تسجيل الدخول

الماء المقطر

الجمال
manar9 يونيو 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
الماء المقطر

زاجل نيوز – دبي 9/6/2024

فوائد الماء لا يمكن إنكارها للصحة والبشرة والجمال والحياة بشكل عام، لكن هل تعلمين أن الماء المقطر له فوائد عدة مقارنة بماء الصنوبر؟ فما الماء المقطر وماذا يقدم لكِ من فوائد لبشرتكِ وجمالكِ؟

ما الماء المقطر؟

الماء المقطر هو نوع من الماء النقي الذي تم غليه ليصبح بخاراً ثم تبريده ليصبح ماء مرة أخرى، وتعرف هذه العملية بالتقطير، وتعتبر عملية التقطير طريقة بسيطة لكنها فعالة تم استخدامها لقرون عدة لتنقية المياه، والغرض من التقطير هو إزالة الشوائب، بما في ذلك المعادن والملوثات الأخرى التي تؤثر في طعم الماء أو خصائصه الصحية.

يتمتع الماء المقطر بخاصية فريدة من نوعها حيث إنه ماء «فارغ»، خالٍ من أي مواد إضافية.

وتعد عملية التقطير رحلة تحول رائعة، تبدأ بغلي الماء لتكوين البخار، وعندما يغلي الماء، فإنه يترك وراءه شوائب، مثل الأملاح والمعادن الثقيلة وغيرها من الجزيئات، التي لا تستطيع التبخر.

ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هذه المواد لها نقاط غليان أعلى من الماء، ويتم بعد ذلك التقاط البخار الناتج في حاوية منفصلة وتبريده، وعندما يبرد، يتكثف مرة أخرى في الماء ولكن هذه المرة، يكون ماء نقيا مقطر.

وذلك لأن عملية التحول إلى بخار والعودة إلى الماء تترك وراءها الكثير من الشوائب، ومع ذلك من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن التقطير يزيل العديد من الشوائب، إلا أنه قد لا يزيلها كلها، ويمكن أن تبقى بعض المركبات العضوية المتطايرة، فهي مواد تتحول إلى غاز عند درجات حرارة أقل من الماء.

استخدامات الماء المقطر

الماء المقطر بسبب نقائه العالي، له مجموعة واسعة من الاستخدامات، ففي مختبرات العلوم، غالباً ما يستخدم للتجارب ومعدات التنظيف، وذلك لعدم احتوائه على شوائب تتداخل مع التفاعلات الكيميائية أو نتائج التجارب.

وفي المجال الطبي، يتم استخدامه في بعض الإجراءات والعلاجات، مثل تنظيف الجروح والمعدات، وفي السوائل الوريدية، وفي العمليات المخبرية المختلفة، بينما في القطاع الصناعي، يتم استخدام الماء المقطر في أنظمة تبريد السيارات لمنع تراكم المعادن.

كما أنه يستخدم في الأجهزة المنزلية مثل المكاوي أو أجهزة الترطيب لمنع تراكم الرواسب المعدنية، بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام الماء المقطر في إنتاج مستحضرات التجميل والمنتجات الغذائية التي تتطلب مياهًا عالية الجودة، كما يختار بعض الأشخاص شرب الماء المقطر لأنهم يفضلون طعمه الخالي من أي معادن، أو يعتقدون أنه أكثر صحة بسبب خلوه من الملوثات.

استخدامات الماء المقطر للبشرة والجمال

يقدم هذا المكون البسيط والفعال للغاية مجموعة واسعة من الفوائد التي تعزز بشكل كبير صحة البشرة وجمالها، ومنها:

  1. الترطيب

الميزة الأولى للمياه المقطرة هي خصائصها المرطبة الفعالة للغاية، فالماء المقطر يرطب البشرة بشكل أكثر كفاءة من الماء العادي، ومستوى نقاوته العالي، كونه خاليًا من السموم والبكتيريا والمعادن، يمنع انسداد المسام ويعزز قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة الحيوية، وهذا يؤدي إلى بشرة أكثر امتلاءً وشبابًا وصحة، وهو أمر ضروري للحفاظ على بشرة متألقة.

  1. إزالة السموم

فائدة أخرى ملحوظة للماء المقطر هي قدرته على المساعدة في إزالة السموم من الجلد، حيث إن غسل وجهكِ بانتظام بالماء المقطر يساعد على التخلص من السموم والشوائب التي تراكمت على سطح بشرتكِ مع مرور الوقت، وتترك هذه العملية بشرتكِ تبدو أكثر وضوحاً وحيوية وصحة بشكل ملحوظ.

