تسجيل الدخول

37 مليون دولار حجم الاستثمار الموظف فيها هذا العام المرحلة الأولى من بوابة الاستثمار-البحرين تشهد إقبالا ملحوظا

زاجل نيوز14 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
37 مليون دولار حجم الاستثمار الموظف فيها هذا العام   المرحلة الأولى من بوابة الاستثمار-البحرين تشهد إقبالا ملحوظا

3

تشهد المرحلة الأولى من بوابة الاستثمار- البحرين طفرة كبيرة في المشاريع تحت التنفيذ في الوقت الراهن، وذلك بقيام العديد من المالكين في المنطقة بالتخطيط والبدء ببناء مشاريعهم الاستثمارية في المناطق التي سبق وأن تملّكوها في الفترة الماضية، وذلك للبدء الفعلي بأعمالهم.
وقال العضو المنتدب لشركة منارة للتطوير (الشركة المطورة لمشروع بوابة الاستثمار-البحرين)، الدكتور حسن البستكي، إن «اكتمال البنى التحتية في المرحلة الأولى للمشروع، كفيل بجعل أصحاب المشاريع والأراضي يبدأون مباشرة في تهيئة عناصر تشغيل مشاريعهم، وذلك لإقامة معارضهم ومخازنهم وساحاتهم وورشهم وغيرها من الأعمال»، مشيرًا إلى أن «المرحلة الأولى من المشروع تشهد اليوم نشاطًا إنشائيًا كبيرًا ومستمرًا من قبل الملاك».
وأكد أن شركة منارة للتطوير قد تلقّت 70 طلبًا من المالكين لبناء أراضيهم، وذلك في نحو 344 نموذجًا هندسيًا مقترحًا للبناء، وبكلفة إنشائية مقدرة ب 37 مليون دولار لخدمة الأغراض الاستثمارية. وقد قام بالفعل عدد من المالكين بالبدء بالأعمال الانشائية في مختلف القسائم بحسب طبيعة كل مشروع حيث توفر الشركة كل التسهيلات اللازمة للمالكين والمستثمرين في سعى منها لخلق منطقة استثمارية وتجارية وصناعية خفيفة متكاملة حديثة.
وقدّم العضو المنتدب لشركة منارة للتطوير الشكر والتقدير لحكومة مملكة البحرين الموقرة، على الدعم الذي تلقاه الشركة، إذ أنها «دائمة العمل، وبسرعة كبيرة، على تذليل العقبات أمام الاستثمارات والمستثمرين، والمبادرة بتقديم الحلول العملية التي تفتح الأبواب للاستثمارات المحلية والأجنبية، وتنشط حركة الاستثمار في البلاد، مما ينعكس إيجابًا على جميع المشاريع التي تستفيد من هذا الحراك بشكل أو بآخر». وقال إن هذه المبادرات تأتي منسجمة تمامًا مع الرؤية الاقتصادية للبحرين 2030, مما يفتح فرصًا متنامية للأعمال وتوليد الوظائف الجديدة، واستيعاب المتغيرات الحاصلة في قطاع اللوجستيات والتخزين والمناولة وغيرها من العمليات التي أنشئت «بوابة الاستثمار-البحرين» من أجل تعزيزها.
ونوّه الدكتور البستكي إلى التعاون الكبير الذي تبديه وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، بإنشاء تقاطع على الشارع الرئيسي المؤدي مباشرة إلى مشروع «بوابة الاستثمار-البحرين»، بما أضاف ميزة جديدة للمشروع، كون هذا التقاطع يسهل الحركة من المشروع وإليه، ما دفع المستثمرين لتسريع خطواتهم الإنشائية، ودفع المستثمرين الآخرين للمضي قدمًا على خطوات من المبادرين، متوقعًا د. البستكي أن تصبح «بوابة الاستثمار- البحرين»، واحدة من أكثر مناطق الصناعات الخفيفة واللوجستية في البحرين سرعة في النمو والطلب.
وأكد أن هذا الحراك قد رفع اهتمام الكثير من المؤسسات والشركات والمصانع للتملك في المراحل التالية للمشروع.
وأضاف الدكتور البستكي أن شركة منارة للتطوير أعلنت مسبقًا عن تملكها لمجموعة من القسائم في مشروع «بوابة الاستثمار – البحرين»، لإقامة مشروعها المواكب لطبيعة المنطقة الصناعية نفسها، تحت مسمى «الورش – بوابة الاستثمار البحرين».
ويتكون المشروع الذي تطوره «منارة» من خمس بنايات، كلٌّ منها مؤلف من ثلاثة أدوار، وتضم معارض تجارية، وورشًا للخدمات، وسكنًا للعمال، بحيث تكون البناية وحدة عمل متكاملة، تحتوي على ما تحتاجه الأعمال الواقعة في نطاق هذا النوع من الأعمال الذي يضم نطاقات العمل، والعرض، وسكنى العاملين الأجانب.
وتم استكمال عمليات استصلاح موقع المشروع والانتهاء من أعمال بناء هياكل المباني وجار حاليًا اعمال التشطيبات على أن يتم الانتهاء من عدد من المباني متنصف العام الجاري.
يشار إلى أن المرحلة الأولى من مشروع «بوابة الاستثمار – البحرين»، تقام على مساحة إجمالية تتجاوز 6000 ألف متر مربع، وتليها المرحلة الثانية التي من المؤمّل أن تنتهي في 2018, وهي أكبر من المرحلة الأولى من المشروع، وقد تمت المباشرة في العلميات الأساسية لها بناء على ما حققته المرحلة الأولى من إقبال كبير. وشملت أعمال المرحلة الأولى من المشروع، الكثير من الخطوات المهمة، منها تجهيز وردم الموقع، وإنشاء وتطوير البنية التحتية من أعمال إنشاء ورصف الطرق وممرات للمشاة، وتركيب أعمدة الإنارة، ومدّ خطوط الكهرباء الأرضية، وإنشاء المحطات الكهربائية الرئيسية والفرعية لحوالي 394 قسيمة (هي قسائم هذه المرحلة) مخصصة للمكاتب والمعارض، وتشمل 41 قسيمة والمخازن، وخدمات المناولة، وخدمات البيع، والصناعات الخفيفة، وعددها 252 قسيمة، وأيضًا تشمل 101 قسيمة مصنفة لتكون مبانٍ تجارية بثلاثة طوابق، بالإضافة إلى تطوير شبكة المجاري والضخ وشبكة المياه والري وتصريف مياه الأمطار بالكامل، وتم توصيلها بشبكة الصرف الصحي للمنطقة مع تمديد كابلات الاتصالات، بكلفة تفوق 66 مليون دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.