تسجيل الدخول

برشلونة يتخطى عقبة أتلتيكو مدريد ومانشستر يونايتد بطلاً لكأس الرابطة

الرياضة
زاجل نيوز27 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
برشلونة يتخطى عقبة أتلتيكو مدريد ومانشستر يونايتد بطلاً لكأس الرابطة

5

قاد النجم الارجنتيني ليونيل ميسي برشلونة أمس الاحد الى صدارةترتيب الدوري الاسباني موقتاً، بتسجيله هدف الفوز في الدقائق الاخيرة (2-1) على المضيف اتلتيكو مدريد الرابع في قمة المرحلة الرابعة والعشرين.
ورفع برشلونة رصيده الى 54 نقطة بفارق نقطتين امام اشبيلية الذي فاز السبت على ريال بيتيس 2-1.
وامام اكثر من 52 الف متفرج على ملعب فيسنتي كاليدرون، شهدت تشكيلة اتلتيكو عودة المدافع الدولي الاوروغواياني دييغو غودين، والحارس السلوفيني يان اوبلاك بعد غياب اسابيع بسبب الاصابة.
وتميز الشوط الاول بضغط مكثف من المضيف الذي تفوق لاعبوه بدنيا، وبتألق الحارسين اوبلاك والالماني مارك اندريه تير شتيغن.
وبقيت الشباك نظيفة في الشوط الاول «النظيف» الذي لم ترفع فيه اي بطاقة، واختتم بتعادل مرضي للاعبي مدرب برشلونة لويس انريكي قياسا على ادائهم، ومخيبا للاعبي الارجنتيني دييغو سيميوني بعد سيطرة شبه مطلقة.
وظهر بشكل واضح الارتباك والضعف في دفاع برشلونة الذي كادت شباكه تهتز 4 مرات لكن البلجيكي يانيك كاراسكو والفرنسي انطوان غريزمان لم يحسنا استغلال الفرص السهلة قبل ان يسجل الفريق الكاتالوني اول ظهور في منطقة مضيفه في الدقيقة 29 عندما سجل الاوروغوياني لويس سواريز هدفا الغي بداعي لمس الكرة باليد.
وفي الشوط الثاني الذي ظهرت فيه الصفراء 6 مرات اثنتان منها لبرشلونة واحداهما للارجنتيني ليونيل ميسي، بادر برشلونة الى الهجوم منذ البداية، وشكل خطورة واضحة بعد تعاون مشترك بين الارجنتيني وزميله الاوروغواياني لويس سواريز الذي فوت فرصة لافتتاح التسجيل في الدقيقة 48، ومثله فعل مهاجم اتلتيكو الفرنسي انطوان غريزمان الذي سدد من انفراد تام في جسد الحارس الالماني (51).
وخلافا لمجريات المباراة وضغط اتلتيكو، سجل برشلونة هدفا بعدما استغل البرازيلي رافينيا الغائب اجمالا عن أجواء اللقاء، معمعة امام المرمى وركن الكرة في الشباك من بين اقدام مدافعي اتلتيكو (64).
الا ان اتلتيكو لم يتأخر في الرد من خلال غودين، احد افضل لاعبي الكرات الرأسية، والذي استغل ركلة حرة نفذها كوكي من الجهة اليسرى في الدقيقة 70، ليرتقي اليها بين ثلاثة من مدافعي برشلونة.
الا ان سيناريو الهدف الاول تكرر في الدقائق الاخيرة، اذ استغل ميسي جملة من الاخطاء الدفاعية ليسجل الهدف الثاني (87) وينقذ فريقه، رافعا رصيده الى 20 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.
وحقق اسبانيول فوزا مهما على ضيفه اوساسونا صاحب المركز الاخير 3-صفر سجلها الاكوادوري فيليبي كايسيدو «فيليبباو» (17) وخوسيه مانويل خورادو (46) وجيرارد مورينيو (90+1) الاهداف.
