تسجيل الدخول

نقص الأدوية يجبر اللبنانيين على شراء الأدوية الأساسية من تركيا

عربي دولي
rema1 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
نقص الأدوية يجبر اللبنانيين على شراء الأدوية الأساسية من تركيا

زاجل_1 سبتمبر 2021_ كشف خبراء صحيون أن النقص الحاد في الأدوية أجبر العديد من اللبنانيين على السفر إلى تركيا لتخزين الأدوية الحيوية للعائلة والأصدقاء.
أدت الأزمات الاقتصادية والمالية المتفاقمة في البلاد إلى صعوبة الصيدليات في الحصول على أبسط المنتجات المستخدمة للمساعدة في علاج مجموعة من الحالات المرضية.
ويقال إن قرار الحكومة اللبنانية الأخير بوقف دعم الأدوية أدى إلى قيام المبتزين بتخزين الأدوية لبيعها بأسعار متضخمة.
عاد أحمد مصباح ، 80 عاماً ، مؤخراً إلى لبنان بعد رحلة دامت أسبوعاً إلى تركيا لشراء أكثر من ثلاثين علبة من الأدوية للأقارب.
قال “اشتريت الأدوية الخاصة بي التي نفد مخزونها لأكثر من ثلاثة أشهر. في هذه الأثناء ، عندما علم الأقارب أنني في اسطنبول ، طلبوا مني شراء الأدوية أيضًا. النقص (في لبنان) مأساوي ولا يطاق “.
قال المتقاعد إنه زار ثماني صيدليات تركية ، وفي كل منها التقى بزائرين لبنانيين أو ثلاثة من زملائه اللبنانيين يشترون الأدوية.
قالت مديرة الأعمال نجاح أحمد إنها طلبت لبعض الوقت من أصدقائها الذين يسافرون إلى تركيا شراء الأدوية لوالديها المرضى بسبب عدم تواجدهم في بيروت.
وأضافت: “أعرف ما لا يقل عن 10 أشخاص كانوا يفعلون الشيء نفسه لمدة أربعة أشهر وزملاء عمل كانوا يفعلون ذلك أيضًا منذ أن بدأ مخزون الصيدليات في النفاد”.
أظهر تقرير حديث صادر عن وكالة المعونة ACT Alliance أن أزمة الأدوية في لبنان قد تفاقمت منذ أن أصبح البنك المركزي في البلاد غير قادر على تغطية تكاليف الأدوية المدعومة.
قال عامل مستقل يبلغ من العمر 46 عامًا ، رغب في عدم الكشف عن هويته ، إن أمتعته كانت مليئة بـ 120 عبوة من الأدوية المختلفة بقيمة تزيد عن 500 دولار عند عودته إلى بيروت من اسطنبول.
طلب مني الأصدقاء والأقارب أن أحضر لهم الأدوية. مع العلم بقسوة وتأثير النقص في الأدوية في لبنان على حياة الناس ، لم أستطع الرفض “.
قالت سيدة الأعمال هالة وليد إنها قامت بثلاث رحلات إلى اسطنبول في الشهرين الماضيين لشراء مستلزمات طبية.
“في كل زيارة أشتري كميات كبيرة من الأدوية للأصدقاء الذين يعرفون مدى شحها. وأضافت أنه لا يمكن حتى العثور على أدوية بسيطة مثل الباراسيتامول أو الأسبرين أو فلاجيل أو نيكسيوم في الصيدليات اللبنانية.
قال الصيدلاني في اسطنبول كمال أيوب إن حوالي خمسة أو ستة زبائن لبنانيين يزورون متجره كل ساعة.
“إنه اتجاه ملحوظ للغاية. وهذا أمر مفجع للغاية ، ولدي عملاء بكوا قبلي عندما اكتشفوا أن طلباتهم (من أجل المخدرات) كانت متاحة “.
قال جوزيل يونس ، الذي يدير صيدلية في بشكتاش ، اسطنبول: “الوضع مأساوي ، والعديد من العملاء يمشون حاملين حقائب يد لملئهم بالأدوية”.
وقال صيدلي تركي آخر: “زميلي الذي يتحدث العربية يحضر لعملاء لبنانيين. ما رأيته مروع. يساعدهم في ملء حقائبهم بالأدوية “. وأشار إلى أن أحد عملائه دفع مؤخرًا أكثر من 10000 ليرة تركية (1200 دولار) مقابل الأدوية.
وألقت سيدة لبنانية ، ذكرت أن اسمها سلام ، كانت تزور صيدلية في منطقة تقسيم في اسطنبول ، باللوم على الحكومة اللبنانية و “المحتكرين الجشعين” في هذا الوضع.

إقرأ أيضاً: عمان الأهلية تشارك في معرض ومؤتمر HALAL EXPO 2019باسطنبول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.