تسجيل الدخول

كيفية صنع زلابية الجزائرية

المطبخ
زاجل نيوز10 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
كيفية صنع زلابية الجزائرية
كيفية_صنع_زلابية_الجزائرية

الزّلابية الجّزائريّة

الزّلابية الجّزائريّة هي طبقٌ من أنواع أطباق الحلويَّات التّقليديّة والتي تشتهر بها تونس والجّزائر والمغرب ، ويتم إعدادها بكثرةٍ في شهر رمضان الكريم وتفريقها على النّاس بنيّة التّصدُّق أو تُوزَّع في المساجد ، يُعدّ طبق الزّلابية من الأطباق السّهلة والذي يتكوَّن من موادٍّ متواجدة في كل منزل ولعلَّ الكثيرون يتساءلون عن سبب تسميتها بهذا الإسم ، وفي هذا الصّدد روايتان يجب ذكرهما والأولى تقول أنَّ هنالك شخصٌ يُدعى ( زرياب ) توجَّه بالسّفر إلى تونس وقام بإبتكارها حيثُ لم يكن يتواجد لديه إلا بعضٌ المكوِّنات القليلة وهي السّكر والماء والدّقيق والملح وجاءت تسميتها بهذا الإسم نسبةً لهذا الشّخص الذي قام بإبتكار هذا الطّبق ، أمّا الرّواية الأخرى فتقول بأنَّ سيداً طلب من خادمه إعداد طبقاً من الحلوى فقام بتحضير الحلوى من الدّقيق والماء والملح ومن ثمَّ قلاها ووضعها في القطر وعند قليها لم تتشكَّل بالمظهر المناسب ، وقدَّمها لسيِّده ولم يعجبه شكلها الغريب فقال له الخادم طالباً العفو والسّماح من سيِّدة إنّها ( زلّةٌ ، بي ) أيّ أنّها خطأٌ منّي ومن هنا أُطلق عليها زلابية ، وبالرّغم من سبب التّسمية إلا أنّه يبقى طبق الزّلابية من الأطباق العريقة والتي سأقدّم لكِ طريقتها كاملةً وأتمنّى أنّ تجرِّبيها وتنال رضاكِ .

مكوِّنات الزّلابية الجّزائريّة

كوبان من الدّقيق الأبيض المنخول . كوبان من النّشا . كوبين ونصف من الماء الفاتر للعجن . ملعقة صغيرة خميرة فوريّة . زيت نباتي للقلي . قطر ويجب أنّ يكون قطرُ سميك . مكسّرات مجروشة للتّزيين حسب الرّغبة .
طريقة الإعداد

في وعاءٍ ضعي كميّة الدّقيق والنّشا والملح والخميرة وتُقلَّب المواد معاً . أضيفي الماء تدريجيّاً حتّى تتشكّل لديكِ عجينة ليِّنة قابلة للصّب والتّشكيل . غلِّفيها بورق التّغليف وأتركيها ترتاح لمدّة ساعة مع التّقليب المستمر لها كل ربع ساعة للتّخلص من أكبر قدر ٍمن الهواء داخل العجينة . صُّبي عجينة الزّلابية في قمع التّزيين وابدأي بصبِّها بزيتٍ غزير مسخَّن مسبقاً وشكِّليها على شكل أسطواني . أتمّي باقي العجينة وحمّريها حتّى تكتسب لوناً ذهبيّاً . ضعيها في القطر البارد فور خروجها من الزّيت مباشرة . زيِّنيها بالمكسَّرات المطحونة وقدِّميها . تحتاج الزّلابية إلى قطرٍ كثيف لا يؤثر أبداً على العجينة ولا يؤدي إلى ليونتها أبداً وإليكِ سيدتي طريقة إعداد قطر الزّلابية .
مكوِّنات إعداد القطر

ثلاثة أكواب من السكّر . كوب وربع الكوب ماء . ملعقة عصير ليمون . ملعقة صغيرة هال مطحون . ملعقة صغيرة ماء الورد أو ماء الزّهر حسب الرغبة . قليل من أوراق الزّعفران .
طريقة الإعداد

في قدرٍ على النّار أضيفي الماء والسّكر وقلِّبي المكوِّنين على نارٍ هادئة حتّى يذوب السّكر تماماً . أضيفي عصير اللّيمون وأتركي القطر يغلي لمدّة ربع ساعة على نارٍ هادئة . أضيفي الهال وماء الورد والزّعفران وأتركيه يغلي لخمسة دقائق إضافيّة حتّى يكون جاهزاً .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.