تسجيل الدخول

هل تُسبّب وجبة الفطور الصباحية السمنة للأطفال؟

الصحة
zajelnews2015 zajelnews201526 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
هل تُسبّب وجبة الفطور الصباحية السمنة للأطفال؟
breakfast-jpg-85280196148019191_288891_large

يتوجّه عدد كبير من الأطفال إلى مدرستهم من دون تناول وجبة الفطور بسبب فقدان الشهية أو عدم توافر الوقت الكافي لذلك. إلاّ أنّ هذه الوجبة الصباحية ضرورية للتلميذ لأنها تؤمن حاجاته من الطاقة اليومية، مما يمده بالقوة اللازمة للتركيز والتميّز بأدائه في المدرسة. واليوم، باتت بعض المراكز يقدم وجبة الإفطار للأطفال لدى وصولهم في الصباح الباكر. ولكن ألا يؤدي تناول وجبتين في الصباح إلى اكتساب الوزن والبدانة؟ يبدو أنّ الجواب ينفي هذه النظرية بحسب نتائج الدراسة التي قام بها باحثون من جامعتي ييل وكونيتيكت الأميركيتين، ونشرت في المجلة العلمية Pediatric Obesity.
قبل التوصل إلى هذه النتائج، تابع الباحثون حالة 584 تلميذاً يذهبون إلى 12 مدرسة مختلفة وذلك بين عامي 2011 و2013. وقد اهتمّ الباحثون في عادات الأطفال الغذائية وما إن كانوا يتناولون الفطور قبل الذهاب إلى المدرسة أم لا، وتطوّر وزنهم على مرّ السنين. وقد أثبت العلماء أن أطفال المدارس الذين لم يتناولوا وجبة الفطور، أو الذين كانوا يتناولونها في بعض الأحيان، كانوا عرضة مرتين أكثر لخطر المعاناة من زيادة الوزن أو السمنة، هذا مقارنة مع الأطفال الذين كانوا يتناولون وجبتي فطور. وإضافة إلى ذلك، أولئك الذين كانوا يأكلون وجبة الفطور مرتين لم يكونوا أكثر عرضة للخطر من أولئك الذين لم يتناولوا إلاّ وجبة واحدة. تثبت هذه الدراسة، إذاً، أنّ وجبة الفطور لا تسبب السمنة أو الوزن الزائد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.