تسجيل الدخول

هل عليَّ الابتعاد عن الكافيين حين أصبح حاملاً؟

الصحة
زاجل نيوز1 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
هل عليَّ الابتعاد عن الكافيين حين أصبح حاملاً؟

178165856_wide

ولكنك بحاجة إلى التخفيف منها.
إذا تناولت الكثير من مادة الكافيين، فقد تلدين طفلاً منخفض الوزن. ويزيد انخفاض وزن الطفل عند الولادة من مخاطر تعرضه لبعض المشاكل الصحية سواء عند ولادته أو في المستقبل. بالإضافة إلى احتمال كبير أن تسبّب مادة الكافيين الإجهاض التلقائي. يجب ألا يتجاوز مقدار ما تتناوله النساء الحوامل من الكافيين 200 ملجم يومياً. وهذا يعادل كوبين من القهوة سريعة الذوبان أوأربعة فناجين من الشاي أو خمس علب من الكولا يومياً.

ما الذي يفعله الكافيين في جسمي بالتحديد؟

إن مادة الكافيين مادة منبهة تزيد معدل ضربات القلب وتنشط عملية التمثيل الغذائي، وهذا بدوره يؤثر على الجنين الذي ما زال في طور النمو. مع أن التوتر والضغط النفسي ليسا صحيين، فإن الفترات القصيرة من التوتر الجنيني التي سيمر بها طفلك بعد تناولك فنجان القهوة، لا تسبب له أي ضرر. يعلم أي شخص يشرب القهوة بانتظام أنه قد يدمن على الكافيين، كما أن تناول كمية كبيرة من هذه المادة يمكن أن يسبب الإصابة بالأرق والتوتر والعصبية والصداع. كما أنه مدرّ للبول ما يؤدي إلى فقد الجسم للماء والسوائل الأخرى التي يحتاج إليها للحفاظ على سلامة الجنين.

قد يعيق تناول الشاي والقهوة من قدرة الجسم على امتصاص الحديد أثناء تناول الطعام أو في غضون نصف ساعة من تناول الوجبة.

أي أطعمة ومشروبات تحتوي على مادة الكافيين؟

توجد مادة الكافيين في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشكولاته. كما تحتوي على الكافيين بعض الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية، بينها أدوية الصداع والبرد، والأدوية المنبهة، وعلاجات الحساسية. عليك أن تستشيري الصيدليّ دائماً قبل شراء هذا النوع من الأدوية ولا تنسي أن تخبريه أنك حامل.

إن كمية الكافيين الموجودة في القهوة والشاي يمكن أن تختلف اختلافاً كبيراً بحسب البن أو أوراق الشاي المخمرة أو سريعة التحضير، الخفيفة أو المكثّفة. كما أن المشروبات الغازية والمشروبات الأخرى تختلف في نسبة احتوائها على مادة الكافيين. في القائمة التالية، تجدين متوسط كميات الكافيين في بعض الأطعمة والمشروبات الشائعة. قد تصابين بالدهشة حين تعلمين كيف يمكنك بسهولة أن تقعي في فخ تناول جرعة كبيرة من مادة الكافيين.

كوب واحد من القهوة سريعة التحضير = 100 ملجم من الكافيين

فنجان واحد من القهوة سريعة التحضير = 75 ملجم من الكافيين

فنجان واحد من القهوة المخمرة = 100 ملجم من الكافيين

كوب واحد من الشاي = 50 ملجم من الكافيين

علبة واحدة من الكولا = 40 ملجم من الكافيين

علبة واحدة من مشروب “الطاقة” = 80 ملجم من الكافيين

قالب شكولاته واحد يزن 50 جراماً من الشكولاته السادة = قد يصل إلى 50 ملجم من الكافيين

قالب شكولاته واحد يزن 50 جراماً من الشكولاتة بالحليب (اللبن) = قد يصل إلى 50 ملجم من الكافيين

أرغب في التوقف عن تناول مادة الكافيين لأكون في أمان. هل من نصائح؟

قد تعينك الحُلَيمات الذوقية الموجودة في اللسان على تقليل تناولك الكافيين. تجد العديد من النساء المولعات بتناول القهوة أن تعلّقهن بها يتبخر خلال الأشهر الثلاثة الأولى عند شعورهن بالتغيرات التي تطرأ على حاسة التذوق لديهن، وقد يسبّب لهن الشعور بالغثيان (اللعيان أو اللوعة).

إذا لم يفلح الأمر معك، يمكنك الحد من الكافيين في المشروبات الساخنة التي تصنعينها في البيت عبر تقليل فترة تخميرها. إن نقع كيس الشاي في الماء الساخن لمدة دقيقة واحدة فقط بدلاً من خمس يقلل من الكافيين بمقدار النصف.

مع أن شاي الأعشاب في كثير من الأحيان يكون خالياً من مادة الكافيين، لكن احرصي على قراءة قائمة مكوناته أولاً. تجنبي تناول كميات كبيرة من مادة الكافيين، كذلك بعض الأعشاب والمواد المضافة التي قد لا يكون تناولها آمناً أثناء الحمل.

إذا كنتِ ممن يدمنون القهوة أو المشروبات الغازية، فلن تكون أعراض الكافيين الإنسحابية سهلة عليك. ومن أجل التخفيف من هذه الأعراض، والتي تشتمل على الصداع والتعب والضعف والنعاس، قلّلي تناول الكافيين تدريجياً. خفّفي استهلاكك بمقدار نصف فنجان يومياً. يمكنك أيضاً التحوّل من تناول القهوة المخمرة إلى القهوة سريعة التحضير.

إذا كان تناول القهوة يسدّ حاجة عاطفية وشعورية لديك، مثل الاستمتاع به كفترة راحة، أو أنه عادة تلازمك في الصباح الباكر، أو كنت تعتبرينه ختاماً رائعاً لوجبة الطعام، فيمكنك التحول إلى تناول فنجان من الشاي أو القهوة منزوعة الكافيين. وفي حال كنت تتلهفين إلى شرب زجاجة من الكولا الباردة جداً، فاشتري النوع الخالي من الكافيين على الأقل لبعض الوقت، أو كحلّ أفضل اشربي كوباً من المياه المعدنية مع بعض الليمونادة (الليموناضة).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.