تسجيل الدخول

كيف تتخلص من الأرق؟

الصحة
amir2 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
كيف تتخلص من الأرق؟

يسعى الجميع للحصول على ساعات النوم الجيدة، والنُعاس الليلي الخالي من الأرق، لكن ضغوط الحياة اليومية والمشاكل الحياتية تكون سبباً رئيسياً في عدم القدرة على مواصلة الاستمرار في النوم، ما يؤدي إلى الشعور بالوهن والإرهاق عند الاستيقاظ وهبوط مستوى الطاقة وتقلب المزاج، والتأثير في الصحة العامة للجسم وجودة الحياة؛ لذلك ينصح الخبراء ببعض الخطوات البسيطة والعادات السليمة التي تسهم في التخلص من الأرق.

زاجل  نيوز،  ٢ ، أيلول، ٢٠٢٢ | الصحة 

1- يجب التخلص من جميع الأجهزة الإلكترونية والهواتف الجوالة الموجودة في غرفة النوم؛ حيث إن الأضواء الصناعية الخارجة من تلك الأجهزة تؤثر سلباً في نشاط الساعة البيولوجية للجسم، وعدم العمل قبل النوم على السرير، حتى يستمر هذا المكان المخصص للراحة.

2- ثبّت مواعيد النوم والاستيقاظ كل يوم، حتى في الإجازات الأسبوعية، والخلود إلى النوم في أوقات مبكرة وعدم الإفراط في السهر، للحصول على قدر كافٍ من الراحة والاسترخاء؛ حيث إن الاندماج في المذاكرة والعمل يسرق الوقت، ويؤثر سلباً في قوة التركيز في اليوم التالي، ويسبب التوتر والعصبية.

3- يمكن التخلص من الأرق من خلال أخذ قيلولة صغيرة أثناء النهار لتجديد نشاط وحيوية الجسم خلال اليوم، ولكن مع مراعاة ألا تزيد على 20 دقيقة بحد أقصى حتى لا تتسبب في السهر ليلاً، كما يفترض الفصل بين وقت النوم والعمل، عن طريق أخذ حمام دافئ أو تناول مشروبات الأعشاب؛ حيث إنها تساعد على الاسترخاء والخلود للنوم سريعاً.

4- يؤدي المحافظة على النشاط وأداء الأعمال اليومية نهاراً إلى الحصول على نوم هادئ وعميق ليلاً، كما يلعب سماع الموسيقى الهادئة دوراً فعالاً في مكافحة الأرق.

5- تجنب تناول كميات كبيرة من وجبات الطعام الدسم، والمشروبات المُنبهة قبل النوم، أو العقاقير والأدوية التي تسبب صعوبة النُعاس.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.