تسجيل الدخول

اقتلاع اشتال البندورة في اغوار الكرك

منوعات
زاجل نيوز1 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
اقتلاع اشتال البندورة في اغوار الكرك
kkkkk

اقتلع عدد كبير من مزارعي البندورة في اغوار الكرك والذين يزيد عددهم عن الفي مزارع اشتال البندورة المزروعة في بساتينهم احتجاجا على تدني الاسعار التي يباع بها هذا المحصول الذي يشكل مانسبته 90 بالمئة من مجمل انتاج اغوار الكرك من الخضار في سوق الخضار المركزي بعمان .

وقال متحدثون باسمهم ل” عمون” ان اقتلاع اشتال البندورة او حتى رمي محصولها في لطرقات افيد لهم من تسويقه لانه يخفف من نفقاتهم ، بل ان اقتلاع الاشتال بحسبهم افضل تعبير عن احتجاجهم عن الحالة التي وصلوا اليها في ظل انعدام تسويق المحصول وفي ضؤ ماوصفوه بتراخي الحكومة عن ايجاد اسواق خارجية لتصدير منتجهم اليه ، وكذلك عدم جديتها باعادة تشغيل معمل رب البندورة في غور الصافي والذي كان يمتص جانبا كبيرا من فائض انتاجهم ، فاقتلاع الاشتال من وجهة نظرهم يجنبهم المزيد من الخسائر لقاء مايترتب عليهم دفعه من مال للعمال الذين يقومون ب”تلقيط” البندورة وتعبئتها .

وبين المزارع وعضو اتحاد المزارعين الاردنيين في محافظة الكرك المهندس سعد الحجران ان كلفة عبوة البندورة الواحدة سعة 7-8 كيلوغرامات يصل الى اكثر من (130) قرشا في حين تباع هذه العبوة بسعر 60 قرشا او اقل في السوق المركز ، وقال المهندس الحجران ان الوسطاء وتجار التجزأة هم المستفيدون من محنة المزارعين اذ يباع الكيلوغرام الواحد من البندورة لدى تاجر التجزأة باكثر من ثلاثين قرشا.

ويعتبر مزارعو البندوره في اغوار الكرك ان الموسم الزراعي الحالي هو الاسوأ على مدى المواسم الخمس الماضية حيث ستتضاعف خسائرهم لتضاف الى الخسائر التي تراكمت عليهم في المواسم السابقة الامر الذي يجعلهم غير قادرين على الوفاء بالتزاماتهم المالية تجاه دائنيهم من تجار الاشتال والبذور ومتطلبات الانتاج الاخرى ، وقالوا ان هذه الحالة ستؤدي باكثرهم الى السجون لعجزهم عن سداد ديونهم المستحقة بموجب شيكات اصبحت مستحقة الدفع .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.