تسجيل الدخول

70 % نسبة إنجاز «مسار » لتمديد مترو دبي إلى موقع «إكسبو»

زاجل نيوز10 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
70 % نسبة إنجاز «مسار » لتمديد مترو دبي إلى موقع «إكسبو»

image 1 2  - زاجل نيوز

أعلن المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير، إنجاز 70% من مجمل أعمال مشروع (مسار)، لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي إلى موقع معرض إكسبو ، الذي يبدأ من محطة نخيل هاربر آند تاور، ويمتدّ بطول 15 كيلومتراً، منها 11.8 كيلومتراً فوق مستوى سطح الأرض، و3.2 كيلومترات تحت مستوى سطح الأرض، فيما تجاوزت نسبة إنجاز أعمال مسارات السكة الحديدية 80%، كما راوحت نسبة إنجاز أعمال محطات مشروع مسار من 50 إلى 60%.

جاء ذلك خلال تفقده سير العمل في عدد من محطات المشروع، شملت محطة إكسبو ومحطة منطقة (الفرجان) ومحطة نخيل هاربر آند تاور، استمع خلالها لشرح من المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات عبدالمحسن يونس، ومدير الإدارة التنفيذي لإدارة تخطيط وتطوير مشاريع القطارات عبد الرضا أبوالحسن، عن سير العمل في المشروع، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 11.8 كيلومتراً من الجسور العلوية في المشروع.

واطلع الطاير على سير العمل في محطة إكسبو، التي تعتبر إحدى المحطات الرئيسة في المشروع، وتخدم ملايين الزوار، بوصفها نقطة ارتباط مع موقع إكسبو، وطوّرت المحطة بطريقة مدروسة، لضمان سهولة وفعالية العمليات في كل الأوقات، حيث تتكون من مستويات عدة، هي المستوى الأرضي والميزانين ومستوى الالتقاء ومستوى منصة القطار، وتخدم محطة إكسبو موقع معرض إكسبو والمناطق المحيطة بها، حيث يحدها من جهة الغرب إكسبو فيلج وإكسبو مول، ومن جهة الشرق معرض إكسبو.

ويمثل الممر الوسطي على مستوى منطقة الالتقاء منطقة الربط الرئيسة للمشاة بين الجانبين، وصمم ليستوعب حجم الركاب المتوقع خلال فترة المعرض ، وتصل الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 522 ألف راكب في اليوم الواحد في الاتجاهين، بمعدل 29 ألف راكب في الساعة في الاتجاهين.

وصُممت محطة إكسبو لتشبه الطائرات التي تعد أحد أعظم الابتكارات في التاريخ، وهي مستوحاة من شكل أجنحة الطائرة لترمز إلى الابتكار والتقدّم.

وبلغت نسبة الإنجاز في محطة إكسبو أكثر من 50%، حيث تم الانتهاء من 90% من أعمال تركيب الهيكل المعدني للمحطة، وجارٍ العمل على تركيب الهيكل المعدني لمظلة محطة إكسبو التي تتخذ شكل الأجنحة، وبلغت نسبة إنجاز الأعمال الكهروميكانيكية أكثر من 30%.

كما تفقد الطاير سير العمل في محطة منطقة (الفرجان) التي اكتست حُلتها النهائية في الشكل الخارجي، حيث انتهت الشركة المنفذة من أعمال تركيب الهيكل المعدني وتكسية سقف المحطة (Roof Cladding)، وبلغت نسبة الإنجاز في المحطة نحو 57%، وتجاوزت نسبة إنجاز الأعمال الكهروميكانيكية 25%.

وبدأت الشركة في أعمال التشطيبات المعمارية لبهو المحطة، كما تفقد الطاير سير العمل في محطة نخيل هاربر آند تاور، التي تعتبر محطة تبادلية بين الخط الأحمر لمترو دبي و، وهي مشابهة في تصميمها الخارجي لمحطات المترو الحالية، وذلك حفاظاً على هوية وشكل المحطات القائمة على شارع الشيخ زايد، أما في ما يخص التصميم الداخلي فقد تمت مراعاة توفير طاقة استيعابية تزيد على طاقة المحطات الموجودة حالياً في الخط الأحمر، مع مراعاة متطلبات الاستدامة البيئية، وبلغت نسبة الإنجاز في المحطة أكثر من 50%، تم الانتهاء من أعمال تركيب الهيكل المعدني، وجارٍ العمل حالياً على تكسية سقف المحطة (Roof Cladding)، والبدء في الأعمال التحضيرية لتركيب جسر المشاة العلوي الذي يربط المحطة بموقف السيارات.

عربات مترو دبي

قال المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير، إن العمل في مشروع مسار ، يتم تنفيذه وفقاً ، حيث بدأت عربات مترو دبي الجديدة بالوصول لإمارة دبي في وتم الانتهاء من أعمال الجسور العلويةي، ومن المتوقع الانتهاء من جميع أعمال السكة الحديدية في (مسار )  وستبدأ الهيئة التشغيل التجريبي للمترو .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.