تسجيل الدخول

270 أستاذاً جامعيًا يشاركون في الندوة الإلكترونية (التدريس عبر الإنترنت)

زاجل نيوز24 مارس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
270 أستاذاً جامعيًا يشاركون في الندوة الإلكترونية (التدريس عبر الإنترنت)

شارك أكثر من 270 من أعضاء الهيئات الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين في ندوة إلكترونية حول التحول إلى التدريس عبر الإنترنت، نظمتها إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، بالتعاون مع مؤسسة ( Knowledge E) بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقدمتها السيدة كارين أندرسون المتخصصة في مجال التعليم عبر الإنترنت بكلية المكتبات وعلوم المعلومات بجامعة سيمونز بولاية بوستن الأمريكية.
وتطرقت الندوة إلى عدد من وسائل تمكين الأساتذة من التدريس عبر الإنترنت، ومنها المحادثات غير المتزامنة التي تشمل البريد الإلكتروني ومنصات المحادثات والمدونات والوسم (الهاشتاج) في الفيسبوك وتويتر، إضافةً إلى تبيان دور التعلّم من خلال التدريس في تنمية تعلم الطلبة، من خلال قيام الطالب بتدريس زملائه أجزاءً محددة من الدرس أو أفكار معينة، واستعراض الأدوات التكنولوجية والمدونات وبرامج التعليم عن بعد التي يمكن توظيفها في عملية التواصل بين الأستاذ والطالب.
وأوضحت مقدمة الندوة “أن التدريس عبر الإنترنت يجب أن يكون في صورة دروس قصيرة موجزة مخصصة لتحقيق هدف ما ولكن متكررة، فهي بذلك أفضل من المحاضرات الطويلة التي قد يفقد الطالب التركيز خلالها”.
وقد تم تخصيص القسم الأخير من الندوة للرد على أسئلة المشاركين، حيث شهدت الندوة تفاعل الحضور من خلال طرح الأفكار والاستفسارات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.