تسجيل الدخول

تعرف إلى مخاطر نقص الكربوهيدرات

الصحة
amir4 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
تعرف إلى مخاطر نقص الكربوهيدرات

يعتقد الكثير من أصحاب الأوزان الزائدة أن التوقف عن تناول الكربوهيدرات هو السبيل للتخلص من الكيلوجرامات غير المرغوب فيها، ولكن يشير خبراء التغذية إلى أن الحصول على الوزن المثالي يتحقق بالالتزام بالنظام الغذائي المتوازن، والذي يتضمن الفيتامينات والعناصر المفيدة ومنها تناول الكربوهيدرات، كما يؤدي التقليل منها إلى آثار ضارة للصحة العامة.

زاجل نيوز، ٤، أيلول، ٢٠٢٢ | الصحة 

يؤثر تقليل الكربوهيدرات على نظام الجهاز الهضمي ويسبب الإمساك، ويحفز الجسم على استخدام البروتين اللازم لبناء العضلات للحصول على الطاقة، بالإضافة إلى حرق مخزون الدهون، ما يؤدي إلى الكيتونز الذي يسبب رائحة النفس الكريهة.

يتسبب انخفاض مستوى الكربوهيدرات في الجسم في زيادة الرغبة في تناول السكريات، حتى وإن كانت كميات وجبة الطعام كبيرة، كما يؤدي الشعور الدائم بالخمول وقلة التركيز وانخفاض النشاط وصعوبة ممارسة المهام اليومية والصداع والآلام الشديدة في الرأس نتيجة تغير في مستويات السكر بالدم.

تُشير الدراسات إلى أن التقليل أو التوقف عن تناول الكربوهيدرات يزيد من نسبة الشعور بالتوتر وتقلب المزاج، ويمكن أن يتسبب في الدوخة والغثيان والجفاف وفقدان الشهية، حيث إنه يؤدي إلى عدم حصول الجسم على معدل الجلوكوز الكافي، وبالتالي لا يعمل بالطاقة اللازمة وله تأثير سلبي على العقل والذاكرة.

تتوفر الكربوهيدرات الصحية في العديد من المحاصيل الغذائية، ويمكن الحصول عليها عند تناول بعض الأطعمة، مثل دقيق الشوفان غير المحلى حتى لا يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أنه غني أيضاً بالألياف، كما توجد في البطاطا الحلوة غير المنزوعة القشرة، دون نزع القشرة لاحتوائها على الكاروتينات، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، والبروتين، والموز، والبطيخ الأصفر، والكينوا، والتوت البري، والبقوليات كالفول والفاصوليا، والذرة الصفراء لأنها من الحبوب الكاملة التي تتميز بانخفاض السعرات الحرارية.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.