكد معالي الدكتور حارب سعيد العميمي رئيس ديوان المحاسبة رئيس منظمة الانتوساي على الأهمية التي تنطوي عليها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتي تم اعتمادها من قبل الجمعية العامة في أكتوبر 2003 وبدء نفاذها في 14 ديسمبر 2005، حيث يقوم الديوان بالإشراف الكامل على تنفيذها واقتراح تحسين التشريعات في الدولة، بحيث تتطابق مع متطلباتها وأحكامها.
وأضاف معاليه أن الديوان يسخر جميع إمكاناته في متابعة تنفيذ الاتفاقية ولا يألو جهداً في دعم عمليات الاستعراض التي تشارك فيها الدولة من خلال تأهيل وتدريب الموظفين ورفع كفاءاتهم بإسناد ملف الفساد إليهم سواء على الصعيد المحلي أو الدولي.
وذكر معاليه أنه تم استعراض تنفيذ الدولة لأحكام الاتفاقية في عام 2013، حيث أشاد الخبراء الحكوميون في الاتفاقية بفعالية النظام القانوني المتبع في الدولة تماشياً مع أحكامها وهو ما يعكس حرص قيادة وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة في مناهضة الفساد ومحاربته بكافة أشكاله لما للفساد من أضرار بالغة على تعطيل مشاريع التنمية وتقويض سلطة القانون والحيلولة دون وصول الحقوق الى اصحابها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.