تسجيل الدخول

11 مسلسلاً رمضانياً على «دبي» و«سما دبي»

zajelnews2015 zajelnews201522 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
11 مسلسلاً رمضانياً على «دبي» و«سما دبي»
355

تتضمن قائمة البرامج والمسلسلات الخاصة بشهر رمضان على شبكة قنوات دبي باقة متنوعة وغنية من الأعمال الدرامية والكوميدية العربية والخليجية والمحلية.
فيما يخص الدراما، أعلنت الشبكة التي تبث هذا العام 11 عملاً درامياً، أمس أنها تعرض على قناة دبي مسلسل «فوق مستوى الشبهات»، سيناريو وحوار عبد الله حسن وأمين جمال وإخراج هاني خليفة بطولة: يسرا، شيرين رضا، سيد رجب، أحمد حاتم، نجلاء بدر، زكي فطين عبد الوهاب، هاني عادل.
تبدأ الأحداث باختيار «رحمة» في مجلس الشعب، الأمر الذي تعتبره تتويجاً لمشوار معاناتها، لكن تفاجأ بالطبيب النفسي الذي يعرف ماضيها وعقدها النفسية، مما يضطرها لسحب طلب تعيينها، وتتحول إلى امرأة شيطانية تتسلل إلى حياة الآخرين بنعومة قاتلة وتبدأ في هدم الأسر واحدة تلو الأخرى مستغلة ما تصل إليه من معلومات، وصولاً إلى النهاية غير المتوقعة والتي تعود بها إلى أيامها الأولى مع طليقها السابق ووالدتها المصابة بالزهايمر والتي شكلت لها عقدة نفسية منذ الصغر.
تعرض القناة نفسها مسلسل «سقوط حر»، سيناريو وحوار وائل حمدي، إشراف مريم نعوم إخراج شوقي الماجري وبطولة نيللي كريم، أحمد وفيق، نجلاء بدر، صفاء الطوخي.

محور العمل شخصية «لبنى» التي تتهم بقتل زوجها «أحمد» وشقيقتها «ندى»، بعد شكوكها بوجود علاقة بينهما، ورغم مساندة «سليم» زوج شقيقتها الراحلة، إلا أن إثبات براءتها صعب جداً لأنها لا تتذكر ملابسات الجريمة وتفاصيلها، بعد أن سقطت فريسة لحالة ذهان متقدمة وصعبة العلاج.
وتبث قناة دبي المسلسل الكوميدي «نيللي وشريهان»، تأليف مصطفى قمر وإخراج أحمد الجندي وبطولة دنيا سمير غانم، إيمي سمير غانم، سلوى خطاب، بيومي فؤاد، مصطفى خاطر، محمد سلام، إبراهيم نصر، حمدي المرغني.
ترتبط «نيللي» و «شريهان» بصلة قرابة بعيدة، وتعمل الثانية في ثلاث وظائف لرفع مستوى معيشتها، بينما تعيش الأولى ابنة رجل الأعمال حياة الرفاهية، إلى أن يسجن والدها ويحجز على أمواله.

أما الكوميديا الإماراتية «الحرب العائلية الأولى» فتعرضها قناة «سما دبي»، وهي تأليف محمد نبوي وعلاء حسن وإخراج بطال سليمان وبطولة: أحمد الجسمي، سعاد علي، علي الغرير، خليل الرميثي، أمل محمد، وعلياء الشمري، سليمان عيد، إيمان السيد، سعيد سالم، بلال عبد الله، عبد الله صالح.

تدور الأحداث حول«غانم»، وهو أرمل ولديه ثلاثة أبناء، يسهر على راحتهم بعد وفاة زوجته بمساعدة الخادمة «هرتاتي»، في الوقت الذي يتسبب فيه غانم بالعديد من المشاكل لنفسه ولأولاده بسبب نسيانه المتكرر وتشخيص حالته ببداية أعراض «الزهايمر».
واستمراراً للكوميديا الإماراتية، لكن على قناة «دبي»، يذاع مسلسل «مكان في القلب»،تأليف سلطان النيادي وإخراج باسم شعبو وبطولة جابر نغموش، هدى الغانم، نشوى مصطفى، أحمد الأنصاري، صوغة، رانيا العلي، سعيد السعدي، جاسم الخزاز، ياسر النيادي، محمد البادي، ومن السعودية نيرمين محسن ومحمد الطويان وريماس منصور، ومن سلطنة عمان سعود الدرمكي، وغيرهم.
زمن الأحداث بين ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، وبطلها «غافان» في الفريج الشعبي وجيرانه: العائلة الإماراتية من أصل سعودي، والعائلة العمانية والكثير من المواقف الكوميدية مثل حكاية «خماس» و«طرفة» وأغاني ميحد حمد وبن روغة، وأشعار الأمير خالد الفيصل والشاعر السعودي خلف بن هذال العتيبي، كذلك قصة «بوطرفة» وزوجته المصرية، والجار العماني الذي يطرح على «غافان» فكرة الزواج ثانية.

وتعرض «دبي» الملحمة التاريخية «مالك بن الريب»، تأليف صالح الشورة وإخراج محمد لطفي بطولة ياسر المصري، محمد الإبراهيمي، أشرف طلفاح، أحمد العمري، مارغو حداد، رشيد ملحس، نبيل المشيني، نادرة عمران، هشام حمادة، زهير النوباني، عبير عيسى، هشام هنيدي.

