تسجيل الدخول

أمانة الإفتاء في العالم تطلق “مرصد الجاليات المسلمة”

دين ودنيا
زاجل نيوز3 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
أمانة الإفتاء في العالم تطلق “مرصد الجاليات المسلمة”

e21b27c7eca4a32971f42c562a3f1138

أعلنت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم عن انطلاق مرصد “الجاليات المسلمة في العالم” باعتباره أولى خطوات تفعيل توصيات المؤتمر الذي عقدته الأمانة العامة بالقاهرة بعنوان “التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة” الذي عقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور وفود من 80 دولة.

ومن جانبه، قال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، إن المرصد الجديد يسعى نحو بناء خريطة كلية للجاليات المسلمة في الخارج وأماكن توزعها، وشبكة علاقاتها وطبيعة أوضاعها، ومجموعة القضايا والموضوعات التي تدخل في دائرة اهتمام كل جالية، ومن ثم التعاطي الإيجابي والفعال مع أوضاعهم، والدفع نحو أُطر تحقق للجالية الحفاظ على حقوقها الأساسية وتضمن حرياتها الدينية وفعاليتها المجتمعية.

وأضاف نجم، فى تصريحات صحفية، أن دائرة اهتمام المرصد ومجاله البحثي ومتابعته تتسع باتساع رقعة الجاليات المسلمة وانتشارها، فتدخل فيها كافة الدول والمجتمعات التي تعيش فيها جاليات وأقليات مسلمة، خاصة مناطق الصراع والبؤر الملتهبة التي تشهد أحداثًا هامة تمس هذه الجاليات المسلمة وتؤثر فيها بشكل مباشر.

وأوضح مستشار مفتى الجمهورية أن المرصد يحتوي على ثلاثة أقسام رئيسية، أولها قسم الرصد والمتابعة، وهو المعني بمتابعة كافة الملفات والقضايا ذات الصلة بأوضاع الجاليات المسلمة بالخارج، وثانيها قسم البحوث، وهو المعني بدراسة المعطيات والمدخلات والقضايا المختلفة، وتقديم التوصيات والمقترحات للتعامل مع الملفات المختلفة بشكل علمي ودقيق، إضافة إلى قسم التنسيق والتواصل الخارجي، الذي يُعنى بالتواصل الخارجي وبناء شبكة من العلاقات، وإعداد خريطة للجاليات وتقسيماتها وقضاياها المتنوعة والملحة.

وتابع مستشار مفتي الجمهورية، إن آليات العمل داخل المرصد تتضمن متابعة وتحليل كافة المواد المقروءة والمسموعة والمرئية التي تبث مواد خاصة بأوضاع الأقليات والجاليات الإسلامية في الخارج، سواء على شبكة الإنترنت أو البرامج التليفزيونية والفضائية المتنوعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.