  1. الوقاية من الاضطرابات الجلدية

يلعب الماء المقطر دوراً في الوقاية من الاضطرابات الجلدية المختلفة، ويمكن للمياه العادية المحملة بالشوائب أن تسبب مشاكل جلدية مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية، وخلو الماء المقطر من مثل هذه الشوائب يقلل من خطر هذه الاضطرابات عن طريق تقليل احتمالية تهيج الجلد والتهابه بشكل كبير.

  1. مكافحة الشيخوخة

من بين فوائده العديدة، يمتلك الماء المقطر أيضاً خصائص مضادة للشيخوخة، لها تأثير في الحفاظ على مرونة الجلد من خلال ضمان الترطيب المناسب، وهذا بدوره يخفف من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، والتي عادة ما تكون علامات الشيخوخة، مما يؤدي إلى مظهر أكثر شباباً ونضارة.

  1. يعزز فعالية المنتج

استخدام الماء المقطر يعزز بشكل كبير فعالية منتجات العناية بالبشرة، ونظراً لنقاوته، فإنه يسمح بامتصاص المنتجات بشكل أفضل في الجلد، مما يضمن أن منتجات العناية بالبشرة تعمل بكامل طاقتها، وهذا يعني أنه يمكنك تحقيق أقصى استفادة من استثماراتك في العناية بالبشرة، مما يؤدي إلى قيمة أفضل ونتائج ملحوظة أكثر.

  1. يقلل الانتفاخ

تبين أن الماء المقطر يساعد على تقليل الانتفاخ في الجلد، من خلال التخلص من السموم وتقليل الالتهاب، خاصة حول منطقة العينين، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مظهر أكثر انتعاشاً ويمنع ظهور علامات التعب أو التوتر على بشرتكِ.

  1. يعزز نقاء البشرة

يعد تعزيز وضوح البشرة فائدة رئيسية أخرى للماء المقطر، ويساعد على توازن مستويات الرقم الهيدروجيني للبشرة ويقلل من ظهور البثور، والاستخدام المنتظم للماء المقطر يؤدي إلى بشرة أكثر وضوحاً وصحة وخالية من العيوب والبقع.

  1. يعزز الدورة الدموية

تعزز المياه المقطرة الدورة الدموية في الجلد، وهذا يضمن توصيل العناصر الغذائية بشكل فعال إلى خلايا الجلد، مما يعزز صحة الجلد وحيويته بشكل عام، كما يمنح تحسين الدورة الدموية بشرتكِ توهجاً طبيعياً، مما يعزز مظهركِ العام.

9.يدعم الشفاء

يؤثر الماء المقطر في دعم عملية شفاء الجلد، حيث إن نقائه يجعله مثالياً للمساعدة على تهدئة البشرة المتهيجة أو التالفة وتسريع عملية الشفاء، ويمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص في الرعاية اللاحقة للإجراءات أو العلاجات التي قد تسبب حساسية مؤقتة للجلد أو تلفاً.

  1. صديق للبيئة

وأخيراً، يعتبر الماء المقطر خياراً صديقاً للبيئة، ويتطلب إنتاجه طاقة أقل من العديد من الأنواع الأخرى من المياه النقية، مما يجعله خياراً أكثر استدامة للعناية بالبشرة وروتين الجمال، وبهذه الطريقة، فهو لا يفيد بشرتكِ فحسب، بل يساهم أيضاً في الحفاظ على البيئة.

طرق تحضير الماء المقطر في المنزل

  1. تجميع اللوازم: ستحتاجين إلى قدر كبير بغطاء، ووعاء زجاجي أصغر يمكن وضعه داخل الوعاء، وثلج.

2.التحضير: املئي الوعاء إلى منتصفه تقريباً بماء الصنبور، ضعي الوعاء الزجاجي في الوعاء الأكبر، مع التأكد من أنه يطفو ولا يلمس قاع الوعاء.

3.التدفئة: شغلي الموقد واتركي الماء حتى يغلي.

  1. التبخر والتكثيف: بمجرد أن يبدأ الماء في الغليان، ضعي الغطاء رأساً على عقب على القدر، وضعي الثلج فوق الغطاء، وسوف تتسبب الحرارة في تبخر الماء وتكثيفه على الغطاء.
  2. التجميع: سوف يتساقط الماء المكثف في الوعاء الزجاجي، هذا هو الماء المقطر الخاص بك.
  3. التبريد والتخزين: اتركي الماء يبرد قبل تخزينه في حاوية نظيفة ومغلقة.
كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.