تسجيل الدخول

531 مليون درهم صافي أرباح العربية للطيران لعام 2015

zajelnews2015 zajelnews20158 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
531 مليون درهم صافي أرباح العربية للطيران لعام 2015

e2

كشفت العربية للطيران عن تحقيقها أرباحا صافية للسنة المالية 2015 بلغت قيمتها 531 مليون درهم إماراتي، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 6% عن صافي أرباح الشركة للفترة نفسها من عام 2014 والتي بلغت 566 مليون درهم اماراتي، في حين وصلت إيرادات الشركة على مدى عام 2015 إلى 3.8 مليارات درهم إمارتي والذي يمثل زيادة نسبتها 3% عن عام 2014 نتيجة للازدياد المطرد في عدد المسافرين. ونقلت الشركة على متن طائراتها ما يزيد على 7.6 ملايين مسافر في عام 2015، ما يمثل ارتفاعًا بمقدار 12% مقارنة بالعام الذي سبقه، فيما بلغ معدل إشغال المقاعد -نسبة عدد المسافرين إلى عدد المقاعد المتاحة- 79% خلال هذه الفترة.
وجاء إعلان النتائج إثر اختتام اجتماع مجلس إدارة «العربية للطيران»، الذي أوصى بتوزيع 9% من رأسمال الشركة كأرباح للمساهمين أي بمقدار 9 فلوس لكل سهم. وسيتم طرح هذه التوصية للتصديق عليها من قبل المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية الذي سينعقد في 25 فبراير 2016.
وقال رئيس مجلس إدارة العربية للطيران الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني «حققت العربية للطيران عامًا آخر من النمو والإنجازات، وعززت مكانتها الرائدة في السوق بفضل استراتيجيتها المميزة للتوسع، وكفاءة عملياتها التشغيلية، وضبطها المحكم للكُلف. وفي حين واصلت العوامل الاقتصادية والسياسية المحيطة التأثير على أداء قطاع الطيران مثل الانخفاض المستمر في أسعار النفط الذي ألقى بظلاله على الاقتصاد العالمي، واستمرار الضغط على هوامش الربح، وانعدام الاستقرار الجيوسياسي في العديد من دول المنطقة، استطاعت الشركة مجددًا على الرغم من هذه التحديات تسجيل نتائج قوية والحفاظ على مكانة متميزة يتيح لها مواصلة النمو القوي في عام 2016».
وكانت الشركة أضافت 23 وجهة جديدة إلى شبكة وجهاتها خلال عام 2015، كما حققت إنجازا مهمًّا بأن أصبحت أول ناقلة اقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تدخل السوق الصينية عبر إطلاق رحلات منظمة إلى أورومتشي، أكبر مدن غربي الصين. كما أضافت الناقلة أيضًا مركزًا عالميًا خامسًا لعملياتها مع تأسيس شركة (العربية للطيران الأردن) وافتتاح مقر ثابت لعملياتها في مطار الملكة علياء الدولي.
وأضاف الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني «سنواصل التركيز خلال المرحلة المقبلة على تحقيق أهدافنا في تمكين عملائنا من السفر إلى وجهات أكثر بكلفة أقل، والعمل دومًا على ترسيخ مفاهيم الابتكار والكفاءة التشغيلية في عملياتنا».
ونجحت الشركة في تعزيز قاعدة عملائها خلال عام 2015 عبر إطلاق برنامج «أيرواردز» Airewards الذي يعد أول برنامج مكافآت لشركة طيران اقتصادي في المنطقة. وقد تم تصميم البرنامج ليقدم تجربة سهلة وشفافة مليئة بالقيمة المضافة نفسها التي يتوقعها العملاء من الشركة. وتعتمد النقاط المكتسبة في إطار البرنامج على النقود التي يتم إنفاقها وليس على مسافة الطيران، ويمكن الحصول عليها لقاء أي منتج أو خدمة يتم شراؤها من الناقلة.
ووصل صافي أرباح الشركة للربع الأخير من عام 2015 إلى 59 مليون درهم إماراتي، بما يمثل انخفاضًا بنسبة 13% في صافي الأرباح المسجل للفترة نفسها من عام 2014 والذي بلغ 68 مليون درهم. كما وصلت إيرادات الشركة للثلاثة الأشهر المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2015 إلى 957 مليون درهم مقارنة بـ924 مليون درهم للفترة نفسها من عام 2014، ما يمثل ارتفاعًا بنسبة 4%.
ونقلت الشركة على متن طائراتها نحو 2 مليون مسافر خلال الربع الأخير من عام 2015، ما يمثل ارتفاعًا بواقع 17% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014.
وحصدت الشركة العديد من الجوائز خلال عام 2015 منها «جائزة قادة السفر العالمية» خلال حفل توزيع جوائز «سوق السفر العالمي 2015» في المملكة المتحدة، وجائزة أفضل شركة طيران اقتصادي في الشرق الأوسط خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية لشركات الطيران في فرنسا، وجائزة أفضل شركة طيران اقتصادي خلال حفل توزيع جوائز منتدى السياحة العالمي 2015 في تركيا، وجائزة أفضل شركة طيران للعام في حفل توزيع جوائز آفييشن بزنس 2015، وجائزة الابتكار في خدمة العملاء خلال حفل توزيع جوائز إنجازات الطيران في دورتها الأولى.
وتكللت نجاحات الشركة خلال العام مع إدراج العربية للطيران كشركة الطيران الأكثر بحثًا على الإنترنت من قبل المستخدمين في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2015 بحسب البيانات الصادرة عن موقع Google، مما يعكس الحضور القوي للشركة على الإنترنت وتنوع المنتجات التي توفرها لعملائها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.