تسجيل الدخول

تعرف/ي على علامات التحذير في السيارات

سيارات
زاجل نيوز3 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تعرف/ي على علامات التحذير في السيارات

عند شرائك لسيارة جديدة يجب عليك أن تنتبه جيدًا إلى علامات التحذير في السيارات لما لها من أهمية في حماية سيارتك من تلف الأجزاء الداخلية وتحميك من حوادث السير الخطيرة.
علامات التحذير في السيارات
علامات التحذير في السيارة تعتبر من أهم الإرشادات التي ينبغي عليك الاهتمام بها عند شرائك لسيارة جديدة حتى تتعرف على معانيها وعلى ماذا تدل مما يمكنك من تجنب حدوث أي حوادث سير لقدر الله.
فهناك الكثير من الأشخاص ممن يتجاهلون علامات التحذير وقد يؤدي ذلك إلى حدوث عواقب وخيمة قد تصل إلى حوادث سير شديدة الخطورة.
فعند ظهور أي علامة من علامات التحذير أثناء القيادة داخل سيارتك هذا يعني وجود مشكل أو خطأ ما في سيارتك ولذلك يجب عليك حل هذا الخطأ بشكل فوري حتى تتجنب حدوث أي عواقب قد تنتج عن هذا الخطأ.
ولذلك سنوضح لكم في هذا الموضوع على موقع المواطن علامات التحذير في السيارات وما يجب عليك أن تفعله عند ظهور أي علامة من هذه العلامات في سيارات والإرشادات الهامة التي يجب عليك اتباعها لكي تتجنب تلف محرك سيارتك وذلك في السطور القادمة.
ضغط الزيت في السيارة
عند ظهور هذا التحذير في سيارتك لمدة ثواني عند تشغيلها فهذا يعني أن ضغط الزيت في السيارة أقل من اللازم أو أن هناك تسريب في زيت السيارة او أن هناك مشكلة تتعلق بمضخة الزيت في السيارة.
فإذا ظهرت لك علامة ضغط الزيت يكون من الأفضل إيقاف سيارتك ومحاولة غلق المحرك ثم القيام بفحص دليل المالك للتعرف عن أهم التعليمات الواردة بالكتيب المتعلقة بضغط الزيت بشكل مفصل أو إضافة زيت للمحرك الخاص بك ثم إكمال السير بالسيارة ولكن يجب أن تكون حذر عند القيادة ويتوجب عليك أن تقوم بالذهاب لمسئول الصيانة لفحص السيارة والتعرف على ما يوجد بها من مشكلات وحله بصورة فورية.
ومن الجدير بالذكر أنه عند تجاهلك لضغط الزيت يمكن أن تتضرر سيارتك كثيرًا كتعطل محرك السيارة أو التعرض لخطر شديد نتيجة السير بالسيارة دون وجود ضغط زيت.
مؤشر ارتفاع حرارة المحرك
مؤشر الحرارة إن كان مضاء فهذا معناه أن سائل التبريد في السيارة قد دخل في مرحلة خطرة وقد يعتبر هذا دليل على أن درجة الحرارة مرتفعة جدًا وقد تخطت الحدود الطبيعية.
ويمكن أن تنتج هذه المشكلة بسبب تسريب سائل التبريد أو وجود فقاعات الهواء في النظام الخاص بالتبريد ويمكن أن يحدث هذا الأمر أيضًا عند السير في الشمس الحارقة لفترات طويلة.
وإن لاحظت إضاءة هذا المؤشر يجب عليك التوقف بالسيارة ببطء حتى تكون مروحة التبريد قادرة على تبريد السيارة.
وإذا لاحظت أي علامات تدل على تسريب سائل التبريد أو شعرت برائحة غريبة ظهرت من السيارة أو كان هناك غبار يخرج من تحت غطاء المحرك يكون عليك التوقف الفوري عن تشغيل السيارة.
وفيما عدا ذلك يمكنك تزويد المحرك بالمياه ثم مباشرة السير في طريقك بشكل طبيعي ويكون من الأفضل إن كان ليس لديك الخبرة الكافية بالتعامل مع السيارة أن تتوجه إلى فني الإصلاحليقوم بفحصها والتعرف على المشكلة بشكل محدد.
ومن الجدير بالذكر أنك إذا تجاهلك ارتفاع حرارة المحرك فهذا الأمر يمكن ان يؤدي إلى تلف السيارة الخاصة بك أو وجود ضرر كبير على السيارة قد تصل إلى تلف المحرك بشكل كامل.
مؤشر الفرامل في السيارة
قد يدل مؤشر الفرامل في السيارة على وجود مشكلة في الفرامل مثل وجود مشاكل في إضاءةالخلفية للسيارة أو وجود ضعف في الفرامل أو توقف الفرامل عن العمل بشكل كامل.
وإن وجدت لديك مشكلة في الفرامل يجب عليك تفعيل الضوء الخاص بالخطر ثم إيقاف السيارة في مكان آمن في الطريق وبعدها قم بتفحص السائل الخاص بالفرامل ولا يفضل ان تقوم بقيادة السيارة قبل أن تتأكد من أن مستوى سائل الفرامل جيد.
ومن الجدير بالذكر أن توقف السيارة عند تلف الفرامل أو وجود مشكلة بها هو أمر إلزامي ولا يجب عليك ان تتحرك من مكانك إلا بعد أن تأخذ كل التدابير الاحتياطية والاطلاع على دليل المالك للتعرف على التعليمات المتعلقة بالفرامل.
إن كنت لا تعلم الكثير من الأمور عن سيارتك وشككت في أن هناك مشكلة بالسيارة يجب عليك التوجه إلى ورشة التصليح للتعرف على المشكلة وحلها بشكل دقيق.
إرشادات هامة لتجنب ظهور علامات التحذير
هناك بعض الأمور التي يتعين عليك القيام بها حتى تتجنب ظهور أي علامة من علامات التحذير في السيارة ومن أهمها ما سنوضحه في الفقرات التالية:
. أول شيء يجب عليك أن تفعله لتجنب مشاكل السيارة بشكل عام هي أن تقوم بفحص تيل الفرامل من حين لآخر والتعرف على مقياس مستوى الزيت في الفرامل وإن كان ناقص يجب عليك زيادته لكي تحافظ على فرامل السيارة سليمة.
. يجب عليك الابتعاد عن تغيير السرعات أثناء القيادة أو الوقوف بشكل مفاجئ ومتكرر ودون داعي فهذه الأمور تعد من أسباب تلف تيل الفرامل إضافة لذلك لا يفضل تزويد الحمولة على السيارة لأنها تعد من الأمور التي تؤدي إلى تآكل تيل الفرامل.
. احرص أيضًا على تجديد بطانة الفرامل إذا كانت تعاني من التلف ويجب عليك أيضًا استبدال صمام الفرامل لكي تحمي اسطوانة الفرامل الأساسية من التلف.
. يجب عليك أيضًا أن تقوم بتبديل الأجزاء المطاطية التي تتواجد بين أجزاء الفرامل لكي تتجنب اختلاط السوائل ويساعد ذلك على كفاءة عمل الفرامل وتشغيلها تلقائيًا ويحافظ عليها جيدة لفترة طويلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.