تسجيل الدخول

ماسكات الزبادي (اللبن الرائب)

الجمال
rema4 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
ماسكات الزبادي (اللبن الرائب)

زاجل نيوز-الخميس-4/02/2021الجمال الزبادي (اللبن الرائب): لذيذ الطعم وغني بالمغذيات، كالبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، والدهون المشبعة، بالإضافة إلى دوره الفعال في حماية وصحة الجهاز الهضمي.
إضافة إلى تلك الفوائد والوظائف، يحتل الزبادي مكان مميز في مجال العناية بالبشرة والوجه والشعر، حيث يعتبر مركب هام في الكثير من ماسكات (أقنعة) التجميل والعناية بالبشرة الطبيعية.
فوائد ماسكات الزبادي:
يعطي إدخال اللبن الزبادي (اللبن الرائب) في الماسكات المتنوعة وبإضافة لبن الزبادي إلى العديد من المواد الأخرى يعطي نتائج إيجابية على الجلد والوجه والشعر وعلاج البثور وحب الشباب، وسنعرض في هذا المقال أهم فوائد اللبن الزبادي:
الترطيب الصحي: تشير بعض الدراسات إلى أن قوام الزبادي الكريمي يساعد في حبس الرطوبة في بشرتك. إشراق البشرة: يساهم الاستخدام المنتظم للزبادي في نضارة البشرة وحيويتها. تفتيح البشرة: قد تساهم بعض ماسكات الزبادي في توحيد درجات لون بشرة الوجه وإزالة البقع القاتمة والتصبغات، مما يعطي درجة تفتيح وتوحيد للون الوجه. البشرة الناعمة: يساهم الزبادي في إزالة البقع والنتوئات الدهنية وإزالة الخلايا الميتة فيعطي لبشرتك ملمساً ناعماً. زيادة المرونة: مع التقدم بالعمر، تفقد البشرة الكولاجين الطبيعي، وهو نوع من أنواع البروتين يعزز المرونة، قد تساعد أقنعة الزبادي في تحسين مرونة البشرة ومظهرها. تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد: حيث يساعد اللبن الرائب في التقليل من مظاهر الشيخوخة. يحارب حب الشباب: يعتقد أن البروبيوتيك الموجود في الزبادي يساعد في محاربة بكتيريا (P.acnes) وهي سبب رئيسي لآفات حب الشباب الالتهابية، حيث تقلل من الالتهابات وتمنع ظهور الحبوب في المستقبل. يعالج بعض الأمراض الجلدية الالتهابية: بسبب خصائصه المضادة للالتهاب قد يساعد الزبادي في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الوردية، الصدفية، وبعض أنواع الأكزيما.