وكان في امكان اسبانيول زيادة غلته لو نجح كايسيدو في ترجمة ركلة جزاء تسبب بها الحارس المعار من ليفانتي الى غرناطة اوير اولاثابال وطرد بعد عرقلته لمورينيو (29).
وتكمن اهمية الفوز في انه ابقى اسبانيول في المنطقة الدافئة بعيدا عن خطر الهبوط، حيث تقدم للمركز الثامن موقتا برصيد 35 نقطة.
وهنا ترتيب فرق الصدارة:
1- ريال مدريد 52 نقطة من 22 مباراة
2- اشبيلية 52 من 24
3- برشلونة 51 من 23
4- اتلتيكو مدريد 45 من 23
5- ريال سوسييداد 44 من 24
انكلترا
توج مانشستر يونايتد بلقب كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة بفوزه على ساوثمبتون 3-2 في المباراة النهائية التي اقيمت أمس الاحد على ملعب «ويمبلي» في لندن.
ويدين يونايتد بلقبه الخامس في المسابقة والاول في عهد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، الى السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة 87، بعدما كان سجل هدف التقدم في المباراة التي بدت في متناول فريقه بعدما تقدم 2-صفر بعدما اضاف جيسي لينغارد الهدف الثاني (38).
الا ان ساوثمبتون عاد بفضل ثنائية للوافد الجديد الايطالي مانولو غابياديني مسجل هدفي تقليص الفارق والتعادل (45+1 و48) قبل ان يقول ابراهيموفيتش كلمته ويتوج بلقبه الاول مع «الشياطين الحمر».
وهذا اللقب الاول ليونايتد في المسابقة منذ 2010 والخامس في تاريخه من اصل 10 مباريات نهائية (توج اعوام 1992 و2006 و2009 و2010 و2017 وخسر في 1983 و1991 و1994 و2003)، فيما حرم ساوثمبتون من اللقب للمرة الاولى في ثاني محاولة له بعد 1979 (خسر امام نوتنغهام فورست).
وسيبقى لقب مسابقة الكأس المحلية الوحيد في خزائن ساوثمبتون وهو توج به عام 1976 على حساب مانشستر يونايتد بالذات (1-صفر).
ولا تزال الفرصة قائمة امام يونايتد للخروج من موسمه الاول مع مورينيو وفي جعبته ثلاث كؤوس، اذ ما زال ينافس في مسابقتي الكأس المحلية حيث بلغ ربع النهائي (يواجه تشلسي في 13 اذار) والدوري الاوروبي «يوروبا ليغ» حيث يلتقي في ثمن النهائي روستوف الروسي.
ودخل المهاجم الشاب هاري كاين النادي التهديفي المئوي وقاد توتنهام هوتسبر الى المركز الثاني بتسجيله ثلاثة من الاهداف الاربعة النظيفة لفريقه في مرمى ضيفه ستوك سيتي أمس الاحد في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الانكليزي.
ورفع كاين (23 عاما) رصيده الى 102 هدفين على صعيد الاندية، بينها 86 لمصلحة سبيرز الذي يدافع عن الوانه منذ 2009، علما انه لعب معارا مع اربع فرق اخرى آخرها ليستر سيتي (2003).
وحسم كاين اللقاء على ملعب «وايت هارت لاين» منذ الشوط الاول بعدما افتتح التسجيل في الدقيقة 14 بكرة صاروخية اطلقها ارضية من الجهة اليمنى للمنطقة بعدما فشل الدفاع في اعتراض هجمة توتنهام بالشكل المناسب، ثم اضاف الثاني بتسديدة «طائرة» رائعة من حدود المنطقة وضع بها الكرة على يمين الحارس لي غرانت.
واكمل كاين ثلاثيته الثالثة هذه السنة اثر ركلة حرة حركها الدنماركي كريستيان ايريكسن وسددها الهداف الدولي الانكليزي ارضية، فتحولت من احد المدافعين وخدعت الحارس (37).
