تسجيل الدخول

ما هي الاسباب التي ادت الى انهيار وتراجع اسعار الزيوت بعد الارتفاع الكبير؟

2022-06-28T14:54:37+02:00
2022-06-28T14:57:13+02:00
مقالات
rema28 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
ما هي الاسباب التي ادت الى انهيار وتراجع اسعار الزيوت بعد الارتفاع الكبير؟

انخفاض سعر زيت عباد الشمس في الاسواق الاوروبية الى 1400 دولار للطن
كازاخستان ترفعا صادراتها من الزيت
ارتفاع في الإنتاج العالمي من بذور فول الصويا وبذور اللفت
البرازيل تسجل أدنى سعر للزيوت منذ بداية الحرب

زاجل نيوز،28،يونيو،2022

مع بداية الحرب الروسية على اوكرانيا، أصبح هناك خلل ارتفاع كبير على اسعار المواد الغذائية في الاسواق العالمية، ولان اوكرانيا أحد أبرز اللاعبين في اسواق الغذاء العالمي، واحد أبرز الموردين للمواد الغذائية، فقد انعكست الحرب عليها على اسعار المواد الغذائية، وذلك لإنها مصدرا مهما لابرز السلع في الاسواق العالمية ومن بينها الزيوت، التي شهدت ارتفاع غير مسبوق، والتي انعكست ايضاً على اسعار الكثير من السلع التي تدخل الزيوت ضمن المواد الاضافية لها.

فقد شهدت اسعار الزيوت منذ بداية الحرب ارتفاعاً كبيرا استمر لعدة أشهر، الا انه خلال الاسابيع الماضية ومع بداية شهر حزيران، أصبح هناك تراجع في اسعار الزيوت هو الاكبر منذ بداية الحرب.

وسنتوقف عند أبرز الاسباب التي ادت الى هذا التراجع، معتمدين على الاحصائيات الرسمية لبورصة الحبوب العالمية والتقارير الصادرة من منظمة الاغذية العالمية “الفاو” والتقارير المتعلقة بهذا الشأن.

وقد أدى انخفاض أسعار النفط والوقود بعد أن وصلت إلى مستويات عالية مرة أخرى، واستئناف صادرات زيت النخيل من إندونيسيا والمفاوضات لتخفيض حصص الوقود الحيوي في الاتحاد الأوروبي إلى انخفاض حاد في الأسعار العالمية للزيوت النباتية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية؛ بالإضافة إلى ذلك، تتعرض الأسواق العالمية لضغوط من تنبؤات متزايدة للإنتاج العالمي من فول الصويا وبذور اللفت، والتي بدأ حصادها في أوروبا.

وارتفعت العقود الآجلة لزيت النخيل لشهر أغسطس في بورصة الأوراق المالية الماليزية في بورصة أمس 5.5٪ إلى 4922 رينجت / طن أو 1118 دولارًا / طنًا، بعد ما يقرب من ثلاثة أسابيع من التراجع عن الأسبوع السابق، على الرغم من أنها لا تزال أرخص بنسبة 18.8٪ مما كانت عليه قبل أسبوعين خلال الشهر، مما ادى اخفاض سعر زيت النخيل بنسبة 21.9٪ ، وهو أكبر انخفاض في الأسعار منذ أزمة عام 2008.

وفي أمريكا الجنوبية، تراجعت أسعار زيت فول الصويا بعد ارتفاع قياسي في أبريل وسط توقعات بانخفاض ما يقرب من 30٪ عما ما قبل الحرب في أوكرانيا.

ووفقًا لـ Platts من S&P Global Commodity Insights ، انخفضت أسعار إمدادات أغسطس من زيت فول الصويا إلى FOB Up River (الأرجنتين) و FOB Paranagua (البرازيل) في 23 يونيو إلى أدنى مستوى منذ 24 يناير – 1391.34 دولار / طن على الرغم من أنها في البداية الحرب على اوكرانيا تجاوزت 1900 دولار للطن.

وبعد أسعار زيت النخيل، ارتفعت العقود الآجلة لزيت فول الصويا لشهر يوليو في بورصة شيكاغو بنسبة 4.4 في المائة إلى 1558 دولارًا للطن في جلستين، وخسرت 21.8 في المائة في أسبوعين.

في حين لا تزال أسعار الطلب من المشترين الأوروبيين لزيت عباد الشمس الأوكراني منخفضة وتتراوح ما بين 1400-1550 دولارًا أمريكيًا / طن على خلفية العرض الكبير وانخفاض أسعار الزيوت النباتية الأخرى.

ودخلت كازاخستان خط المنافسة لترفع صادراتها من زيت عباد الشمس عقب القرار المتخذ في سبتمبر – أبريل 2021/22 في رفع صادراتها من زيت عباد الشمس (غير المكرر والمكرر) بنسبة 33 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبلغت 96 ألف طن؛ هذا وفقًا لمكتب الإحصاء الوطني التابع لوكالة التخطيط الاستراتيجي والإصلاحات في كازاخستان، وتكون بذلك من ابرز موردي زيت عباد الشمس الى السوق الصيني مغطية بذلك 40% من السوق الصيني

يذكر أنه تم إدخال حصص لتصدير بذور عباد الشمس وزيت عباد الشمس في جمهورية كازاخستان، والتي قررت وزارة الزراعة تمديدها في 31 أغسطس من هذا العام.

وفقًا لتوقعات IA “APK-Inform” ، فإن تقديرات صادرات النفط من كازاخستان في مايو 2021/22ظلت دون تغيير وبلغ 115 ألف طن.

المصدر : زاجل نيوز

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.