تسجيل الدخول

في احتفال كبير بمنظمة اليونسكو غدا تسليم جائزة اليونسكو- الملك حمد لاستخدام تكنولوجيا المعلومات

زاجل نيوز20 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
في احتفال كبير بمنظمة اليونسكو غدا   تسليم جائزة اليونسكو- الملك حمد لاستخدام تكنولوجيا المعلومات

17

تحت رعاية صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى يقام يوم غد الثلاثاء 21 فبراير الجاري في مقر اليونسكو الاحتفال بتسليم جائزة اليونسكو- الملك حمد لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم لعام 2016م.
وقد فازت منظمتان غير حكوميتين من بنجلاديش وألمانيا بالجائزة عن مشروعين: الأول مشروع التعليم الإلكتروني الذي تقوم بتنفيذه مؤسسة «جاغو» في المناطق الريفية في بنجلاديش، والثاني مشروع تسخير طاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم العالي الذي تطبقه المنظمة الألمانية غير الحكومية «كيرون» التي تقوم برعاية الأشخاص المشردين.

(التفاصيل)

سيجري تسليم جائزة اليونسكو- الملك حمد بن عيسى لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم لعام 2016م يوم غد الثلاثاء 21 فبراير الجاري، لمشروعين بارزين يستخدمان بشكل إبداعي تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال التعليم لصالح المجموعات المحرومة، وهما مشروع التعليم الإلكتروني الذي تقوم بتنفيذه مؤسسة جاغو (Jaago Foundation) في المناطق الريفية ببنجلاديش، ومشروع تسخير طاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال التعليم العالي الذي تطبقه المنظمة الألمانية غير الحكومية كيرون (Kiron) التي تقوم برعاية الأشخاص المشردين.
وستقوم المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا بتسليم شهادة الجائزة ومبلغا قيمته 25000 دولار أمريكي خلال احتفال في مقر اليونسكو يُقام تحت رعاية صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين.
ويتمثل موضوع الجائزة هذا العام في الاعتراف بالحاجة الملحة إلى الاستجابة للعقبات التي تقف في طريق أكثر المجموعات السكانية ضعفًا، وذلك فيما يخص الانتفاع بالتعليم والتعلم مدى الحياة الجيدين على نحو منصف وشامل.
جدير بالذكر أن مؤسسة جاغو (Jaago Foundation) تتواصل مع الأطفال المحرومين في المناطق الريفية ببنجلاديش من خلال برنامج التعليم الإلكتروني الذي يوفر للدارسين دورات تعليمية عالية الجودة عبر وسائل الاتصال التفاعلية بالفيديو، كما أن التعليم الذي يشمل اللغتين الإنجليزية والبنغالية والرياضيات وكذلك العلوم الطبيعية والاجتماعية يقع على عاتق معلمين مؤهلين تأهيلاً عاليًا يقيمون في العاصمة. وتسعى مؤسسة جاغو -التي تتولى رعاية 1061 مستفيدا سنويًّا- إلى المساهمة في سد الثغرة التعليمية بين الطلاب في المناطق الحضرية والمناطق الريفية في بنجلاديش.
أما المنظمة الألمانية غير الحكومية كيرون (Kiron) فيقع على عاتقها ضمان انتفاع اللاجئين وطالبي اللجوء والمشردين داخليًّا بتعليم جيد. وتقوم المنظمة بهذا العمل من خلال مشروع الدورات التعليمية المفتوحة للجميع على الإنترنت الذي تتولى تنفيذه.
وتجدر الإشارة إلى أن دورات المنظمة البالغ عددها 500 دورة هي دورات مجانية يمكن الحصول عليها في أي مكان، حتى في فترات الأزمات وفي كل مراحل التشرد وإعادة التوطين. وتأتي هذه الدورات من مصادر متنوعة تشمل 23 جامعة وتتضمن أربعة مواضيع هي: الأعمال والاقتصاد، والهندسة، وعلوم الحاسوب، والعلوم الاجتماعية. وتقوم منظمة كيرون من خلال شبكاتها الواسعة النطاق بالترويج للدورات التعليمية المفتوحة للجميع على الإنترنت بين اللاجئين، وقد استفاد منها حتى الآن 4000 شخص، كما توفر المنظمة حصة فردية لكل طالب أثناء المرحلة التعليمية.
إن هذين المشروعين المشار إليهما يعطيان أمثلة جيدة لكيفية تسخير كامل طاقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال التعليم في شتى أرجاء العالم، وذلك بتجاوز القيود عبر البلدان والقارات والثقافات، تماشيًا مع جدول أعمال التعليم حتى عام 2030 والمتمثل في تعزيز الانتفاع والإنصاف والإدماج والجودة ونتائج التعلم في مجال التعليم.
وسوف تُعقد ندوة قبل هذا الحدث تشمل المنظمتين الفائزتين في (القاعة 4، الساعة الـ10 صباحًا).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.