تسجيل الدخول

سلطنة عمان: خطر اندلاع مواجهة في مضيق هرمز أكبر من أي مكان آخر بالخليج

زاجل نيوز17 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
سلطنة عمان: خطر اندلاع مواجهة في مضيق هرمز أكبر من أي مكان آخر بالخليج

ميونيخ – (رويترز): قال الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله ان خطر اندلاع مواجهة عسكرية في مضيق هرمز أكبر مقارنة بأي مكان آخر بمنطقة الخليج وهو ما يرجع جزئيا الى العدد المتزايد من السفن الحربية الآتية من دول مختلفة والتي تؤمنه.

وقال الوزير العماني في وقت متأخر من مساء السبت خلال مؤتمر ميونيخ للأمن: «هناك الكثير من السفن الحربية في هرمز ومبعث قلقنا هو أن خطأ قد يحدث».

وأضاف أن هذا يجعل المنطقة نقطة الاشتعال الاخطر في الخليج في الشهور المقبلة.

ويعبر بالممر المائي الواقع بين ايران وسلطنة عمان والذي يبلغ عرضه عند أضيق نقطة 33 كيلومترا نحو 30 بالمئة من جميع شحنات النفط الخام وغيره من المشتقات النفطية السائلة التي يتم الاتجار بها بحرا.

ودفع الخلاف بين ايران والغرب عدة دول إلى إرسال مجموعات عمل حربية لحماية الشحن هناك وألقت واشنطن بالمسؤولية على طهران في هجمات على سفن تجارية دولية في المنطقة أو بالقرب منها وهو ما تنفيه الجمهورية الاسلامية.

ولا تستطيع ايران من الناحية القانونية إغلاق الممر المائي بشكل أحادي لأن جزءا منه يقع بالمياه الاقليمية العمانية. لكن السفن التي تمر فيه تبحر في المياه الايرانية التي تتبع مسؤولية بحرية الحرس الثوري الايراني.

وهددت طهران أيضا بأعمال انتقامية على مقتل القائد العسكري البارز قاسم سليماني في ضربة أمريكية بطائرة مسيرة الا أن محللين في المنطقة قالوا ان ذلك لن يشمل تدخلا في المضيق على الارجح.

وتقود واشنطن التي قررت في 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي الدولي مع ايران وعاودت فرض عقوبات عليها مهمة بحرية لحماية ناقلات النفط وسفن الشحن تشمل بريطانيا.

وتقود فرنسا مهمة أوروبية منفصلة وأرسلت اليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والصين أيضا قطعا بحرية الى المنطقة.

وتكرر وقوع مواجهات بين الحرس الثوري الايراني والجيش الأمريكي في الخليج خلال السنوات القليلة الماضية. وقال مسؤولون أمريكيون ان اغلاق المضيق سيكون بمثابة تجاوز «خط أحمر» وان الولايات المتحدة ستتحرك عندها لإعادة فتحه.

وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح في نفس المؤتمر ان المنفذ الوحيد «للكويت والبحرين وقطر هو مضيق هرمز واذا أغلق فسنكون جميعا في مشكلة، ولذلك فإن من المهم مواصلة تأمين الملاحة البحرية».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.