تسجيل الدخول

لبنان في المرتبة 91 عالمياً والعاشر عربياً في جاذبية فرص الاستثمار

عربي دولي
زاجل نيوز5 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
لبنان في المرتبة 91 عالمياً والعاشر عربياً في جاذبية فرص الاستثمار

1527864030087049100 137655 highres - زاجل نيوز

صُنِّف لبنان في المرتبة 91 بين 170 بلداً في العالم وفي المرتبة العاشرة بين 18 بلدا عربيا على مؤشر الفرص العالمية الصادر عن معهد ميلكن  للعام 2017. كما احتلّ لبنان المرتبة 25 بين 46 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المشمولة في المسح.

ويهدف المؤشر إلى تقييم جاذبية فرص الاستثمار في 170 دولة حول العالم. كما يساعد الحكومات على تحديد السياسات التجارية، والقانونية والتنظيمية الرئيسية التي يمكن تعديلها من أجل دعم واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والاستثمارات في الأسواق المالية. من صفر إلى 10، بحيث تعكس نتيجة 10 الشروط الأكثر مؤاتية للاستثمار. ووفق نتائج المؤشر الذي ورد في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week، تقدّم لبنان على كل من البوسنة والهرسك، والباهامس وزامبيا، وتأخّر عن المغرب، وكينيا والباراغواي بين الدول ذات الناتج المحلي الإجمالي البالغ 10 مليارات دولار أو أكثر. كما تقدّم على مصر وتأخر عن المغرب بين الدول العربية.

وجاء لبنان في المرتبة 121 عالميًا، والـ34 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع، والسادسة عربيًا على مؤشر إدراك الأعمال Business Perception. وتقيس هذه الفئة التكاليف الضمنية وغير الضمنية المرتبطة بالعمليات التجارية، مثل العبء الضريبي وشفافية الأعمال. إضافة إلى ذلك، اندرج لبنان في المرتبة 49 عالميًا، والـ12 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع، والثالثة عربيًا على مؤشر الخدمات المالية Financial Services. ويقيس هذا المؤشر حجم الخدمات المالية وقدرة الولوج إليها.

كذلك، جاء لبنان في المرتبة 133 عالميًا، والـ36 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع، والـ11 عربيًا على مؤشر الإطار المؤسساتي Institutional Framework. وتقيس هذه الفئة قدرة المؤسسات في بلد معيّن على توفير إطار داعم للأعمال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.