وسبق لكاين الذي بات في رصيده 17 هدفا هذا الموسم في صدارة ترتيب الهدافين مشاركة مع البلجيكي روميلو لوكاكو (ايفرتون) والتشيلي اليكسيس سانشيس (ارسنال)، ان سجل ثلاثية الاحد الماضي في ثمن نهائي مسابقة الكأس ضد الجار فولهام (3-صفر)، وثلاثية ضد وست بروميتش البيون (4-صفر) في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري.
ولم يكتف المهاجم بتسجيله رابع ثلاثية له مع توتنهام، وهو انجاز لم يسبقه اليه اي لاعب في تاريخ النادي (تفوق على الايرلندي روبي كين وجيرماين ديفو اللذين سجلا ثلاث ثلاثيات)، بل ادخل سبيرز الى استراحة الشوطين برباعية نظيفة بعدما تحول الى دور الممرر بوضعه الكرة على طبق من فضة امام ديلي آلي الذي تابعها في الشباك الخالية اثر هجمة مرتدة سريعة لاصحاب الارض (1+45).
وهنا ترتيب فرق الصدارة:
1- تشلسي 63 نقطة من 26 مباراة
2- توتنهام 53 من 26
3- مانشستر سيتي 52 من 25
4- ارسنال 50 من 25
5- ليفربول 49 من 25
ألمانيا
عمق بوروسيا مونشنغلادباخ جراح مضيفه انغولشتات المهدد بالعودة الى الدرجة الثانية بعد موسمين فقط بين الكبار، بالفوز عليه 2-صفر أمس الاحد في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.
ويدين مونشنغلادباخ بفوزه الرابع في المراحل الخمس الاخيرة الى المتألق لارس شتيندل الذي وضعه في المقدمة بعد ساعة على انطلاق المباراة، قبل ان يؤكد اندريه هاهن الفوز بهدف ثان في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.
وكان شتيندل بطل مباراة الخميس على ارض فيورنتينا الايطالي حيث قاد فريقه لتعويض خسارته على ارضه صفر-1 في ذهاب الدور الثاني من مسابقة «يوروبا ليغ»، والفوز ايابا على «ارتيميو فرانكي» 4-2 بتسجيله الاهداف الثلاثة الاولى.
وهنا ترتيب فرق الصدارة:
1- بايرن ميونيخ 53 نقطة من 22 مباراة
2- لايبزيغ 48 من 22
3- دورتموند 40 من 22
4- هوفنهايم 37 من 21
5- هرتا برلين 37 من 22
ايطاليا
واصل لاتسيو وميلان صحوتهما بفوز الاول على ضيفه اودينيزي، والثاني على مضيفه ساسوولو بنتيجة واحدة 1-صفر أمس الاحد في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.
والفوز هو الثالث لكل من لاتسيو وميلان مقابل تعادل في آخر اربع مباريات وحصل كل منهما على 10 نقاط من اصل 12 ممكنة.
على الملعب الاولمبي في العاصمة، انتظر لاتسيو حتى الدقيقة 73 لتحقيق الفوز بعد حصوله على ركلة جزاء اثر لمسة يد من المدافع الدولي العراقي علي عدنان انبرى لها تشيرو ايموبيلي رافعا رصيده الى 14 هدفا في البطولة.
وعلى ملعب تشيتا دل تريكولوري، فاز ميلان على ساسوولو بالسيناريو ذاته بعدما حصل على ركلة جزاء اثر مخاشنة البرتو اكويلاني لاندريا بارتولاتشي نفذها الكولومبي كارلوس باكا واهدى الفوز للضيوف (22).
ورفع لاتسيو رصيده الى 50 نقطة مقابل 47 لميلان.
وانقد المهاجم الدولي فابيو كوالياريلا فريقه سمبدوريا من الخسارة بتسجيله هدف التعادل مع مضيفه باليرمو 1-1 في الدقيقة الاخيرة.