اقرأ ايضا :ماسك الشاي الأخضر للوجه وأبرز فوائده

فوائد اللبن الزبادي للشعر:
بالإضافة إلى فوائده الغذائية والعلاجية فإن اللبن الزبادي أو اللبن الرائب قد يساهم في صحة الشعر ونموه، بالرغم من أن الأبحاث السريرية قليلة إلا أن التجارب العامة والتقاليد الثقافية تؤكد على دور اللبن الرائب الإيجابي فيما يتعلق بصحة فروة الشعر وتعزيز بصيلات الشعر ونموه.
وتعتبر أقنعة الزبادي أكثر الأشكال شيوعاً في هذه التطبيقات، حيث يعتقد أن البروتين الموجود في الزبادي يعزز الشعر القوي والصحي، وان حمض اللاكتيك له دور مهم في تنظيف فروة الرأس، وإزالة طبقات الجلد الميتة ونمو بصيلات الشعر.
وعادة ما يستخدم قناع الزبادي في عدة حالات:
تغيرات المواسم والبيئة مثل الشمس وتلوث الهواء والرطوبة والزائدة. الحماية من التلف الناتج عن أدوات تصفيف الشعر، مثل المجففات والفرشاة ومكواة الشعر (الليس). التقليل من الأذى الناتج عن المنتجات المستخدمة في التصفيف والتثبيت والتلوين الخاصة بالشعر.
وعادة ما يوضع الزبادي على الشعر الجاف، ويمدد من الجذور حتى الأطراف، ثم يترك لمدة نصف ساعة كحد أعلى، ثم يغسل بالماء الدافئ، ويقترح البعض استخدام شامبو خفيف، وهناك عدة اقتراحات لإضافات محتملة لقناع الزبادي على الشعر مثل:
إضافة الفراولة وزيت جوز الهند لعلاج الشعر التالف، وتقليل الشيب. إضافة الليمون والعسل إلى الزبادي لعلاج قشرة الشعر والشعر الجاف. زبادي بالعسل وزيت جوز الهند للشعر الباهت والجاف. زبادي مع الموز والعسل للشعر المجعد. زبادي بزيت الزيتون والبيض للشعر الضعيف.
فوائد اللبن الزبادي (اللبن الرائب) للوجه:
يعتبر ماسك الزبادي للوجه من أشهر أنواع الماسكات وأكثرها فائدة، وذلك بسبب سرعة ظهور النتائج وسهولة التحضير، وتنبع فائدته من غناه بعناصر مهمة للبشرة والوجه، كالزنك والكالسيوم، والعديد من الفيتامينات التي تعزز صحة الجلد ومرونته أهمها فيتامين ب2 وب5 وب12، وحمض الفوليك.
ونذكر هنا أهم فوائد الزبادي للوجه:
الحفاظ على بشرة رطبة: يساعد حمض اللاكتيك على ترطيب البشرة. يعطي البشرة مظهراً مشرقاً: حيث يمنح حمض اللبن إنتاج أنزيم التيروزيناز المسؤول عن إنتاج الميلانين. التقشير: حيث يساهم حمض الفاهيدروكسيل الطبيعي الموجود في الزبادي في إزالة خلايا الجلد الميتة ويحفز الخلايا الميتة ويحفز الخلايا على التجدد. إزالة التصبغات والشوائب والهالات السوداء، حيث يساهم الزبادي في محاربة البكتيريا وإيقاف التهاب الجلد، وتقليل ظهور حب الشباب، كما يساهم الزنك في إزالة الهالات السوداء وتفتيح البشرة. يحافظ على شباب البشرة: تساهم مضادات الأكسدة في الزبادي في منع الجذور الحرة من إتلاف بشرتك، كما تساهم في تأخير علامات الشيخوخة. بشرة خالية من العدوى: حمض اللاكتيك في اللبن له خواص مضادة للفطريات، استخدمه 4 إلى 5 مرات أسبوعيا سوف تنهي الإصابة. يهدئ حروق الشمس: تخفف رطوبة الزبادي من حرارة حروق الشمس وتهدئها، كما يعمل الزنك على تقليل الاحمرار والالتهابات وتساعد الأحماض على تقليل تأثير الميلانين.
وهناك العديد من الخلطات التي تستخدم مع الزبادي لمزيد من الفائدة وتنوعها، أهمها:
الجزر المبروش: يحسن من الرطوبة ويعالج البشرة الجافة ويعطي البشرة لمعاناً طبيعياً وجذاباً. عصير الليمون: تعتبر إضافة رائعة للزبادي خاصة في حالات البشرة الباهتة والدهنية، وتعطي البشرة إشراقة. العسل: لنضارة البشرة وترطيبها وترميمها، أضيفي العسل إلى قناع الزبادي لتقليل تشكل التجاعيد.
الآثار الجانبية للبن الرائب أو الزبادي على البشرة:
بالرغم من الفوائد الكثيرة والمهمة للبن الرائب (الزبادي) إلا أن هناك بعض الأمور الواجب أخذها في الحسبان:
إذا كانت بشرتك حساسة ستشعرين بوخز خفيف عند وضع قناع الزبادي، وإذا كانت حساسة جداً ستشعرين بوخز وحرقة، اغسلي وجهك مباشرة بالماء وأخضعي لاختبار الحساسية، فقد يكون لديك حساسية لحمض اللاكتيك أو حمض البروبيوتيك الموجود في اللبن. تأكدي من عدم وجود حساسية ضد منتجات الألبان، مثل حساسية اللاكتوز، أو حساسية حمض ألفا أو بيتا هيدروكسيد. تأكدي من استخدام زبادي عضوي 100%.
الخاتمة:
الزبادي مفيد ولذيذ، سهل التحضير ورخيص الثمن، احرصي على وجوده الدائم في ثلاجتك، ولكنه أيضاً مفيد لجمالك، فاحرصي على استخدامه أمام المرآة.

س.ر(زاجل)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.