تسجيل الدخول

أعضاء «أوبك+» يخولون وزير الطاقة السعودي سلطة التدخل الطارئ

amir5 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
أعضاء «أوبك+» يخولون وزير الطاقة السعودي سلطة التدخل الطارئ

قال مصدر خليجي مطلع ل«رويترز»: «إن أعضاء تحالف أوبك+ عهدوا إلى رئيسهم، وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، بالتدخل حينما يكون ذلك ضرورياً لاستقرار أسواق النفط من خلال الدعوة إلى اجتماع في أي وقت إذا اقتضت الضرورة».

زاجل نيوز، ٥، أيلول، ٢٠٢٢ | اخبار الخليج 

واتفقت منظمة أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا، الاثنين على خفض صغير في إنتاج الخام قدره 100 ألف برميل يومياً. والموعد المقرر للاجتماع القادم لأوبك+ هو الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول، لكن المجموعة قالت: إنها قد تجتمع في أي وقت، لتعديل الإنتاج قبل ذلك الموعد، وهو ما يعطي سلطة لرئيسها لمعالجة تطورات السوق حينما تظهر الحاجة.

وأبلغ المصدر «رويترز» أن هذه المرونة ستمتد إلى ما بعد أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال المصدر: «الأعضاء يثقون بأن الرئيس يمكنه التدخل حينما يكون ذلك ضرورياً لجلب المزيد من الاستقرار وهذا يمكن أن يظل إلى ما بعد أكتوبر حتى نهاية الاتفاق»، في إشارة إلى اتفاق أوبك+. وقال مصدر آخر بأوبك: إن القرار اتخذ لكبح تقلبات السوق.

وأضاف: «تحركات الأسعار صعوداً وهبوطاً تثير القلق»، مضيفاً أن المجموعة لا تستهدف سعراً محدداً.

وتراقب أوبك تقلبات حادة في أسعار النفط، وأثارت السعودية، الشهر الماضي، احتمال تخفيضات إنتاجية، للتصدي لما تقول إنها انخفاضات مبالغ فيها لسعر النفط.

وقال المصدر الخليجي: إن قرار اليوم يمثل 0.1 في المئة فقط من الطلب العالمي، ويحافظ بشكل أساسي على الوضع القائم، لكنه بيان مهم إلى السوق.

وأضاف: «الخفض الذي أُعلن عنه اليوم رمزي، ويهدف إلى إرسال رسالة إلى السوق بأن المجموعة ستستخدم كل الأدوات التي في جعبتها لجلب الاستقرار».

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.