الأحداث تدور حول شاعر وفارس من بني تميم عاصر فقر قبيلته مما اضطره لحمل سيفه ضد قوافل الأغنياء لتحصيل ما يمكن تقديمه للفقراء، الأمر الذي جعله على قائمة المطاردين في الدولة الإسلامية فهرب لبلاد فارس ويستعيد شريط حياته التي أمضاها في صحراء بني تميم مع عصبته بالإغارة على القوافل.
«حزاوي خليجنا» دراما خليجية تعرضها قناة «سما دبي»، وهي تأليف جمال سالم من الإمارات، شريدة المعوشرجي من الكويت، عيسى الحمر من البحرين، محمود عبيد من سلطنة عمان، سعد مدهش من السعودية، تيسير عبد الله من قطر.
العمل من إخراج جمعان الرويعي وبطولة نخبة من نجوم الخليج العربي منهم سعاد علي، خليل الرميثي، في الشرقاوي، سيف الغانم، مرعي الحليان، سيف الغانم، منى شداد، بشير غنيم، سعيد قريش، أمينة عبد الرسول.
أما رواية الكاتب الكويتي سعود السنعوسي «ساق البامبو»، فتحولت إلى مسلسل بالاسم نفسه تذيعه «قناة دبي».
وضع السيناريو والحوار محفوظ عبد الرحمن والإخراج لمحمد القفاص والبطولة لسعاد عبد الله، عبد المحسن النمر، شجون، فيصل العميري، مرام، فاطمة الصفي، ريم أرحمة، ون هو، فرح الصراف، علي الحسيني، نواف الفجي.
العمل رؤية درامية للرواية التي فاز عنها السنعوسي بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013، وتتناول موضوع البحث عن الهوية من خلال حياة الراوي، وهو ابن كويتي وفلبينية، وتدور أحداثها في بلديهما.
العمل الخليجي «جود» تبثه قناة «دبي»، وهو تأليف على حسين دوحان غازي وإخراج منير الزعبي وبطولة هدى حسين، عبد المحسن النمر، صلاح الملا، هبة الدري، يعقوب عبد الله، هند البلوشي، أمل العوضي، جواهر.
مكان الأحداث منزل الوالد أبو جود، وهو مسن لديه أربع بنات، ويتصف بالدكتاتورية والتسلط عليهن.
خليجياً أيضاً، تذيع «سما دبي» «مسلسل «بين قلبين» تأليف علياء الكاظمي وإخراج سائد الهواري وبطولة عبد الله بو شهري، صمود، انتصار الشراح، نور الغندور، فوز الشطي، أحمد السلمان وعدد من الوجوه الشابة.

إطار العمل حكاية «أريام» وانفصال أمها عن والدها خالد منذ كانت طفلة صغيرة حيث تتشابك الأحداث مع دخول «بشار» إلى حياتها بعد ارتباطها ووفاة والدها ووقوف والدتها إلى جنبها.

البرامج الخاصة

تقدم شبكة قنوات دبي مجموعة من البرامج الخاصة برمضان، التي تنتجها وفق أعلى مستويات الإنتاجية والتقنيات الفنية الحديثة.
من هذه البرامج على قناة دبي «الراوي»، الذي ينطلق موسمه السابع مع الباحث والمستشار الإماراتي جمال بن حويرب، في حلة متجددة تتميز بشخصياتها التاريخية. ويطرح البرنامج هذا العام روايات ومحاور تطرح لأول مرة لتبرز أهمية الإمارات ودورها التاريخي في الثقافة والعلم والأدب وبناء الأوطان. وتماشياً مع مبادرة عام القراءة.
وتتضمن البرامج أيضاً «دار السلام»، تقديم الشيخ صالح المغامسي، وهو برنامج ديني يومي مباشر، و«اسألوا أهل الذكر» إعداد وتقديم د. محمد العلماء، و«معاً نستطيع».
وتنقل قناة «سما دبي»، كعادتها كل عام، وقائع مسابقة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وتذيع القناة أيضاً برامج «نفحات الصائمين» ، و«بينات من الهدى والفرقان» تقديم الشيخ د.خالد علي، و«بيوت الرحمن»، و«حدث في رمضان»، و«السنيار». ويعود «السنيار» في موسمه الخامس بحلته جديدة معتمداً على أحدث الوسائل والتقنيات، و«رمضان والناس»، وعقب التراويح عبد الله إسماعيل، و«لسان العرب» ، و«إمارات الخير» ، و«المطبخ الشعبي».

المنصوري: دورة متكاملة ومتميزة

أكد أحمد سعيد المنصوري، المدير العام للقنوات التلفزيونية والإذاعية في مؤسسة دبي للإعلام، أن شبكة قنوات دبي ومن خلال قناتي «دبي» و«سما دبي»، أعدت دورة درامية وبرامجية متكاملة مضمونها التميز والتفرد، وتعتبر مفاجأة تتميز بالنتاجات الضخمة من الناحية المادية والفكرية.
وقال المنصوري: إن خيارات الشبكة في رمضان تعكس الحرص على تقديم أعمال تتميز بالمحتوى الفكري والاجتماعي الهادف.

«شعبية الكرتون 11»

يعود المسلسل الكرتوني الإماراتي «شعبية الكرتون» في موسمه الحادي عشر، بحلقات جديدة ورؤية متجددة مع شخصيات الحي الشعبي من جنسيات ولهجات مختلفة مثل: شامبيه وحنفي وعثمان وبوسليمان وأم سليمان ودحيم وكوتي وأم سيد، حيث تتوالى المواقف الطريفة والمقالب بقالب كوميدي طريف، سيستمتع بها الجمهور.
المسلسل إنتاج شبكة قنوات دبي تأليف وإخراج حيدر محمد وبطولة نخبة من المبدعين الشباب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.