تسجيل الدخول

وفاة المخرج الكندي آرثر هيلر

zajelnews2015 zajelnews201518 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وفاة المخرج الكندي آرثر هيلر

Arthur Hiller holds the Jean Hersholt Humanitarian Award that he received at the 74th annual Academy Awards in Hollywoodتوفي مخرج فيلم «لوف ستوري» الكندي آرثر هيلر الذي ترأس «الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها» التي تمنح جوائز «أوسكار» أمس (الأربعاء) في ولاية لوس آنجليس الأميركية لأسباب طبيعية عن 92 عاما.
امتدت مسيرة هيلر على مدى خمسة عقود، وأخرج في العام 1970 فيلمه الشهير «لوف ستوري» الذي رشح على أساسه للفوز بجائزة «أوسكار» فضلً عن حوالى ثلاثين فيلماً من بينها «ذي أميريكايزيشن أوف ايميلي» (1964) و«ذي مان إن ذي غلاس بوث» (1975).
وقالت رئيسة «الأكاديمية الأميركية» شيريل بون: «نشعر بحزن عميق لوفاة صديقنا العزيز آرثر هيلر»، وأضافت «كنت عضواً في المجلس خلال رئاسته وكنت محظوظة جداً لأني شهدت مباشرة على تفانيه من أجل الأكاديمية وشغفه الكبير بالتعبير البصري».
ولد هيلر في إدمتنون في مقاطعة البرتا الكندية، خدم في صفوف سلاح الجو الكندي خلال الحرب العالمية الثانية، وبدأ بعد ذلك مسيرة الإخراج في التلفزيون الكندي أولا قبل أن ينطلق إلى «هوليوود».
رأس هيلر نقابة مخرجي السينما «دايركترز غيلد أوف أميركا» بين عامي 1989 و1993 قبل أن يصبح رئيساً لـ«أكاديمية الفنون» بين عامي 1993 و1997. وقال رئيس النقابة الحالي باريس باركلي أن هيلر«كان ناشطاً لا يكل في سبيل الدفاع عن الابداع، ومدافعا متقدا عن المحافظة على الافلام».
وحصل هيلر في العام 2001 على جائزة «جان هيرشلوت» التي تقدمها الاكاديمية مكافأة على نشاطاته الخيرية في مجال التربية والحقوق المدنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.