تسجيل الدخول

شنايدر إليكتريك: نواجه صعوبات فى توفير #العملة الصعبة نعوضها بـ15 مليون يورو من صادراتنا

مال وأعمال
زاجل نيوز25 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
شنايدر إليكتريك: نواجه صعوبات فى توفير #العملة الصعبة نعوضها بـ15 مليون يورو من صادراتنا

ytrrgrgft

15% زيادة فى استثماراتنا بمصر خلال 2015 ونصدر 30% من الإنتاج

شاركنا فى وضع استراتيجية 2035 للكهرباء.. ومصر سوق واعدة للطاقة

تواجه شركة شنايدر إليكتريك لمعدات الطاقة، صعوبات فى توفير #العملة الصعبة اللازمة لاستيراد مستلزمات الإنتاج لمصنعها فى مصر، وفقا لما قاله محمد سعد رئيس الشركة بمنطقة إفريقيا والكاريبى، لكنه أوضح: «نتغلب على الأزمة من خلال استغلال إيرادات صادراتنا والتى تغطى نحو 50% من وارداتنا.. حتى الآن نسيطر على الأمور ولا نواجه نقصا فى احتياجاتنا من الواردات».
ويصدر مصنع الشركة الوحيد فى مصر نحو 30% من إنتاجه إلى أسواق إفريقيا والشرق الأوسط وبعض الدول الأوروبية، كما يقول سعد، مضيفا أن إيرادات المصنع تصل إلى 36 مليون يورو سنويا، كما تصل عائدات التصدير إلى نحو 15 مليون يورو.
ورفعت الشركة الفرنسية استثماراتها فى مصر، خلال العام الماضى، بنسبة 15% مقارنة بعام 2014، بحسب سعد، موضحا أن السوق المصرية تستحوذ على نحو 3% من إجمالى استثمارات الشركة على مستوى العالم، والتى تبلغ نحو 26 مليار يورو، و«نسعى إلى زيادة استثماراتنا فى مصر خلال الخمس سنوات المقبلة».
«السوق المصرية من الأسواق الجاذبة للاستثمار، فهى أكبر الأسواق العربية من حيث السكان، وتصل نسبة الشباب فيها إلى نحو 60 % من إجمالى عدد السكان، وهؤلاء يحتاجون إلى تنمية اقتصادية لا يمكن أن تحدث دون توفير الطاقة، لذلك تتزايد استثماراتنا فيها»، وفقا لسعد، مشيرا إلى أن شركته تمتلك مصنعا بمنطقة بدر لإنتاج الخلايا الشمسية المستخدمة فى توليد الطاقة الجديدة والمتجددة، فضلا عن منتجات أخرى.
وتقوم شنايدر إليكتريك مصر وشمال شرق إفريقيا بتصدير لوحات الضغط المتوسط والمنخفض والمحولات الكهربائية للعديد من دول المنطقة مثل السودان وقطر والإمارات العربية المتحدة والعراق وزامبيا ونيجيريا والمغرب وإثيوبيا وجيبوتى وجنوب إفريقيا، وتصل الطاقة الإنتاجية للمصنع من الخلايا الشمسية إلى نحو 7.2 الف وحدة سنويا «يمكن زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع بنسبة 50% مع تطبيق نظام وردية العمل الثانية»، كما يقول سعد.
وتشارك شنايدر إليكتريك فى تحديث شبكات نقل الكهرباء المصرية خلال الفترة الحالية، «بالإضافة إلى مشاركتها فى الخطة العاجلة التى قامت الحكومة بتنفيذها، حيث ساهمت بتنفيذ نحو 50% من تلك الخطة، وفقا لسعد.
وكان محمد اليمانى، المتحدث الرسمى بوزارة الكهرباء، قد أشار خلال العام الماضى، إلى أن الخطة العاجلة التى تم تنفيذها خلال عام 2015، أضافت 3632 ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء، لتوفير التغذية الكهربائية لجميع المناطق فى أنحاء الجمهورية.
وبحسب رئيس شنايدر اليكتريك مصر، فإن الشركة تقدم الخدمات الاستشارية والتقييمات الهندسية لمشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الجديدة التى طرحتها وزارة الكهرباء، «من المتوقع أن تولد تلك المشروعات نحو 2 جيجا وات من الكهرباء، ونتوقع بدء عمليات الانشاء خلال الشهور القليلة القادمة»، مشيرا إلى أن تكلفة انتاج الميجاوات من الطاقة الجديدة والمتجددة تصل إلى مليون دولار.
وأشار سعد إلى أن شركته وقعت خلال الفترة الماضية عقود شراكة مع الهيئة العربية للتصنيع، لإنتاج مستلزمات توليد الطاقة الجديدة والمتجددة، «نحن الآن فى مرحلة التصميمات ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية العام الحالى».
وكانت الشركة قد وقعت بروتوكول مع الهيئة القومية للإنتاج الحربى، تم بموجبه اسناد توريد منتجات الشركات (م/144، م/63، م/45) التابعة للهيئة القومية، لشركة شنايدر لتلبية احتياجاتها من مكونات أنظمة الطاقة الشمسية.
ويرى رئيس شنايدر إليكتريك مصر، إن الحكومة المصرية اتخذت خطوات جدية لتغيير مزيج الطاقة، والاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة عبر استراتيجية 2035، والتى تستهدف زيادة نسبة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 30%، «تعاونّا مع الحكومة من خلال تقديم المشورة لاستراتيجية 2035»، مشيرا إلى أن شركته تعمل حاليا على تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء عبر توليد نحو 50 ميجا وات من احتياجاتها من الكهرباء عبر الطاقة الجديدة والمتجددة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.