تسجيل الدخول

يقام تحت رعاية قرينة عاهل البلاد المفدى.. أكثر من 60 فنانا بحرينيا وعربيا وعالميا يشاركون في معرض فن البحرين عبر الحدود

منوعات
زاجل نيوز16 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
يقام تحت رعاية قرينة عاهل البلاد المفدى..  أكثر من 60 فنانا بحرينيا وعربيا وعالميا  يشاركون في معرض فن البحرين عبر الحدود

16

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، يقام معرض البحرين عبر الحدود (آرت باب 2017)، والذي يشكل اندماجاً للمواهب المحلية والإقليمية والعالمية، وسيضم المعرض في نسخته الثانية عددا من الفنانين المعروفين وصالات العرض الفنية من شتى أرجاء العالم تحت سقف واحد. ومن المقرر أن يضم معرض آرت باب 2017 الذي سيقام هذا العام في مركز البحرين للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة ما بين 23 و26 مارس 2017 أعمال أكثر من 60 مشاركًا من أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى مشاركة كبيرة من فناني البحرين. وسيشارك في المعرض ستة وثلاثون فنانًا بحرينيًا من خلال جناح «آرت باب بافيليون»، وهو قسم حصري يضم الفنانين البحرينيين بدعم مالي من تمكين، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم هذا الحدث البارز.
وستشارك في جناح «غاليري بافيليون» من المعرض 100 صالات عرض، هي: صالة فن بيت مزنة وهي صالة فنية افتتحت في سلطنة عمان لاستعراض الفن المعاصر، وصالة «ديفيد رايزلي» من الدنمارك وهي صالة فن معاصر تمثل المواهب الجديدة والناشئة بالإضافة إلى الفنانين المعروفين، و«غاليري شاريدو» من فرنسا التي تضم أعمالا فنية مختلفة مثل الأثاث، وأعمال الجرافيك، والمنحوتات من حقبة الثلاثينيات، وما بعد الحرب العالمية.
و صالة العرض الفنية الأبرز في لندن «مادوكس غاليري» من المملكة المتحدة، وصالة «بروجكت 888» من الهند أيضًا والتي تضم مجموعة من أكثر الفنانين ابتكارًا ضمن شبه القارة الهندية، و«سمارى آرت غاليري» من الهند والتي تشارك في المعرض بتمثيل تشكيلة من الفنانين الهنود إلى جانب أعمال مالكة الصالة الفنانة سونال أمباني، إلى جانب صالة «سامر قزح» الفنية من سوريا، فضلاً عن صالة «تمنيكوفا وكاسيلا غاليري» من إستونيا التي تعد من أبرز صالات الفن التجارية في البلد، وأضخم صالة عرض في أوكرانيا «تسك غاليري» التي توسعت إلى ليتوانيا بفرعها الثاني، وصالة «XVA غاليري» بدبي التي تعد إحدى أبرز صالات عرض الفن المعاصر. فضلا عن ذلك، سيخصص المعرض جناحا منفصلا متاحا لمشاركة عامة للفنانين المعروفين محليًا وإقليميًا، والذين سيتمكنون من الحصول على مساحاتهم الخاصة لاستعراض أعمالهم الفنية بشكل فردي. وسيكون مجموع هؤلاء الفنانين 15 فنانًا من بينهم فنانون بحرينيون.
وسيتم تعليق اثنتين وثلاثين شاشة عرض يبلغ طولها 66 أمتار في مختلف أرجاء قاعة المعرض وستعرض عليها أفلام لفنانين عالميين بالإضافة إلى مقتطفات من وثائقيات بحرينية.
وتم إطلاق معرض (آرت باب 20177) من أجل إبراز التميز في قطاع الفن المحلي والجمع بين مجتمعات الفن المحلية والعالمية وتزويدها بمنصة للتعلم والتفاعل وتبادل الأفكار.
وقال الدكتور إبراهيم محمد جناحي الرئيس التنفيذي لتمكين: «تؤمن تمكين بأهمية القطاع الفني كمحرك للتنمية الاقتصادية ليس فقط على المستوى المحلي فحسب، بل في جميع أنحاء المنطقة. ونحرص على دعم المبادرات مثل «آرت باب» حيث نسعى للارتقاء بالقطاع الفني الى مستويات جديدة، لذلك فإن هذا المعرض يهدف إلى إلهام المواهب المحلية والإقليمية والترويج للتعليم الفني وتطوير المهارات من خلال مد جسور التعاون بين الفنانين المحليين مع نظرائهم من المنطقة وباقي أنحاء العالم، وتشجيع التنسيق وصقل مهاراتهم بالتوازي عبر تبادل الأفكار بين ألمع الأسماء في مجال الفن».
من جانبها قالت كانيكا سابروال مؤسسة شركة «آرت سيليكت»، ومديرة معرض آرت باب 20177: «ستبرز الأعمال المشاركة في معرض الفن العالمي هذا العام التزاوج والاندماج بين المواهب والثقافات المختلفة، ولطالما سعينا منذ بداية مبادرتنا إلى إحداث توازن مثالي بين المشاركين من المواهب الفنية المحلية والعالمية التي تمثل كافة جوانب المجال الفني، ويمكن القول اننا تمكننا من إنجاز هذا الهدف. وقد شهد المعرض زيادة كبيرة في عدد المشاركين بنسبة 20% مقارنة بالنسخة السابقة، ومشاركة المزيد من البلدان للمرة الأولى، وتم انتقاء الفنانين والصالات الفنية المشاركة بعناية كبيرة لتعزيز مكانة «آرت باب» كمعرض فني متخصص إلى جانب الأحداث الإقليمية المماثلة». بدوره أوضح آليستر هيكس رئيس لجنة اختيار صالات العرض لمعرض آرت باب: «يقدم معرض آرت باب مفهومًا جديدًا وفريدًا في عالم المعارض الفنية، حيث يسعى إلى إعادة تقييم عملية لقاء جامعي الأعمال الفنية مع الفنانين وأساليب الفن المبتكرة ومالكي الصالات الفنية والعكس».
وبالتزامن مع المعرض، سيعقد برنامج تعليمي فني تحت عنوان «Talks@ArtBABB» يشتمل على محاضرات وحلقات نقاشية يلقيها أبرز الفنانين البحرينيين ونخبة من الفنانين العالميين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.