تسجيل الدخول

جماعة المرابطين تتهم فرنسا باغتيال أغ أوسا

عربي دولي
زاجل نيوز10 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
جماعة المرابطين تتهم فرنسا باغتيال أغ أوسا

441-5

اتهمت جماعة المرابطين التابعة لتنظيم القاعدة ببلادالمغرب الإسلامي فرنسا باغتيال القائد العسكري للمجلس الأعلى لوحدة أزواد الشيخ أغ أوسا، الذي في انفجار استهدف سيارته في كيدال(شمال مالي).

وقال زعيم الجماعة المختار بلمختار إن فرنسا تقف خلف مقتل أغ أوسا، وإن عملية الاغتيال جاءت لأنه كان يدعو إلى إقامة النظام الإسلامي في أزواد ولو بطريقة سلمية.

وأضاف أن أوسا رفض “محاولات الفرنسيين لجره لقتال إخوانه المجاهدين، خاصة من جماعة أنصار الدين”.

وكان أوسا قتل السبت في انفجار استهدف سيارته أثناء مغادرته اجتماعا داخل قاعدة للقوات الدولية في كيدال لبحث جهود وقف القتال بين الحركات الأزوادية الموالية لباماكو والأخرى المناوئة لها.

وأفادت مصادر بأن أغ كان يجري مباحثات مع قوات من فرنسا وغيرها بشأن الصراع في شمال مالي، وأن

يذكر أن الشيخ أغ أوسا يعدّ أحد أبرز القادة العسكريين التقليديين في أزواد، وكان من أقربهم لزعيم جماعة أنصار الدين إياد غالي قبل انفصاله عنه في 2013.

وفي العام نفسه أسس أوسا مع مجموعة من القادة المحليين حركة “المجلس الأعلى لوحدة أزواد” التي “تعدّ القوة العسكرية الضاربة للحركات المتمردة في شمال مالي”، وكان من بين الموقعين على اتفاقالجزائر في مايو/أيار 2015.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.