وافتتح باليرمو التسجيل في الشوط الاول من ركلة جزاء احتسبت اثر خطأ في المنطقة المحرمة ارتكبه المهاجم الدولي البولندي بارتوش بيريسنسكي ونفذها بنجاح المقدوني ايليا نستوروفسكي (31).
وانتظر سمبدوريا حتى الدقيقة 90 لادراك التعادل عبر كوالياريلا بعد ان تلقى كرة بالمقاس من الكولومبي لويس مورييل انهاها في الشباك.
وبقي سمبدوريا عاشرا برصيد 35 نقطة، وباليرمو في المركز الثامن عشر، اول مراكز الهبوط الى الدرجة الثانية، وله 15 نقطة.
وكان جنوى قريبا جدا من تلقي الخسارة على ملعبه امام بولونيا الذي تقدم عبر فيديريكو فيفياني (57) قبل ان يخسر جهود لاعبه اليوناني فاسيليوس توروسيديس بالبطاقة الحمراء.
واثمر ضغط جنوى الذي استثمر النقص العددي، عن هدف التعادل في الوقت بدل الضائع عبر الفرنسي اوليفييه نتشام (90+4).
وسقط كروتوني امام ضيفه كالياري 1-2.
وافتتح كروتوني الوافد الجديد وصاحب المركز قبل الاخير في الترتيب، التسجيل مبكرا بواسطة الروماني ادريان ستويان (10).
وادرك كالياري التعادل عبر البرازيلي جواو بدرو غالفاو (33).
وفي الشوط الثاني، حسم ماركو بورييلو نتيجة اللقاء لكالياري بالهدف الثاني (69).
وفاز كييفو فيرونا على ضيفه بيسكارا صاحب المركز الاخير 2-صفر.
وبكر كييفو في زيارة شباك ضيفه بيسكارا صاحب المركز الاخير عبر السلوفيني فالتر بيرسا (12).
وعزز الارجنتيني لوكاس كاسترو تقدم اصحاب الارض بالهدف الثاني (61).
وافتتحت المرحلة السبت بفوز يوفنتوس على امبولي 2-صفر، وخسارة نابولي امام اتالانتا صفر-2، وتختتم اليوم الاثنين بلقاء فيورنتينا مع تورينو.
وهنا ترتيب فرق الصدارة:
1- يوفنتوس 66 نقطة من 26 مباراة
2- روما 56 من 25
3- نابولي 54 من 26
4- اتالانتا 51 من 26
5- لاتسيو 50 من 26
فرنسا
مني سانت اتيان بهزيمته الرابعة على التوالي في غضون 10 ايام بعد سقوطه على ارضه امام كاين صفر-1 أمس الاحد في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
ودخل سانت اتيان الى مباراته مع ضيفه الذي يصارع من اجل تجنب الهبوط الى الدرجة الثانية، وهو يأمل بان ينسى خيبة خروجه من الدور الثاني لمسابقة الدوري الاوروبي «يوروبا ليغ» بخسارته مباراتيه امام مانشستر يونايتد الانكليزي (صفر-3 في 16 الشهر الحالي وصفر-1 الخميس الماضي) الى جانب خسارته في المرحلة الماضية امام مضيفه مونبلييه (1-2).
الا ان الفريق الاخضر خرج من مباراته مع ضيفه كاين بخسارة رابعة في 10 ايام وثالثة في المراحل الاربع الاخيرة في الدوري بعدما اهتزت شباكه بهدف لروني رودلان (32).
وتجمد رصيد سانت اتيان عند 39 نقطة في المركز السادس، فيما رفع كاين بفوزه الثاني تواليا وفي المراحل الخمس الاخيرة رصيده الى 31 نقطة في المركز الرابع عشر بفارق 4 نقاط عن منطقة الخطر.
وهنا ترتيب فرق الصدارة :
1- موناكو 62 نقطة من 27 مباراة
2- نيس 59 من 27
3- باريس سان جرمان 56 من 26
4- ليون 43 من 25
5- بوردو 42 من 27

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.