تسجيل الدخول

استراتيجية علاجية تدمج النفسي بالدوائي في دبي

zajelnews2015 zajelnews201522 يناير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
استراتيجية علاجية تدمج النفسي بالدوائي في دبي

201912224012845D2 - زاجل نيوز

كشفت الدكتورة منال تريم، المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية في هيئة الصحة بدبي، أن الهيئة بصدد تنفيذ استراتيجية علاجية جديدة، تقوم على دمج العلاج النفسي بالدوائي، لعلاج الأمراض المزمنة، وذلك في مراكزها الصحية، وثمة خطة لإدخال العلاج النفسي في عيادات السكري وكبار السن خلال العام الجاري، وتدريب الأطباء على اكتشاف الأعراض النفسية للمرضى، لافتة أن الهيئة افتتحت أول عيادة للصحة النفسية في أحد مراكز الصحة النفسية، مهمتها التعرف على الحالات القابلة للإصابة بالأمراض النفسية بشكل مبكر ووقايتها منها من خلال برامج علاجية.
وكشفت، بمنتدى دبي الصحي أمس، عن قيام الهيئة بتنفيذ استبيان لكشف المشاكل النفسية يشمل مراجعي المراكز الصحية كمرحلة أولى، تم ربطه بنظام الملف الإلكتروني الموحد «سلامة»، فيما سينفذ الاستبيان في مرحلته الثانية في فبراير المقبل من خلال منصة الهيئة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية وسيكون مفتوحاً للجميع، ليقوم أطباء الأسرة بتحويل المصابين لأخصائيي الصحة النفسية.
وكانت أعمال الدورة الثالثة لـ (منتدى دبي الصحي -2019)، انطلقت أمس، برعاية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بحضور معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة، رئيس الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في مملكة البحرين الشقيقة، ومعالي غسان حاصباني نائب رئيس الحكومة وزير الصحة اللبناني، ومعالي ك.ك. شاليجة تيتشر، وزير الصحة والعدالة الاجتماعية في ولاية كيرلا.
ويشارك في أعمال المنتدى، على مدى يومين، أكثر من 2500 مشارك من الوزراء وقادة الصحة وصناع القرار والعلماء والأطباء يمثلون الإمارات و25 دولة من مختلف قارات العالم، بينهم 42 متحدثاً، و11 محاوراً.
وأكد معالي حميد محمد القطامي، المدير العام لهيئة الصحة بدبي، أن منتدى دبي الصحي نجح منذ دورته الأولى في أن يكون المنصة المُثلى لتبادل الأفكار والتجارب الناجحة ونقل المعرفة، وهو القمة المتخصصة الأكثر تفاعلية لقادة الصحة في العالم وصناع القرار والمخططين وراسمي السياسات ومنتجي التقنيات والحلول الذكية.
من جهته، أعلن معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئي في الدولة، عن وجود مشروع قانون اتحادي عن التغير المناخي، وهو أحد المبادرات المنبثقة عن الاجتماعيات الحكومية التي عقدت مؤخراً.
وقال : إن مشروع القانون الجديد يغطي ويركز 4 محاور أساسية، هي: خفض الانبعاثات الكربونية بنسب معينة، والتركيز على البحث والتطوير، وإشراك القطاع الخاص، وتهيئة القطاعات للتكيف مع التغير المناخي».
وأشار، إلى أن 65 شريكاً وجهة تسهم في إعداد مشروع القانون الاتحادي، حيث تم البدء فعلياً في مرحلة الإعداد، لافتاً إلى وجود مشروع مشترك مع الجهات الصحية، حيث تم تحليل عينات من المواد الجسيمة الموجودة في الجو، وتبين أن 60 % من التلوث الموجود بالدولة بسبب العواصف الرملية والغبارية.

إليسا تحكي قصة مواجهتها السرطان
تحدثت الفنانة اللبنانية إليسا خلال جلسة بعنوان «محاربة سرطان الثدي.. التغلب على الصعاب» ضمن فعاليات منتدى دبي الصحي، عن تجربتها مع مرض سرطان الثدي، ومحاربتها له نفسياً قبل التغلب عليه جسدياً.
وأكدت إليسا أهمية العامل النفسي في محاربة الأمراض المزمنة والمميتة مثل مرض السرطان، مشيرة أن والدها عانى سرطان المعدة، وأجرى عملية استئصال لجزء منها مع الخضوع للعلاج الكيماوي، ومع أن الأطباء توقعوا أن يعيش فترة ستة أشهر فقط، إلاّ أنه عاش سبع سنوات بفضل الطاقة الإيجابية والرعاية النفسية التي تلقاها من عائلته ومحيطه، وهو ما حدث معها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.