تسجيل الدخول

وكالة الطاقة تتوقع تجدد الفائض بسوق النفط أوائل 2017

مال وأعمال
زاجل نيوز16 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وكالة الطاقة تتوقع تجدد الفائض بسوق النفط أوائل 2017

1280x960

قالت وكالة الطاقة الدولية إن سوق النفط متوازنة الان بفعل حالات توقف مفاجئة للإنتاج في بعض المراكز والطلب القوي، ولا سيما من الاقتصادات الناشئة، لكن من المتوقع أن يتجدد الفائض في السوق أوائل العام القادم.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري انه من المرجح استقرار نمو الطلب في 2017 عند حوالي 1.3 مليون برميل يوميا، وهو مستوى تقديراتها نفسه لنموه في العام الحالي بعد أن رفعت توقعها الصادر في مايو 2016 من 1.2 مليون برميل يوميا.

وقالت وكالة الطاقة: «مجددا، وعلى أساس الافتراض التخطيطي بأن ينمو إنتاج نفط أوبك نموا متواضعا في 2017، فإننا نتوقع أن نشهد ارتفاع مخزونات النفط العالمية قليلا في النصف الأول من 2017 ثم انخفاضها بدرجة أكبر بقليل في النصف الثاني من 2017. وبالنسبة إلى العام بأكمله فسينخفض المخزون انخفاضا طفيفا للغاية يبلغ 0.1 مليون برميل يوميا».

وأضافت: «ونحن في منتصف 2016 يبدو أن سوق النفط تستعيد توازنها، لكن ينبغي ألا ننسى أن هناك أحجاما كبيرة من الانتاج المتوقف -ولا سيما في نيجيريا وليبيا- قد تعود إلى السوق والبداية القوية لنمو الطلب على النفط التي شهدناها هذا العام قد لا تستمر».

وقالت انه من المنتظر أن يأتي معظم نمو الطلب المتوقع للعام الحالي وفي 2017 من دول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقالت: «يجب أن نشدد على أن هذه أول نظرة لنا إلى 2017، وأن العدد الضخم من العوامل المتغيرة سيجعلنا نعدل أرقامنا وفقا لذلك. لكن… الطريق تبدو واضحة».

وتظهر أحدث تقديرات وكالة الطاقة الدولية للطلب في الأشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي ارتفاع تسليمات النفط العالمية 1.6 مليون برميل يوميا إلى 95.2 مليون برميل يوميا، وأن تسعة براميل من كل عشرة اضافية تذهب إلى اقتصادات خارج منظمة التعاون الاقتصادي.

وعلى صعيد المعروض قالت وكالة الطاقة الدولية ان الانتاج هبط 590 ألف برميل يوميا على أساس سنوي إلى 95.4 مليون برميل يوميا في مايو، وهو أول انخفاض كبير منذ بداية 2013؛ إذ أدت تخفيضات الإنفاق وحالات التوقف إلى خفض انتاج الدول غير الأعضاء في أوبك 1.3 مليون برميل يوميا عنه قبل عام.

ومن المتوقع بعد تراجعه 900 ألف برميل يوميا في 2016 أن يزيد المعروض من خارج أوبك 200 ألف برميل يوميا في 2017 ليرتفع الانتاج إلى 57 مليون برميل يوميا، حسبما ذكرت الوكالة.

وتراجع انتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول 100 ألف برميل يوميا في مايو إلى 32.6 مليون برميل يوميا بعد سلسلة هجمات على البنية التحتية للنفط في نيجيريا أبطلت أثر زيادة انتاج الشرق الاوسط. لكن الانتاج مازال مرتفعا 500 ألف برميل يوميا عن مايو من العام الماضي.

وقالت الوكالة: «أصبحت إيران بوضوح المصدر الأسرع لنمو معروض أوبك هذا العام بزيادة سنوية من المتوقع أن تبلغ حوالي 700 ألف برميل يوميا، فالزيادة الكبيرة الاخرى الوحيدة من أوبك في 2017 قد تأتي من نيجيريا إذا تم حل المشاكل الامنية في دلتا النيجر».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.