تسجيل الدخول

وفاة مونتي نورمان مؤلف موسيقى أول أفلام جيمس بوند

فن ومشاهير
H4CK3D BY Z3US12 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
وفاة مونتي نورمان مؤلف موسيقى أول أفلام جيمس بوند

توفي المؤلف الموسيقي البريطاني مونتي نورمان الذي وضع خاصة الموسيقى التصويرية لباكورة أفلام سلسلة جيمس بوند، الإثنين عن 94 عاماً، حسب موقعه الإلكتروني.

زاجل نيوز، ١٢، تموز، ٢٠٢٢ | فن ومشاهير

ونشر الموقع صورة كبيرة بالأبيض والأسود يظهر فيها المؤلف الموسيقي مبتسماً، مع تعليق جاء فيه “بكثير من الأسى نُعلمكم بوفاة مونتي نورمان في 11 يوليو (تموز) 2022 بعد معاناة قصيرة مع المرض”.

وألف مونتي نورمان الموسيقى التصويرية لأول أفلام سلسلة جيمس بوند، “دكتور نو” في 1962، لكن عمله لم يقنع يومها المنتجين الذين طلبوا من جون باري المتوفى في يناير (كانون الثاني) 2011 عملاق تأليف الموسيقى التصويرية، مع أعمال شهيرة بينها “ميدنايت كاوبوي” و”أوت أوف أفريكا”، إعادة ترتيب العمل.

ونسب باري لاحقاً موسيقى “دكتور نو” إلى نفسه، لكن في مارس (آذار) 2001، فاز مونتي نورمان بدعوى قضائية بتهمة التشهير ضد صحيفة “صنداي تايمز” التي نسبت العمل إلى جون باري.

وحصل نورمان من الصحيفة على تعويضات بـ 30 ألف جنيه استرليني (حوالى 48 ألف دولار حينها)، بسبب هذا المقال الذي نُشر في أكتوبر (تشرين الأول) 1997.

وتعلم نورمان المولود في عائلة يهودية تركت العاصمة البريطانية في مطلع الحرب العالمية الثانية، في الـ16 عزف غيتار أهدته إياه والدته، واكتشف موسيقى البيتلز، وإريك كلابتون.

وفي خمسينات القرن الماضي ومطلع الستينات، غنى لفرق جاز، بينها فرقة سيريل ستابلتون وتد هلث ونات تمبل، كما شارك في حفلات للمنوعات.

وإلى جانب برني هيل، شارك في جولات فنية قدم خلالها عروضا تمثيلية أو موسيقية تبعا لميول سكان المناطق التي كان يزورها.

وبدأ بعدها التأليف الموسيقي، وكتب أغان لكليف ريتشارد، وتومي ستيل، أحد رواد الروك في بريطانيا، فضلاً عن موسيقى مسرحيات استعراضية مثل “مايك مي أن أوفر”، و”إكسبريسو بونغو”.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.